“ناقلات” القطرية تستلم إدارة أول وحدة تخزين عائمة للغاز

0

تسلمت شركة قطر لنقل الغاز المحدود “ناقلات” ، الإدارة لعمليات الوحدة العائمة “إكسويزت” لتخزين وإعادة الغاز المُسال لحالته الطبيعية من شركة “أكسلريت” اعتباراً من الخميس الماضي.

وتعتبر” إكسويزت” أول وحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المُسال لحالته الطبيعية في المشروع المشترك العائد لعام 2018 والقاضي بامتلاك هذه الوحدة وإدارتها داخلياً عن طريق شركة “ناقلات”. وارتفع حجم أسطول السفن الذي تديره شركة “ناقلات” إلى 27 سفينة، تتألف من 22 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال، و4 سفن لنقل غاز البترول المسال، ووحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المُسال لحالته الطبيعية، وفقا لبيان أصدرته ناقلات اليوم الإثنين.
وتبلغ سعة الوحدة العائمة “إكسويزت”، 150.9 ألف متراً مكعباً كما يبلغ المعدل الأقصى لقدرتها على إعادة تحويل الغاز المُسال إلى حالته الطبيعية 690 مليون قدم مكعب يومياً.

وقد استقبلت السفينة حتى الآن أكثر من 330 شحنة من الغاز الطبيعي المُسال أي ما يقارب 21 مليون طن سنويا، منذ أن بدأت عملياتها عام 2015. وجرى بناء وحدة التخزين العائمة في كوريا الجنوبية عن طريق شركة “دايو لبناء السفن والهندسة البحرية، وتم تسليمها في عام 2009 وهي في الخدمة منذ ذلك الحين.
وعبر الرئيس التنفيذي لشركة “ناقلات”، عبدالله السليطي، عن الفخر بهذه الخطوة المتمثلة في نجاح نقل الإدارة الكاملة لأول وحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المُسال لحالته الطبيعية لتتم إدارتها داخلياً في شركة “ناقلات” على الرغم من الظروف الصحية العالمية الحالية.

وأوضح السليطي، أن الانتهاء الآمن من المرحلة الثانية من عملية نقل الإدارة الفنية والتشغيلية للأسطول والتي شملت 7 سفن لنقل الغاز الطبيعي المُسال من شركة “شل”، وتسلم سفينة الغاز الطبيعي المُسال حديثة البناء والمجهزة بمحركات الديزل للدفع بحقن الغاز MEGI، علاوة على استلام الإدارة الكاملة للوحدة العائمة لتخزين وإعادة الغاز المُسال لحالته الطبيعية “إكسويزت” إلى إدارة “ناقلات” في غضون أقل من عام هو دليل على التزام”ناقلات” التام بأن نحافظ على الريادة في مجال نقل الطاقة.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة”أكسرليت”، ستيفن كوبس، إن وحدة Exquisite من أكثر الوحدات العائمة تطوراً واستخداماً في العالم، وتقدم خدمات تحويل الطاقة النظيفة المستوردة من قطر إلى باكستان. وفي منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أتمت شركة “ناقلات”المرحلة الثانية من عملية انتقال الإدارة الفنية والتشغيلية لأسطولها من شركة “شل الدولية للتجارة والشحن المحدودة” (شل)، إذا انتقلت 7 سفن للغاز الطبيعي المسال المحددة في المرحلة الثانية إلى إدارتها الداخلية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here