مركز لوجستي بمواصفات أوروبية للتصدير الزراعي

0

عُقد في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان إجتماع زراعي برئاسة رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير في حضور مستشار الرئيس سعد الحريري فادي فواز، رئيس لجنة الزراعة في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة، مدير عام شركة Merit Invest -CMA CGM جوزف دقاّق، وممثلين عن هيئات نقابية زراعية والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار “إيدال” ومزارعين.

وخُصَّص الاجتماع لإطلاع المنتجين والمصدّرين الزراعيين على المركز اللوجستي الذي تنشئه CEVA Logistics التابعة لمجموعة CMA CGM في تعنايل البقاعية، المتخصّص في تطوير الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته بما يتناسب مع متطلبات ومواصفات الأسواق الأوروبية، وتوضيبه وتخزينه بأعلى المعايير العالمية، وصولاً لتصديره الى الأسواق الخارجية لا سيما الى أوروبا وانكلترا، وكذلك ربط المنتجين الزراعيين بالخبراء في شركة CEVA Logistics.

وشدد شقير على ان “وجود مراكز توضيب متخصصة بالتصدير الزراعي وعلى هذا المستوى، وتحديد عمليات تصدير عبرها، سيمنع حصول أي أزمة مماثلة لما هو حاصل اليوم مع المملكة العربية السعودية”.

من جهته، أشار دقّاق الى أن مجموعة CMA CGM اشترت منذ نحو السنتين شركة CEVA Logistics وهي من أكبر الشركات اللوجستية المنتشرة حول العالم، ويتم حالياً انشاء مركز واحد (one-stop shop) لتجميع وفرز وتغليف ومن ثم تبريد وشحن وتسويق الفاكهة اللبنانية في تعنايل – البقاع.

وقال: “تمّ تكليف خبراء عالميين ومتخصصين للتسويق والترويج للفاكهة اللبنانية. كذلك تم افتتاح قسم للشحن الجوي تابع لمجموعة CMA CGM، ومن المتوقع ان تصل اول طائرة الى لبنان في 3 حزيران المقبل”، لافتاً الى ان مجموعة CMA CGM صدّرت ما نسبته 75 و 80 في المئة من صادرات لبنان الزراعية الى دول الخليج ومصر.

وأوضح ان المركز الذي يتم انشاؤه في منطقة تعنايل البقاعية من المتوقع ان يبدأ العمل فيه أواخر آب المقبل.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here