مفوض أوروبي يدعو أميركا لتعليق التعريفات الجمركية

0

ذكر مفوض التجارة والاقتصاد بالاتحاد الأوروبي، فالديس دومبروفيكيس، أن تسوية خلاف مع الولايات المتحدة بشأن التعريفات الجمركية على الصلب والألومنيوم ربما تعجز عن إزالة جميع الحواجز بشأن الصناعات، طبقاً لمقابلة مع صحيفة «فاينانشيال تايمز» أمس الأحد.

وأضاف المفوض أنه بينما «الحل المثالي سيتمثل في التعليق المشترك للتعريفات الجمركية، فإنه مستعد للنظر في حلول ممكنة أخرى».

يذكر أنه في يونيو (حزيران) الماضي، اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تمديد هدنة جمركية لخمس سنوات، مما أوقف خلافاً حول دعم الطائرات الممنوح لشركتي «إيرباص إس إي» و«بوينغ».

وطرح هذا الإعلان جانباً من نزاع تجاري كبير أدى إلى فرض رسوم جمركية متبادلة لأكثر من عقد ونصف العقد، بقيمة مليارات الدولارات. وتعد «بوينغ» الأميركية و«إيرباص» الأوروبية أكبر شركتين لصناعة الطائرات في العالم. واتهم الجانبان بعضهما البعض بتقديم دعم حكومي غير عادل لشركتيهما على الترتيب.

لكن لم يتطرق المفوض لخطط تتعلق بحلول بديلة، لكن الصحيفة ذكرت أن أحد الاحتمالات ربما يكون ترتيباً بخصوص الترخيص أو المراقبة من شأنه أن يمنح مصدري الاتحاد الأوروبي حرية وصول مقيدة للسوق الأميركية.

وتابع المفوض الأوروبي أن الجانبين يتطلعان لتشكيل 10 مجموعات عمل تغطي مجموعة من المجالات لتعزيز التعاون.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here