“ناتور أوربان” أكبر مزرعة حضرية على سطح مبنى في قلب باريس

0

تحتضن العاصمة الفرنسية ​باريس​ مزرعة حضرية على السطح وهي الأكبر في ​أوروبا​، هدفها تقديم المزروعات والمأكولات الطازجة والنظيفة للسكّان. وتقوم مزرعة “ناتور أوربان” على سطح أحد أجنحة معرض باريس “بورت دو فرساي” الذي يستقبل 7 ملايين زائر كلّ عام، وقد نجحت المرحلة الأولى منها إذ بدأت تقطف ثمارها، على أمل توسعها لتصبح الأكبر في العالم.

وتنتشر أكثر من 30 نوعاً من المزروعات الطازجة، على مساحة تتجاوز 15 ألف متر مربع، أي ما يعادل 3 ملاعب كرة قدم، تزوّد السكان بطن من الطعام يومياً. وتستخدم المزرعة تقنية تجعلُ من الممكن عدم التقاط ​التلوث​ الحضري، وتقديم منتجات صحيّة للغاية خالية من المبيدات أيضاً، وهي تسعى لأن تكون نموذجاً للإنتاج الزراعي المسؤول.

وإلى جانب ذلك، فإنّ المزرعة ترتكز على دارة مغلقة بالكامل من دون وجود تربة أو مواد كيماوية أو مبيدات حشرية، ولكن الأساس هي عناصر مغذية عضوية ومعدنية، تجري مراقبتها بواسطة نظام إلكتروني، وتقدم مزروعات بمذاق استثنائي وجودة غذائية يجري توزيعها محلياً وبيعها للمطاعم أيضاً.

وتجري الزراعة ضمن “ناتور أوربان” التي يعمل فيها قرابة الـ20 بستانياً، بطرق جدارية وأفقية وأسطوانية، كما يجري استخدام تقنية خاصة لزراعة النباتات المتسلقة مثل الطماطم و​الفراولة​، ويمكن رؤية الجذور التي تتدلى في الهواء، وتُغسل كل 10 دقائق تقريباً باستخدام مزيج من ​الماء​ والمغذيات.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here