مسعد: رفع الضمانة على الودائع الى 75 مليون ليرة يريح المواطن والمصارف

0

اعتبر رئيس مجلس الاعمال اللبناني العماني المهندس شادي مسعد “ان اقتراح رفع سقف الضمانة على الودائع المصرفية من 5 ملايين ليرة الى 75 مليون ليرة، يمنح المودعين الصغار طمأنينة من شأنها أن تنعكس ايجابا على الوضع المصرفي في هذه الحقبة المالية الدقيقة”.

وقال في تصريح:”ان صغار المودعين الذين يملكون أقل من 75 مليون ليرة يشكلون حوالي 80 في المئة من مجموع الحسابات المصرفية. وبمجرد أن يحصل هؤلاء على تطمينات بأن وديعتهم مؤمنة بواسطة مؤسسة ضمان الودائع، في حال الافلاس، سيؤدي ذلك الى تخفيف التهافت على المصارف لسحب المال وتكديسه في المنازل”.

وأضاف:”قسم كبير من السحوبات المصرفية التي يقوم بها المودعون الصغار لا تتم بسبب الحاجة الى المال، بل بسبب الخوف من ضياع الوديعة في حال الافلاس. ورفع سقف الضمانة الى 75 مليون ليرة من شأنه أن يطمئن الناس، ويخفف اندفاعتهم الى سحب اموالهم تباعا من المصارف. وهذا الامر سيريح القطاع المصرفي، وقد يسمح بتخفيف اجراءات السحب القاسية التي تعتمدها المصارف اليوم، بسبب الضغط الكبير الذي تتعرض له”.

وختم:”من الضروري الاسراع في بت هذا الاقتراح، خصوصا انه لا يؤثر في أي شكل من الاشكال على مالية المصارف وارباحها، وبالتالي، لا محاذير من إقراره وبدء العمل به فورا”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here