مؤتمر ثانٍ للإنتشار الزحلي يبحث إفتراضياً في الحدّ من هجرة الشباب

0

إلتقى نحو مئة زحلي من بلدان كندا، أميركا، فرنسا، أستراليا، البرازيل “إفتراضياً” مع زحليين مقيمين في مدينتهم، خلال “مؤتمر الإنتشار الزحلي الثاني” الذي نظمته جامعة الإنتشار الزحلي ZaHA بالتعاون مع بلديتها نهاية الاسبوع الماضي، حيث جرى التباحث بأفكار يمكنها أن تحد من هجرة الشباب الزحلي الى الخارج، وتزيد الإستثمارات في المدينة.

المؤتمر الذي عرض أيضا رؤية مستقبلية لمدينة زحلة من خلال مخطط للتنظيم الحضري أعده لمصلحة بلديتها المتخصص في هندسة المدن حبيب الدبس، شكل مناسبة لتبادل الوعود بين بلدية زحلة ورئيسها أسعد زغيب الذي أكد السعي “لمدينة متقدمة على مستوى المدن التي يقيم فيها منتشرو زحلة” وبين رؤساء نوادي زحلة في الإنتشار، والذين أبدى كل منهم بإسم ناديه إستعداداً لتقديم المساعدات العينية المباشرة أو لتأمين مشاريع مستدامة تساعد الزحليين على مواجهة الأزمة الإقتصادية التي تلم بهم.

بحسب رئيس البلدية أسعد زغيب “فإن الوضع الإقتصادي للبلد هو واحد من الاسباب الرئيسية لهجرة الشباب، التي تتراجع عندما يكون الوضع الإقتصادي جيداً”. ومن هنا كانت فكرة التوظيف عن بعد، والتي ستتعاون من خلالها جمعية ZaHA مع نادي زحلة – مونتريال، من أجل خلق فرص عمل للشباب الزحلي في الخارج، يمكن تأديتها عن بعد، وبالتالي الإستفادة من ميزات تتيحها التكنولوجيا الحديثة. ولهذه الغاية أطلق “المؤتمر” منصة توظيف إلكترونية ستجتهد خلال المرحلة المقبلة، لخلق “داتا” تسهم في وصل صاحب العمل بطالبه من زحلة، وبالتالي تؤمن مداخيل طازجة يمكنها أن تسهم ولو نسبياً في الدورة الإقتصادية العامة بمدينة زحلة.

ومن هنا اعلن زغيب خلال المؤتمر أيضاً عن تنظيم موسم ثان إفتراضي من “مخيم صيفي” لفتيان وفتيات زحليين، ستجمعهم منصة واحدة هذه السنة من بلدان كندا وشمال أميركا وفرنسا، مع تأمين مشاركة عدد مواز من الزحليين المقيمين، وذلك بهدف خلق روابط صداقة تجعل الجيل الجديد يتعرف الى عادات مدينته، لهجة اهلها، خصوصياتها وأمور أخرى سمع عنها من اهله ولم يختبرها.

وقد شكر زغيب للمغتربين كل هذه المبادرات، مشدداً على أن الهدف من مؤتمر الإنتشار ومن تأسيس جامعة الإنتشار الزحلي التي سعى إليها، يتخطى الامور المادية المباشرة الى خلق منصة للتفاعل وتبادل الأفكار التي يسهم تحقيقها في التنمية المستدامة للمدينة. قائلاً “لا نريدكم أن تطعمونا السمك وإنما ان تساعدوا على صيده”. حيث ستدرج في هذا الإطار أيضاً ورشة العمل التي يرعاها نادي زحلة مونتريال بزحلة خلال شهر أيلول المقبل، والتي تهدف الى مد الشباب الزحلي بالمعرفة الكاملة حول سبل خلق الإستثمارات وضمان فرص نجاحها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here