«نيوم» السعودية تعلن الإغلاق المالي لإنشاء أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر

أعلنت شركة «نيوم للهيدروجين الأخضر» في السعودية عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم باستثمار إجمالي قدره 8.4 مليار دولار، وذلك بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفاً وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية.

وقالت الشركة أنه يجري بناء المصنع في مدينة «أوكساجون» ضمن منطقة «نيوم» في السعودية، في الوقت الذي أبرمت كذلك اتفاقية تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة «إير برودكتس»، بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ هذه الأعمال وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع بشكل عام.

وأعلنت شركة «نيوم للهيدروجين الأخضر» عن اعتماد شركة «إس آند بي غلوبال» للتصنيفات الائتمانية، باعتبارها طرفاً ثانياً مستقلاً يقدّم رأياً موضوعياً، لهيكلية التمويل من دون حقّ الرجوع، تأكيداً على التزام هذا المشروع بشروط القروض الخضراء، علماً بأنّ هذا التمويل هو الأكبر من نوعه في إطار التمويل الأخضر. وقامت شركة «إير برودكتس» بدورها بمنح عقود رئيسية لعدد من الشركاء في مجالي التكنولوجيا والبناء.

إضافة إلى ذلك، أبرمت شركة «نيوم للهيدروجين الأخضر» اتفاقية حصرية لمدة 30 عاماً مع شركة «إير برودكتس» التي ستقوم بشراء كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها المصنع، وذلك في خطوة تهدف إلى اغتنام الفرص الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة ضمن مختلف مراحل سلسلة القيمة.

وسينتج مصنع الهيدروجين الضخم التابع لشركة «نيوم للهيدروجين الأخضر»، والذي هو عبارة عن شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين «أكوا باور» و«إير برودكتس» و«نيوم»، ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ متري يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، وذلك على شكل أمونيا خضراء كونها حلّا فعّالا من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

وقال المهندس نظمي النصر، رئيس مجلس إدارة شركة «نيوم للهيدروجين الأخضر»، الرئيس التنفيذي لنيوم: «يُظهر هذا الدعم المالي الكبير الذي تقدّمه شركات الاستثمار الإمكانات الهائلة الكامنة في مشروعنا الهادف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر. ويُعدّ هذا المشروع الأول من نوعه في العالم لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع، في خطوة رائدة نحو قيادة المساعي العالمية الرامية إلى التحوّل نحو الهيدروجين كونه مصدرا للطاقة المتجدّدة. ومع الإعلان اليوم عن بلوغنا مرحلة الإغلاق المالي لهذا المشروع، سوف تتسارع بشكل ملحوظ وتيرة الأعمال التي يجري تنفيذها على الأرض لترجمة طموحنا إلى واقع ملموس».

وأضاف «يستفيد مشروع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر من الموارد الطبيعية الوفيرة التي تزخر بها (نيوم)، لدعم الجهود العالمية الرامية إلى إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، بما يسهم بالتالي في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية ضمن (رؤية السعودية 2030)».

من جانبه، قال ديفيد إدموندسون، الرئيس التنفيذي لشركة «نيوم للهيدروجين الأخضر»: «يسرّني أن أعلن عن نجاح شركة (نيوم للهيدروجين الأخضر)، بالتعاون مع شركائها الثلاثة (أكوا باور) و(إير برودكتس) و(نيوم)، في تحقيق إنجاز إضافي على مستوى مشروعنا، وذلك بعد بلوغنا مرحلة الإغلاق المالي لأكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم مع 23 مصرفاً وشركة استثمارية. ويُعدّ هذا إنجازاً بارزاً في مسيرتنا الطموحة للتوجّه نحو تبنيّ الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع كونه حلّا نظيفا لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة حول العالم. وقد أتاح لنا ذلك إبرام اتفاقيات تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة (إير برودكتس) بقيمة 6.7 مليار دولار، وإننا نعمل اليوم بوتيرة متسارعة لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، علماً بأنّه من المقرّر البدء بعمليات الإنتاج في نهاية عام 2026».

إلى ذلك قال محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور» «حققنا خطوات فاعلة ونوعية في عملنا نحو تطوير واحدة من أكبر المحطات لصالح شركة (نيوم للهيدروجين الأخضر)، والتي تستهدف دمج ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتزويد الأسواق العالمية بالهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، وهو إنجاز يعد خطوةً مهمة نحو تحقيق أهدافنا المشتركة لتسريع مسيرة التحول نحو الطاقة النظيفة ودعم أهداف المملكة في إزالة الكربون».

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة «نيوم للهيدروجين الأخضر» قد نجحت في إبرام اتفاقيات تمويل مع مجموعة متنوّعة من المصارف وشركات الاستثمار المحلية والإقليمية والدولية، وذلك إلى جانب شريحة تمويل من شركة «يولر هيرمس»، علماً بأنّه بادر ما لا يقلّ عن 23 جهة تمويل إلى الاستثمار في هذا المشروع القائم في مدينة «أوكساجون» ضمن منطقة «نيوم» في السعودية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةبحصلي: أسعار المواد غير الأساسية سترتفع مع ارتفاع الدولار الجمركي
المقالة القادمةالأمين العام لـ«أوبك»: نقص الاستثمارات يهدد النمو في سوق النفط