كوريا تبني نصف سفن العالم

0

أظهرت بيانات اقتصادية فوز شركات بناء السفن الكورية الجنوبية بأكثر من نصف إجمالي طلبيات بناء السفن على مستوى العالم خلال شهر يوليو (تموز) الماضي، لكي تواصل تصدر قائمة كبرى شركات بناء السفن في العالم من حيث الطلبيات للشهر الثالث على التوالي.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن تقرير شركة «كلاركسون ريسيرش سيرفسز» لأبحاث السوق القول إن الشركات الكورية الجنوبية بقيادة «هيونداي» للصناعات الثقيلة وقعت عقوداً لبناء سفن جديدة تعادل 1.16 مليون طن خلال الشهر الماضي؛ أي بنسبة 55 في المائة من إجمالي حجم التعاقدات في العالم البالغ 2.1 مليون طن.

وجاءت شركات بناء السفن الصينية في المركز الثاني وحصلت على طلبيات تعادل 620 ألف طن خلال الشهر الماضي بما يعادل 30 في المائة من إجمالي الطلبيات العالمية خلال الشهر.

وحصلت الشركات الكورية الجنوبية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي على عقود تعادل 11.13 مليون طن، بما يعادل 47 في المائة من إجمالي طلبيات بناء السفن في العالم. وجاءت الشركات الصينية في المركز الثاني وحصلت على تعاقدات بإجمالي 10.07 مليون طن تعادل 42 في المائة من إجمالي الطلبيات العالمية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

واستفادت شركات بناء السفن الكورية الجنوبية من زيادة الطلب العالمي على ناقلات الغاز الطبيعي المسال؛ وهو القطاع الذي تتمتع فيه هذه الشركات بميزة تنافسية عالية. وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي حصلت الشركات الكورية الجنوبية على عقود لبناء 103 ناقلات غاز طبيعي مسال تصل حمولة الواحدة منها إلى 140 ألف متر مكعب أو أكثر؛ وهو أعلى رقم لهذه الطلبيات منذ بدء نشر بيانات «كلاركسون ريسيرش سيرفسز» عام 2000.

وواصل إجمالي الطلبيات المتراكمة لدى الشركات الكورية الجنوبية ارتفاعه للشهر الحادي عشر على التوالي ليصل إلى ما يعادل 35.86 مليون طن بنهاية الشهر الماضي بزيادة نسبتها 26 في المائة على الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي شأن منفصل، أظهرت بيانات اقتصادية، نشرت الثلاثاء، انخفاض صادرات السيارات المستعملة في ميناء «إنتشون»؛ أكبر ميناء لتصدير السيارات المستعملة في كوريا الجنوبية، بشكل حاد خلال العام الحالي.

وقالت إدارة الميناء في بيان إن إجمالي صادرات السيارات المستعملة في ميناء «إنتشون» بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 150729 سيارة بانخفاض نسبته 33.4 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي والتي سجلت 226195 سيارة. كما انخفض حجم صادرات السيارات المستعملة خلال يونيو (حزيران) الماضي بنسبة 45.6 في المائة سنوياً إلى 19221 سيارة.

وأشارت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن ليبيا؛ وهي أكبر دولة مستوردة للسيارات المستعملة من كوريا الجنوبية، استوردت خلال يونيو الماضي 1403 سيارات، بانخفاض نسبته 82.2 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي الذي سجل 9480 سيارة.

وقالت شركات تجارة السيارات المستعملة في كوريا الجنوبية إن تدهور الأوضاع الاقتصادية في المناطق المستوردة الرئيسية للسيارات المستعملة، مثل شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأميركا الجنوبية، أدى إلى انخفاض صادرات السيارات المستعملة، مضيفة أن قوة الدولار الأميركي مقابل عملة كل دولة قلصت الطلب على السيارات المستعملة المستوردة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here