مؤتمر دولي في الرياض يبحث مساهمة التعدين في تنمية المجتمعات

أفصحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، أمس، عن تفاصيل برنامج مؤتمر التعدين الدولي الذي سيعقد خلال الفترة من 11 إلى 13 الشهر الجاري، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض.

ويناقش المؤتمر، الذي يعد الأول من نوعه حول قطاع التعدين بدول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفريقيا، وفقاً لبيان صدر أمس، واقع ومستقبل التعدين في المنطقة والعالم، وكذلك بحث مساهمة مشاريع التعدين في تنمية المجتمعات، بجانب استعراض إمكانات وفرص القطاع في المملكة والإقليم.

وسيشارك في فعاليات المؤتمر ألفا مشارك من 100 دولة، وأكثر من 150 من كبار المستثمرين العالميين، و100 متحدث دولي بارز، بينهم عدد من الوزراء المعنيين بقطاع التعدين، وقادة الاستثمار التعديني على مستوى العالم، بالإضافة إلى قادة القطاعات المالية، ورؤساء كبرى شركات التعدين، من مختلف الدول.

ويؤسس المؤتمر، الذي تصفه الوزارة من أهم الأحداث التي أقيمت في تاريخ التعدين في السعودية، لتفاهمات وشراكات طويلة الأمد في المجال، أخذاً بعين الاعتبار ما تشير إليه التوقعات من ازدياد الطلب على المعادن في المستقبل بمقدار 7 أضعاف نتيجة التحول الكبير إلى استخدامات الطاقات النظيفة، وسط تأكيد الوزارة بأنه سيكون تجمعاً عالمياً لتبادل الخبرات والتجارب حول قطاع الثروة المعدنية، كونه يعتبر اللبنة الأولى على طريق إنشاء صناعة تعدين حديثة تستند إلى التقنيات المتقدّمة، والاستثمار المسؤول، والتنمية المستدامة.

وستبدأ أول أيام المؤتمر في 11 يناير (كانون الثاني)، باجتماع الطاولة المستديرة للوزراء المعنيين بقطاع التعدين، الذي سيتضمن عروضاً تقديمية ونقاشات حول الموضوعات الإقليمية والدولية حول القطاع ومستجدات تنميته وتطويره من كل الجوانب التنظيمية والتقنية.

وستُعقد ورشة عمل «التعدين في يوم» مع ورش عمل أخرى، وحلقات نقاش متنوعة ستُسلّط الضوء على القضايا المهمّة، بما في ذلك جذب الاستثمارات، ودور التكنولوجيا والبيئة والاستدامة، وغيرها من نقاط النقاش المختلفة.

وسيستهل اليوم الثاني من المؤتمر في 12 يناير، بجلسة عامة وكلمة وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، بينما سيبدأ جدول برنامج اليوم الأول مع جلسة بعنوان «إعادة تصوّر قطاع التعدين وتعظيم مساهمته في المجتمع»، تليها جلسة «التعدين الذكي» المعنونة بـ«عرض التقنية والابتكار – دعم تعدين المستقبل».

وستنعقد جلستان إضافيتان، الأولى تدور حول «تسليط الضوء على دور التعدين الحاسم في الاقتصاد منخفض الكربون» و«دعم نمو المنطقة وتنميتها وجلسات إحاطة الدّول» وفرص العرض والتواصل، حيث ستُفسح هاتان الجلستان المجال أمام مناقشات ثنائيّة بين الأطراف المعنية والشركاء.

وفي اليوم الأخير للمؤتمر، سيتم تسليط الضوء على السعودية في جلسة تحت عنوان: «أرض الفرص – قوة إقليمية»، وكذلك جلسات حوارية حول «فرص الاستثمار العالمية والوصول إلى رأس المال»، تتبعها عدد من الجلسات الحوارية الرئيسية.

ويشارك في فعاليات المؤتمر الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، والمهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، والمهندس خالد الفالح وزير الاستثمار، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، بجانب متحدثين من أبرز قادة صناعة التعدين في المنظمات الإقليمية والدولية بأجهزة البنك الدولي، والمجلس الدولي للتعدين والمعادن، ومجلس الذهب العالمي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةحمى الدولار تُلهب أسعار الدواء والغذاء
المقالة القادمةمصر ترسي 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات أجنبية