قطر تنوي استثمار 10 مليارات دولار في الموانئ الأميركية

0

كشفت مصادر مالية أن قطر تخطط لاستثمار ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار في الموانئ الأميركية وأنها اتصلت ببنوك دولية للحصول على مساعدة في التمويل، في فورة استثمارات بالبنية التحتية يرى خبراء أنها تعكس علاقات الدوحة القوية مع واشنطن.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر في تصريحات لوكالة رويترز إن الدوحة تستهدف استثمارات في موانئ في الساحل الشرقي للولايات المتحدة من المتوقع أن يتم تطويرها على مراحل، مضيفة أن الخطة في مرحلة أولية.

ولم يؤكد كلّ من صندوق الثروة السيادية للبلد الخليجي وجهاز قطر للاستثمار ومكتب الاتصال الحكومي القطري هذه الأنباء، لكن خبراء يعتقدون أنها تبدو قريبة من الواقع، حيث تسعى الدوحة إلى منافسة نظيراتها في أبوظبي ودبي والسعودية بتوسيع أعمالها في مناطق كثيرة من العالم.

وقال مايكل فرودل مستشار المشروعات بما في ذلك الأمن البحري والتجارة والبنية التحتية ومقره الولايات المتحدة “كان القطريون يستعدون منذ عام تقريبا لاستطلاع الوضع بشأن استثمارات الموانئ الأميركية”.

وأضاف فرودل، وهو على دراية باستراتيجية قطر “نعتقد أنه من المرجح أن ينظر أي مستثمر فطن، مع وجود العشرة مليارات دولار التي يرغب القطريون في وضعها في البنية التحتية للموانئ الأميركية، إلى الساحل الشرقي الذي يفتقر إلى الخدمات أولا وقبل كل شيء”.

ويحظى الساحل الغربي بكل اهتمام الحكومة الأميركية والاستثمارات الخاصة، في حين أن الساحل الشرقي ينتظر منذ فترة طويلة إجراء تحسينات. وطبقا لخفر السواحل الأميركي يوجد نحو 360 ميناء في الولايات المتحدة.

وتمتلك قطر حاليا الحدّ الأدنى من الحيازات في الموانئ الخارجية. ولكن شركة كيوتيرمنلز الحكومية التي تدير الموانئ التجارية بقطر اشترت في العام الماضي ميناء أكدنيز التركي، ودخلت في اتفاقية لتطوير ميناء أوليفيا على البحر الأسود في أوكرانيا.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here