لأول مرة منذ 4 أشهر.. تراجع النشاط الصناعي في اليابان

كشفت وزارة الاقتصاد والصناعة والتجارة اليابانية أمس الاثنين عن تراجع كافة الأنشطة الصناعية في شهر أكتوبر (تشرين الأول) لأول مرة في أربعة أشهر.

وأشارت البيانات المنشورة إلى أن المؤشر العمومي للنشاط الصناعي تراجع بنسبة 4.3 في المائة على أساس شهري في أكتوبر، بعد ارتفاعه بنسبة 1.9 في المائة خلال شهر سبتمبر (أيلول)، ويعد ذلك أول تراجع منذ شهر يونيو (حزيران) الماضي، وجاء متوافقا مع توقعات المحللين الاقتصاديين.

وأشارت البيانات إلى أن قطاع الإنشاءات سجل تراجعا بنسبة 0.3 في المائة على أساس شهري في أكتوبر، بعد تراجع بنسبة 2.2 في المائة في الشهر السابق.

وتراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 4.5 في المائة خلال أكتوبر، بعد ارتفاع بنسبة 1.7 في المائة في الشهر السابق، بينما تراجع قطاع الصناعات الثانوية بنسبة 4.6 في المائة في أكتوبر بعد ارتفاعه بنسبة 2.3 في المائة. وعلى أساس سنوي، تراجع مؤشر النشاط الصناعي بنسبة 3.3 في المائة في أكتوبر، بعد تحقيقه مكاسب في الشهر السابق.

على صعيد آخر، ارتفعت الأسهم اليابانية قليلا أمس الاثنين، بدعم لقطاع الرعاية الصحية من موافقة مبكرة على عقار لعلاج السرطان، وتحسن توقعات الأرباح قبل عطلة عيد الميلاد والعام الجديد.

وصعدت الأسهم في قطاع السلع الاستهلاكية الأساسية بفضل آمال زيادة الإنفاق خلال موسم التسوق في نهاية العام.

وأغلق المؤشر نيكي القياسي مرتفعا 0.02 في المائة إلى 23821.11 نقطة. وزاد المؤشر 19 في المائة منذ بداية العام. وواصل قطاع الرعاية الصحية مكاسبه الأخيرة بعد أن أقرت إدارة الغذاء والدواء عقارا من إنتاج دايتشي سانكيو واسترا زينيكا لمعالجة نوع متقدم من سرطان الثدي قبل الموعد المحدد بثلاثة أشهر. وصعد 69 سهما على مؤشر نيكي الرئيسي مقابل هبوط 153 في تعاملات جلسة أمس. وكان أكبر رابح سهم دايتشي سانكيو وزاد 2.84 في المائة، يليه أيون كو وصعد 2.77 في المائة، وشركة خدمات الإنترنت زد هولدينجز كورب بمكاسب 2.76 في المائة. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.21 في المائة إلى 1729.42 نقطة.

المادة السابقةالسعودية: 2.4 مليار دولار استثمارات لتطوير «ميناء جدة الإسلامي»
المقالة القادمةمُسن يصرخ داخل مصرف: “مصرياتي شو عملت فيهن؟