قزي: قرار مدير الجمارك خطوة مهمة في هذه المرحلة

0

أصدر رئيس نقابة مستوردي السيارات المستعملة في لبنان ايلي قزي بيانا نوه فيه بالغاء المدير العام للجمارك بدري ضاهر المذكرة رقم 3666/2003 بما يسمح بتجديد التراخيص الممنوحة لمعتمدي التجار من قبل الجمارك تلقائيا من دون الزامهم إبراز كتب تمديد الكفالات المصرفية وكتب الضمان المسجلة لديها.

وإذ توجه قزي بالشكر لضاهر، اعتبر ان هذه الخطوة “مهمة جدا في هذه المرحلة التي تعتبر الأصعب على التجار، لأن من شأنها تسهيل أمورهم واستمرار تسيير أعمالهم في ظل شح السيولة وتراجع المبيعات الى مستويات غير مسبوقة”.

ودعا “المسؤولين في الدولة الى اتخاذ قرارات مماثلة، لا سيما تأجيل دفع الضرائب والرسوم على اختلافها لفترة ستة أشهر على الأقل وإعادة جدولتها”، والمرافئ اللبنانية وخصوصا مرفأ بيروت الى “تطبيق المذكرة التي أصدرها وزير الاشغال العامة النقل في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس بالغاء رسم أرضية المرفأ للسيارات المستوردة بعد 17 تشرين الأول 2019، وكذلك الغرامات المفروضة عليها، خصوصا ان تجار السيارات غير قادرين على دفع رسوم السيارات التي تم استيرادها بعد هذا التاريخ والتي يزيد عددها على 3300 سيارة بسبب وقف المصارف التسهيلات الممنوحة للشركات وكذلك توقف مبيع السيارات”.

كما دعا المصارف الى “إعادة العمل بالتسهيلات الممنوحة للتجار قبل 17 تشرين الأول الماضي، لان من شأنها ضخ السيولة في الاسواق وتحريك العجلة التجارية”.

وختم قزي بيانه بتوجيه نداء الى جميع المعنيين، أكد فيه “أن كل اجراء مهما كان صغيرا لتخفيف الأعباء من شأنه ان يساعد المؤسسات في هذه الأوقات العصيبة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here