مساعدات غذائية بنحو 5 مليارات دولار للنازحين واللبنانيين

0

مع انهيار سعر صرف الليرة على مدى 3 سنوات، وانتقال الشريحة الأوسع من اللبنانيين إلى مستوى الفقر والحاجة للمساعدات، وافق برنامج الأغذية العالمي على تقديم مساعدات للبنان بقيمة 5 مليار و400 مليون دولار، تُصرَف خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفق ما أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ومدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان، عبدالله الوردات.

ولأن وجود أكثر من 2 مليون نازح سوري في لبنان، يساهم في مفاقمة الأوضاع المعيشية، وزيادة الحاجة للمساعدات الغذائية، سيتم صرف المبلغ بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين، بعد أن كان البرنامج يقدّم مساعدات بنحو 700 مليون دولار سنوياً، كانت تقسم بنسبة 70 بالمئة للنازحين و30 بالمئة للبنانيين.

استفادة لبنان من المشروع ستتضاعف لأن البرنامج وافق على شراء المنتجات، التي ستُقَدَّم للمستفيدين، من السوق اللبناني بشكل كامل. أي أن المبلغ المقدَّم سيُصرَف في لبنان.

وهذه المساعدة لن تكون الأخيرة، بل سيتبعها مساعدات أخرى. فقد أشار الوردات إلى أن “المشروع سيقدم وسيستمر بتقديم المساعدات الطارئة والمساعدات العينية والنقدية للمستفيدين من البرنامج، كما سيتم زيادة عدد المستفيدين منه”.

يُذكَر أن البرنامج بدأ عمله في لبنان في العام 2012 لمواجهة تداعيات النزوح السوري، وكان مخصصاً لمنح المساعدات الغذائية للنازحين.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here