وزير المالية السوري يكشف عن فساد وتلاعب في وزارته

0

قال وزير المالية السوري، مأمون حمدان، إن موظفين في وزارته يقومون بإرشاد تجار ومستثمرين عن كيفية التهرب الضريبي وإخفاء طبيعة نشاطاتهم.
وأشار حمدان في تصريحات لصحيفة “الوطن” السورية أن “مراقبي الدخل” في وزارة المالية السورية بحاجة إلى “تحديث سلوكهم الوظيفي والاعتماد على معايير العدالة والنزاهة التي من شأنها أن تحدث أثرا مهما في تقليص مساحات التهرب الضريبي، بدلا من الذهاب نحو محاباة المكلفين وتدريبهم على كيفية التهرب والتلاعب”.
ودعا الوزير، خلال اجتماعه مع مديري الماليات في المحافظات، إلى “ضرورة التوسع في الاستعلام الضريبي والكشف عن كل النشاطات المكتومة ضريبيا، ومكافحة حالات التهرب الضريبي عبر تحديث التشريعات وتوحيدها، إضافة إلى تحقيق العدالة الضريبية التي تسهم بشكل فاعل في الحد من التهرب الضريبي وحالات التلاعب والتزوير التي يقوم بها بعض المكلفين”.
وأضاف أن “الكثير من أرقام التحققات والتحصيلات المالية لدى مديريات المال غير مقنعة، ولا تعادل حجم النشاط الاقتصادي، ولا يجوز الاستمرار بمقارنة أرقام التحصيلات بالسنوات السابقة، لأنها مؤشر غير دقيق، خاصة وأن السنوات الماضية لا يمكن اعتمادها بسبب الظروف العامة التي كان يمر بها البلد، في حين لا بد من أن تنسجم التحققات والتحصيلات لدى الدوائر المالية مع حركة النشاط الاقتصادي بمختلف قطاعاته الصناعية والتجارية وغيرها”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here