علماء يكتشفون مفاجأة غير منتظرة من عقار لمرضى السكري

0

كشفت دراسة أنجزتها ثلاثة فرق بحثية أن عقار يوصف عادة لمرضى السكري قد يكون قادرا على إطالة العمر، وفقا لموقع “ميدكل نيوز”.
ويصف الأطباء عادة الميفوربين لمساعدة الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 على خفض مستويات السكر في الدم، إذ يزيد العقار من حساسية الأنسولين من خلال آثاره على استقلاب الغلوكوز.
ووفقا للموقع، فعلى الرغم من وجود أدلة واضحة على فعالية العقار، لم يستطع العلماء بعد فهم كيف يتفاعل مع الخلايا والأنسجة على المستوي الجزيئي في الخلية.
ورسمت الدراسة نشاط الميتفورمين في الكبد وأسفرت عن بعض النتائج المفاجئة.
وباستخدام خلايا الفئران، حدد الباحثون العديد من المفاتيح البيوكيميائية للعقار لتحويل الخلايا المختلفة والعمليات الجزيئية وإيقافها.
وسلطت نتائج الدراسة الضوء ليس فقط على آلية العقار للسيطرة على الغلوكوز، ولكن أيضا على عدد من الشاطات والمسارات الأخرى.
وأشار الباحثون إلى أن النتائج الجديدة يمكن أن تساعد في تفسير الاكتشافات الأخيرة حول قدرة العقار الواضحة لتعزيز الشيخوخة الصحية.
وبحسب الموقع، فقد بدأت بالفعل تجارب سريرية واسعة النطاق حول قدرة العقار على إطالة العمر.
وعملت فرق من ثلاثة مراكز بحثية في الدراسة: معهد سالك للدراسات البيولوجية، ومعهد سكريبس للبحوث في لاهويا في كاليفورنيا، وكلية طب وآيل كورنيل في نيويورك.
ويقول روبن شو، واحد من المشرفين على الدراسة، إن هذه النتائج توفر سبلا جديدة من أجل فهم كيف يعمل الميتفورمين كدواء لمرض السكري وفي نفس الوقت له فوائد صحية على العمر.
وأشار الموقع إلى وجود دراسات أخرى اقترحت أيضا أن الميتفورمين قد يكون مضادا للشيخوخة وله قدرة على حماية العظام، خصوصا خلال المراحل المبكرة من التهاب المفاصل الروماتويدي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here