مستوردو الأدوية: هلع يسبق رفع الدعم

0

يتخوّف مستوردو الادوية في لبنان من انهيار تام لهذا القطاع وللشركات العاملة فيه، في حال تقرّر فجأة ومن دون سابق انذار، وقف الدعم عن استيراد الادوية، بسبب الملفات العالقة في مصرف لبنان والفواتير غير المسدّدة بعد للمستوردين.

يتأخّر دفع فواتير استيراد الادوية في مصرف لبنان حوالى 3 أشهر، في حين تكون الشحنات قد وصلت الى لبنان ووُزعت في الاسواق وتمّ بيعها على سعر الصرف المدعوم على 1500 ليرة، رغم انّ المستورد لم يقبض بعد قيمة تلك الشحنات من مصرف لبنان.

ورغم انّ آلية الدعم هذه، والتأخير في الاستحصال على قيمة فواتير الادوية المستوردة المدعومة، مستمرّان منذ بدء قرار الدعم، عبر تقديم الملفات والفواتير، أي منذ حوالى العام، إلّا انّه مع اقتراب موعد رفع الدعم وتراجع احتياطي مصرف لبنان من العملات الاجنبية، ومع اعلان حاكم البنك المركزي عن مِهَل جديدة واشهر قليلة يستطيع فيها مواصلة الدعم، يسود القلق لدى مستوردي السلع المدعومة، من امكانية توقف الدعم بشكل مفاجئ وقبل تسديد قيمة كافة الشحنات التي وصلت الى لبنان، والتي تمّ استيرادها وبيعها وفقاً لسعر الصرف المدعوم، مما قد يعرّضهم الى خسارة تفوق الـ85 في المئة من حجم أعمالهم، وتؤدي الى افلاس عدد كبير من الشركات.

في هذا الاطار، شرح نقيب مستوردي الادوية في لبنان كريم جبارة لـ»الجمهورية»، انّ مصرف لبنان مستمرّ في قبول ملفات المستوردين، إلّا انّ الحصول على الموافقة ما زال يستغرق في الحدّ الأدنى 3 أشهر، مما يضطر المستورد الى تفريغ الشحنات وتوزيع الادوية في السوق وبيعها على السعر المدعوم، على ان يستردّ امواله او قيمة فواتيره بعد 3 أشهر من قِبل البنك المركزي.

وبالنسبة الى مخزون الأدوية وأسباب انقطاع بعض الأصناف في الاسواق، أوضح جبارة، انّ بعض الادوية مقطوعة بسبب نفاد المخزون، في حين هناك شحّ في البعض الآخر نتيجة ارتفاع الطلب بشكل كبير والتوجّه نحو التخزين بسبب حالة الهلع والتخوّف من ارتفاع الاسعار بشكل جنوني في حال رفع الدعم.

وشرح جبارة، انّ انقطاع بعض أصناف الأدوية مردّه في معظم الحالات الى عدم قدرة المستوردين على تخزين كميات كبيرة، مما يؤدّي الى نفاد المخزون بشكل اسرع، والى انقطاع بعض الادوية لمدة اسبوعين او ثلاثة، الى حين وصول الشحنات المقبلة، حيث تعود تلك الاصناف من جديد الى السوق.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here