نفيٌ أميركي للادّعاء الإسرائيلي… ولبنان يؤكد: الغاز مصري

0

نفت كلّ من وزارة الخارجية الأميركية ووزارة الطاقة والمياه اللبنانية أن يكون الغاز الذي سيتمّ استجراره من مصر إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، من غاز فلسطين المحتلة، وفق ما زعمت «القناة 12» الإسرائيلية في تقرير لها.

ووصفت وزارة الخارجية الأميركية، عبر «تويتر»، ما ورد حول توسطها لإبرام «اتفاق طاقة» بين لبنان والكيان الإسرائيلي بـ«الخاطئ»، فيما شددت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، في بيان، على أنه «كلام عارٍ من الصحة جملة وتفصيلاً».

وأوضحت وزارة الطاقة أن «اتفاقية تزويد الغاز التي يعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية الشقيقة تنصّ بشكل واضح وصريح، على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه، وتستهلك داخل البلد نفسه ما يضاهي بأكثر من مئة مرة ما ستؤمّنه للبنان».

وبيّنت وزارة الطاقة أن مصر «ستُؤمّن للبنان جزءاً بسيطاً من إنتاجها وحجم سوقها، وهذا الغاز سيمرّ عبر الشقيق الأردن، ومن ثم إلى سوريا حيث نهاية الخطّ لتستفيد منه، ويتمّ توريد كمية موازية من الغاز بحسب اتفاقية العبور والمبادلة swap من حقول ومنظومة الغاز في حمص، ليصلّ إلى محطة دير عمار في الشمال، من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للبنانيين».

وكانت «القناة 12» الإسرائيلية قد زعمت أن الولايات المتحدة وافقت على اتفاقية لتوريد الغاز من فلسطين المحتلة إلى لبنان، مدّعية أنه «سيُنقل من إسرائيل (من حقلي تامار وليفياثان) إلى الأردن، ومن ثم سيوّرد عبر خط الأنابيب لسوريا ومن هناك إلى لبنان».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here