فياض: تأخير اتفاق استيراد الغاز المصري هو بسبب انتظار موافقة أميركا على إعطاء الضمانات

0

أشار وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، ​وليد فياض​، الى أن “التأخر في تنفيذ اتفاق استيراد ​الغاز​ ال​مصر​ي كان نتيجة انتظار التمويل من ​البنك الدولي​”، لافتاً الى أن “هناك سبب آخر وهو انتظار الموافقة من ​الإدارة الأميركية​ على إعطاء ضمانات بعدم وجود تداعيات سلبية من ​قانون قيصر​”.

وذكر فياض، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”، أنه “بحث مع نظيره المصري، طارق الملا، على هامش الاجتماعات في مؤتمر (أسبوع القاهرة للمياه)، أخر المستجدات بالملف”، موضحاً أن “الملا أكد له جهوزيته الفنية لمد لبنان بالغاز، وجهوزيته التجارية الخاصة بالعقد والتنفيذ والأسعار والكميات والالتزامات”.

ولفت فباض إلى “التقدم الذي أحرزه لبنان في ما يتعلق بتأثير اتفاق ​ترسيم الحدود البحرية​ مع إسرائيل”، موضحاً أنه “من المفترض أن يعيد البنك الدولي دخوله للملف اللبناني مرة أخرى بشكل نشط أكثر بعد التقدم الذي حدث بقضية ترسيم الحدود البحرية”.

وكشف فياض، عن “نيته زيارة الجزائر لمناقشة إمداد لبنان بالوقود الجزائري، فضلا عن فتحه باب الحديث مع الكويت، بالإضافة إلى محاولة استكمال إمداد مصر لبنان بالغاز في حالة قبول البنك الدولي إعطاء التمويل”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here