ملياردير أميركي: اقتصاد الصين في صعود والقوة النسبية للولايات المتحدة تواجه تحديات

يعتقد راي داليو الملياردير الأميركي الذي أسس صندوق التحوط «بريدج ووتر أسوشيتس»، أن الأسواق العالمية في «لحظة خاصة للغاية»، حيث إن الصين في صعود والقوة النسبية الأميركية تواجه تحديات.

وقال داليو في مقطع مصور موجه إلى قمة كايشين أمس السبت، إن تطور الصين يجعل البلاد أكثر تنافسية في جذب رؤوس الأموال العالمية. وأضاف: «وبالتالي هناك التطور السريع لأسواق رؤوس الأموال الصينية وفتح أسواق أمام المستثمرين الأجانب وجاذبيتها النسبية لهم وقلة عدد المستثمرين الأجانب في هذه الأسواق».

وتُقدر ثروة «داليو» حالياً بنحو 18 مليار دولار – بحسب «فوربس» – رغم أنه أسس صندوق التحوط «بريدج ووتر أسوشيتس» في شقة من غرفتين بنيويورك عام 1975، و«بريدج ووتر أسوشيتس»، أكبر صندوق تحوط في العالم. أضاف داليو: «هذا يحدث في وقت بدأت تصبح فيه المقومات والأساسيات الأميركية والدولار الأميركي أكثر تحدياً، ما يجعلها (الصين) مكاناً تنافسياً نسبياً لنقل رأس المال»، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء.

وتعزز تعليقات داليو تصريحات أدلى بها مؤخراً قال فيها إنه يرى الحاجة إلى استغلال «جزء كبير» من ملف بريدج ووتر في الأصول الصينية. وتأتي وجهة نظره من تحليل التاريخ وأكثر من 50 سنة من الخبرة كمستثمر كبير يحب «المراهنة على ما أعتقد أنه سوف يحدث»، على حد قوله.

وفي حين أن تطوير الصين لعملة احتياطية ولأسواقها المالية تسبب فيه تأخير أوجه أخرى من اقتصادها على مدار العقود القليلة الماضية، فسوف «تلحق بالركب حتماً»، حسبما قال داليو اليوم السبت، مستشهداً باسم الدولة في التجارة العالمية وبحجم اقتصادها.

وما يدعم انتعاش الصين اقتصادياً، رغم أوضاع كورونا العالمية والمحلية، وتداعياتها على الاقتصاد الصيني والعالمي، أظهرت بيانات الهيئة الوطنية للطاقة في الصين أمس، أن استهلاك البلاد من الكهرباء، وهو مؤشر مهم للنشاط الاقتصادي، سجل ارتفاعاً بنسبة 6.6 في المائة على أساس سنوي في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في إشارة إلى الزخم المتنامي للتعافي الاقتصادي في البلاد.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي استهلاك البلاد من الكهرباء بلغ 617.2 مليار كيلوواط – ساعة في أكتوبر الماضي.
وارتفع استهلاك الكهرباء في القطاعين الزراعي والصناعي على أساس سنوي بنسبة 9.‏10 في المائة و7.‏7 في المائة على الترتيب في أكتوبر، وفي القطاع الخدمي بنسبة 9.‏3 في المائة، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضحت الهيئة أن استهلاك سكان المناطق الحضرية والريفية من الكهرباء ارتفع بنسبة 4 في المائة على أساس سنوي، ليسجل 80 مليار كيلوواط-ساعة. وخلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى أكتوبر من العام الجاري، زاد استهلاك الصين من الكهرباء بواقع 1.8 في المائة على أساس سنوي إلى 63.03 تريليون كيلوواط- ساعة.
وفي ضوء الجهود الشاملة الرامية إلى تحفيز النمو، اكتسب التعافي الاقتصادي للصين زخماً، حيث ارتفع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 4.9 في المائة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام، مقارنة بـ3.2 في المائة في الربع الثاني، بحسب بيانات رسمية.

مصدرالنشرة
المادة السابقةقمتا واشنطن وبيتسبرغ تلمسان نموذج التوازن الاقتصادي
المقالة القادمةألمانيا لتمديد حافز شراء السيارات الكهربائية حتى 2025