قفزة في نمو تجارة الأغذية للمنطقة الحرة بجبل علي

أظهرت بيانات حديثة أن المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) حققت قفزة في عمليتها التجارية، مُعززة بذلك مكانتها كوجهة مفضلة للأعمال التجارية الخاصة بقطاع المنتجات الغذائية والزراعية.

وحققت المنطقة نموًّا تجاريّا إجماليّا بنسبة 24 في المئة وزيادة بنسبة 7 في المئة في قاعدة زبائنها على أساس سنوي للعام الماضي.

وتضم جافزا قطاعا متخصصا في صناعة الأغذية والمنتجات الزراعية تبلغ مساحته الإجمالية 1.57 مليون متر مربع وتعمل فيه أكثر من 550 شركة تنتمي إلى نحو 70 دولة، ويوظف هذا القطاع أكثر من 6 آلاف شخص.

وتعود نسبة 38 في المئة من تلك الشركات إلى منطقة الشرق الأوسط، تليها آسيا بنسبة 23 في المئة، ثم أوروبا بنسبة 19 في المئة، وأفريقيا بنسبة 10 في المئة.

في حين تنتمي نسبة 8 في المئة من تلك الشركات إلى قارة أميركا الشمالية وواحد في المئة إلى قارة أميركا الجنوبية، وتعود نسبة واحد في المئة من الشركات المتبقية إلى مناطق أوقيانوسيا.

وتعتبر جافزا مقرا لعدد من أفضل شركات المنتجات الغذائية القيادية في المنطقة، منها بيارا والخليج للسكر والكوزي ونستله وهاينز ويونيليفر وهنتر فودز.

وقد شكل الموقع الإستراتيجي والمرافق عالمية المستوى التي تمتلكها جافزا عاملاً أساسيّا في أن تكون الوجهة المفضلة للعديد من البلدان، منها البرازيل والولايات المتحدة وباكستان وهولندا وجنوب أفريقيا، لاستيراد السكر واللحوم والكاكاو ومنتجات الألبان.

في المقابل تعد دول أخرى، كالعراق والهند والسعودية، أكبر وجهات التصدير للمنتجات الغذائية كالقهوة والشاي والفواكه والتوابل ومنتجات الألبان.

وقال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية، إن “جافزا تسعى بشكل دائم إلى استكشاف وسائل جديدة لتحفيز وتنمية تجارة المنتجات الغذائية والزراعية في الوقت ذاته الذي تتحقق فيه الاستمرارية والاستدامة في إمدادات المواد الغذائية”.

وأكد أن دورها الرئيسي يكمن في ضمان أولوية حصول المواطنين والمقيمين على احتياجاتهم من الإمدادات الغذائية بشكل مستدام، وقد استطاعت ضمان استمرار الأعمال واستعادة النشاط التجاري لتحقيق الانتعاش الفوري لاقتصاد ما بعد كوفيد – 19.

وأضاف مدير إقليم الإمارات والمدير التنفيذي لجافزا “يعزز ذلك دور دبي كبوابة رئيسة للتجارة العالمية، إذ بلغ حجم تجارة المواد الغذائية الخارجية للإمارة في النصف الأول من هذا العام 9 ملايين طن بقيمة إجمالية وصلت إلى 32 مليار درهم، في حين بلغت واردات دبي الغذائية 22 مليار درهم”.

وتوضح هذه الأرقام مدى قوة اقتصاد دبي رغم جائحة كوفيد – 19 وتُبرز فعالية الخطط الإستراتيجية لضمان الأمن الغذائي بما يتماشى مع نظام الزراعة المستدامة في الإمارات الذي تم إطلاقه مؤخرًا.

وتهدف خطط حكومة دبي إلى دعم الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي وزيادة أعداد القوى العاملة في القطاع الزراعي. وتلتزم موانئ دبي العالمية، من خلال قدرتها على الربط اللوجستي متعدد النطاقات، بتحقيق التنمية التجارية الإقليمية على المدى البعيد.

وبفضل موقع جافزا الإستراتيجي بالقرب من ميناء جبل علي فإنها توفر إمكانية الوصول إلى أسواق تضم أكثر من 3.5 مليار مستهلك.

وتتمتع جافزا بسمعة عريقة كواحدة من أفضل المناطق لممارسة الأعمال وتأسيس الشركات ومساعدتها على النمو وتحقيق الأرباح في العالم، حيث توفر المرونة في إجراءات ممارسة أعمال التجارة عبر بوابة دبي التجارية الإلكترونية الموحدة والتابعة لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات لتيسير التجارة عبر الحدود.

ولمزيد تسهيل ممارسة الأعمال على المستثمرين وأصحاب الشركات خلال الأزمة تم توفير عدد من الخدمات الذكية من بوابة دبي التجارية تشمل خدمة طلب التسليم الإلكتروني.

وتسمح هذه الخدمة للشركات العاملة في سلسلة التوريد بتنفيذ عمليات الاستيراد بكل سهولة ويسر. كما توفر خدمة “زادي” منصة استيراد المواد الغذائية الموحدة والمبتكرة، والتي تهدف إلى تسهيل استيراد وإعادة تصدير شحنات المواد الغذائية عبر موانئ دبي.

ويمكن الوصول إلى كافة تلك الخدمات عبر الإنترنت لتقليل الحاجة إلى المعاملات اليدوية والزيارات الشخصية لصالات خدمات المراجعين.

وباستطاعة شركات المنتجات الغذائية والزراعية في جافزا الاستفادة من حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، والتي تشمل مساحات كبيرة من المستودعات الجاهزة للتخزين عالي الجودة.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةدليفري هيرو الألمانية توسع نشاطها في الشرق الأوسط
المقالة القادمةالوباء يُفقد تجارة الفحم العالمية مزاياها التسويقية