تمنى رئيس مجلس الاعمال اللبناني العماني المهندس شادي مسعد على “الحكومة التعاطي بشفافية مع ملف الانقاذ المالي والاقتصادي من خلال مصارحة الناس بالخطة الحكومية للبدء في خفض العجز في المالية العامة بدءا من العام الحالي”.

وقال في بيان:”ان الكلام على ضرورة خفض العجز يترافق مع كلام واشاعات ومخاوف شعبية مبررة من ان تكون الخطة الحكومية محصورة في زيادة الضرائب، بدلا من العمل على خفض الانفاق من خلال التقشف ومنع الهدر، وزيادة الواردات بواسطة تحسين النمو الذي ينعكس مباشرة زيادة في الايرادات”.

وأضاف:”العنوان الواضح الذي سيحدد مسار الحكومة المالي والاقتصادي، يرتبط بأرقام وشفافية الموازنة التي سيتم طرحها ولو متأخرة، لتنظيم الانفاق والايرادات للعام 2019. والمطلوب اولا عدم المبالغة في التأخير، لئلا تفقد الموازنة قيمتها الفعلية، وتصبح لزوم ما لا يلزم. والمطلوب ثانيا ان يتم وضع ارقام واقعية تؤدي الى خفض العجز فعليا وليس اسميا كما جرى في موازنة 2018 والتي كانت كارثية على المستوى المالي”.

وختم مسعد:”مقررات مؤتمر سيدر مهمة وحيوية للاقتصاد الوطني، لكنها ليست كافية لوحدها لاخراج البلد من أزمته. المطلوب ان تتم مواكبة تنفيذ سيدر بخطوات تعيد الوضع المالي والاقتصادي الى السكة الصحيحة، والمؤشر الاساسي على النجاح ام الفشل يبدأ بالموازنة”.

المادة السابقةزمكحل هنأ الحكومة: نطالب بمشروع لكل وزارة لاعادة الثقة الحقيقية المعطاة من الشعب
المقالة القادمةهيئة إدارية جديدة لنقابة مزارعي التبغ والتنباك في الجنوب