ما حقيقة دخول أرز مسرطن الى لبنان؟

0

اشار تقرير بثته قناة الـMTV الى انه “بعد الروايات التي ترددت في الساعات الاخيرة عن دخول ارز الى لبنان يحوي مبيدات مسرطنة، ما اثار الهلع في صفوف المواطنين، اكد نقيب مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي “ان لبنان يستورد آلاف اطنان الارز سنوياً، وان الدولة وضعت ضوابط اشد بكثيرمن امكان تطبيقها وهي ضوابط وشروط تفوق تلك الموضوعة في الولايات المتحدة واليابان على سبيل المثال، لذلك توقفت البضائع في المرافئ اللبنانية بإعتبار ان هذه البضائع لا تستوفي الشروط الجديدة الموضوعة”.
وقال بحصلي: “ما جرى الحديث عنه بنسبة 0.01 هو حاجز تجاري اكثر منه حاجز صحي، والوزير قد استدرك الموضوع عندما وجد ان كل البضاعة توقفت، فعمد الى اعادة النظر بهذا الموضوع. ونحن نسعى على اطلاع المعنيين على الحيثيات العلمية للموضوع، وهناك مستندات تؤكد ان المبيدات التي نتحدث عنها غير مسرطنة، ولا تتسبب بأذى كما حكي، ونحن نتحدث بموجب اوراق علمية”.
وشدد البحصلي على “ان النقابة بإنتظار مساعي وزير الزراعة، وتتمنى ان يتم نقاش مع النقابة ليتم تحديد المستويات اللازمة”. واكد ان “النقابة يهمها ان يكون هناك تشدد على الجودة والنوعية لكن هناك ارقام كـالـ0.01 غير منطقية، بمعنى ان هذه النسبة قد تصل الى اي مواطن اذا رش جاره المبيدات. وبالتالي ما يتم تداوله يوحي بأنه علينا استيراد organic rice وليس رز عادي”. وشدد على ان “الرز هو طعام الفقير وسلعة اساسية، ويجب ان يكون عليها ضوابط معقولة”.

وختم التقرير قائلاً: “يبقى ان صحة المواطن تبقى فوق كل اعتبار، وهي اعز ما تبقى للبنانيين”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here