قادة السياحة والسفر بالشرق الأوسط: لبنان في المرتبة 59

ساهمت صناعة السفر والسياحة في العالم العربي في النمو الاقتصادي والتنمية في المنطقة. ومع تنشيط القطاع لحركته على مستوى عالمي بعد انحسار وباء كورونا، تمكّن القطاع في العام 2022 من استعادة 63 بالمئة من قدرته مقارنة بمرحلة ما قبل الوباء. واستعادت منطقة الشرق الأوسط 83 بالمئة من زوّارها الذين استقبلتهم قبل الوباء.

وحسب دراسة لمجلّة فوربس، أصبحت دبيّ مركزاً للسياحة في السنوات الأخيرة، استثمرت المملكة العربية السعودية وقطر ومصر وأبو ظبي بكثافة في هذا القطاع. ويتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة أن يصبح سوق السفر والسياحة في المملكة العربية السعودية الأسرع نمواً في الشرق الأوسط، ويتوقع أن ينمو بمعدل 11 بالمئة سنوياً خلال العقد المقبل.

واستندت الدراسة إلى أرقام اتحاد النقل الجوي الدولي IATA، فقد نمت مساهمة السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي للشرق الأوسط بنسبة 46.9 بالمئة في عام 2022 مقارنة بعام 2021. وتمثّل هذه القيمة 107 مليارات دولار. وشهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في حركة المرور بنسبة 157.4 بالمئة في عام 2022 مقارنة بعام 2021، مع زيادة سعتها بنسبة 73.8 بالمئة.

وعلى ضوء هذا النشاط، أصدرت فوربس قائمتها للعام 2023 حول “القادة الأكثر نفوذاً في صناعة السفر والسياحة في المنطقة”. ويظهر في القائمة قادة من أكثر من 33 جنسية، يتصدر الإماراتيون 16 مشاركة، يليهم 12 سعودياً، و10 بريطانيون.

وحلّ في المركز الأوّل، المدير التنفيذي لشركة طيران الإمارات، أحمد بن سعيد آل مكتوم. وفي المركز الثاني، حلّ المدير التنفيذي لشركة طيران قطر، أكبر البكر. وفي المركز الثالث، حلّ المدير العام هلال سعيد المرّي، والذي يمثِّل دائرة الاقتصاد والسياحة في دبيّ، وهي الجهة المسؤولة عن تعزيز اقتصاد الإمارة وتعزيزها كوجهة للاستثمار والأعمال والترفيه.

أما لبنان، فقد حلّ في المرتبة 59 ممثَّلاً بالمدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط MEA، محمد الحوت، الذي يرأس الشركة منذ 25 عاماً. وجاء في التفاصيل، أن الشركة تطير إلى 32 وجهة في الشرق الأوسط والخليج وأفريقيا وأوروبا. وتشمل الشركة، شركة طيران الشرق الأوسط للخدمات الأرضية وشركة الشرق الأوسط لخدمات الطائرات وشركة سيدار التنفيذية وشركة خدمات مطارات الشرق الأوسط وشركة التموين اللبنانية في مطار بيروت.
وخلصت القائمة إلى هيمنة شركات الضيافة والفنادق والمنتجعات بـ59 مشاركة، يليها الطيران (شركات الطيران والمطارات) بـ31 مشاركة.

مصدرالمدن
المادة السابقةمصارف “تنهش” حسابات عملائها.. وتستدرج عملاء جُدداً
المقالة القادمةمشروع موازنة 2023 إلى مجلس الوزراء مطلع حزيران