نقابة المستشفيات تناشد المعنيّين: نريد حلاً!

0

تواجه المستشفيات اللبنانية مشكلة حادة، تتمثّل في النقص في كواشف المختبر، حسبما أعلنت نقابة المستشفيات في بيان. وأكدت النقابة أنه «وحتى إن وُجدت، فهي تباع بالدولار الفريش، مما أجبر العديد من المستشفيات على التوقف عن إجراء الفحوص الخارجية، إلا للمرضى الذين هم داخل المستشفى».

ولفتت إلى أن «بعض الكواشف المفقودة لها تأثير سلبي خطر، مثل ما هو مستعمل للتأكد من صلاحية الدم الذي يُعطى للمرضى، والفحوص الدورية لمرضى غسيل الكلى وللّذين يعانون من أمراض القلب الخ…»

وأشارت النقابة إلى أن «المستوردين يضعون اللوم على مصرف لبنان، الذي لا يسدد لهم أموال الدعم، مما أجبرهم على وقف الاستيراد»، لافتةً إلى أن «هذا الأمر دفع ببعضهم إلى الطلب من المستشفيات الدفع المسبق كي يتمكّنوا من الاستيراد، وهو طلب يستحيل على المستشفيات تطبيقه لأنه يرتّب عليهم دفع مبالغ كبيرة بالدولار الفريش، وهو غير متوافر عند معظمهم».

وناشدت النقابة وزير الصحة، فراس الأبيض، التدخل لحل هذا الأمر، «الذي يشكّل خطراً حقيقياً على حياة المرضى، والبحث مع المستوردين ومصرف لبنان عن مخرج سريع، لأن هذا الأمر مستمر منذ عدة أسابيع ولم يعد من الممكن تحمّل نتائجه».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here