هل تتوحّد المناطق حول تجربة جبيل للنقل المشترك؟

خبر بدء العمل بمشروع “bybus” للنقل العام، الذي بدأ قبل أسبوعين تقريباً باوقات متنوعة تتناسب مع دوامات المواطنين الذين يودون التوجه الى اعمالهم، منتشر في جبيل. وبعض المواطنين يعتبرونه بادرة امل، خصوصاً انه يعتمد على سائقين من مدينة جبيل، الذين يمكن ملاقاتهم في المحطة الرئيسية خلف البلدية، كما أنه يوظف مواطنات من المنطقة في الدكان التابع له، هذه الفكرة التي نشأت منذ 3 اعوام مع النائب زياد حواط كان يجب ان تتحقق منذ 2019 لكن بسبب كورونا والاوضاع عُلِّقت.

سبق التخطيط ودراسة طرقات الضيع وتحديد اين سيتم تركيب محطات الوقوف الموزعة على القرى والضيع، تحديد كلفة المشروع الكبير الذي انخفض على حد تعبير قصيفي بالشراكات مع عدد كبير من الاشخاص منهم شركة عيسى للنقليات الذي امن الباصات المجهزة بالانترنت وكاميرات مراقبة بكلفة مقبولة. هكذا يكون التمويل مؤمّناً من مواطنين لبنانيين مؤمِنين ببلدهم لتكون هذه الشركة الخاصة التي تحمل اسم “bybus”. منطق يوسف بالعمل بعيد عن التجارة وحسابات الربح والخسارة فهو يدرك ان ما صرف لن يعود الى “الجيبة” محاولاً قدر المستطاع اعادة الكلفة فقط وفي حال الخسارة ستغطى تلك كما أمنّا التمويل على حد توصيفه.

يشجع النائب عن كسروان شامل روكز المبادرات الفردية للشركات الخاصة لتحذو حذو تجربة جبيل دالاً “نداء الوطن” على خطة وضعها اتحاد بلديات كسروان وتحتاج الى تمويل او تبنٍّ من شركة خاصة. وفي تفاصيل الخطة التي وضعها الاتحاد عام 2018 بادارة يولاند منصف وشكري مسعد، وبحث الطالبين الجامعيين من جامعة الروح القدس الكسليك جويل عون والان ساروفيم، ضمن شراكة بين لبنان ومقاطعة ايفلين الفرنسية، تم تحديد 7 خطوط في كسروان و3 في الفتوح وممكن اضافة 2 في الفتوح وهناك مركز تنظيم واحد ومحطة كبيرة واحدة و5 محطات صغيرة في المناطق وتقدر محطات توقف للباصات في الخطة بأكثر من 190 محطة منقسمة بين كسروان والفتوح. التمويل الاكبر في هذه الخطة يذهب الى الباصات وفق معايير اوروبية وانشاء محطات للتوقف التي قد تحتاج الى استملاكات في بعض الاحيان.

لم تنفذ هذه الخطة بسبب غياب التمويل على حد تأكيد يولاند التي صرحت لـ”نداء الوطن” انه وفي مراحل متقدمة عند حضور اجتماعات مع ممثلين عن النقل العام الرسمي في الدولة التي كانت لها خطة خاصة بها اعربوا عن تخوفهم من فشل هذا المشروع ان كان خاصاً، وبرأيهم لتنجح هذه العملية يجب ان تكون مكملة لهم.

وفي موازاة ذلك، لم ينتظر شباب كسروان مرور اسبوع على تجربة جبيل، بل باشروا عبر شركة mountain service and transport بالقيام بشراكات مع تطبيق “هدير” الذي ينظم رحلات عبر الانترنت وفي محطات وهمية من البترون مروراً بجونية وصولاً الى الدورة معتمداً على الخط السريع. يشرح المبادر من شركة mountain service and transport جو خليل طريقة عمل المحطات الوهمية التي تعتمد على الباصات التي تملكها الشركة والمجهزة بالانترنت. وعلى حد توصيفه، المواطنون يحجزون عبر تطبيق هدير اونلاين والخط الاولي في المرحلة التجريبية يبدأ من فاريا الى جونية فالخط السريع والتكلفة هي 25 الف ليرة لبنانية وسيتم العمل في مراحل متقدمة على خط حريصا وبعدها خط الفتوح.

الدورة التي تجمع كل باصات لبنان حولها لتربط الشمال بالجنوب ببيروت فقيرة بخطط ومبادرات شبيهة بالمتن وجبيل، حاولت “نداء الوطن” التواصل مع نواب مستقيلين وحاليين من كتل متعددة الا انهم لم يكونوا على السمع. وقد حدد النائب عن المتن ادي معلوف موضوع النقل بأنه من الاساسيات لاعادة انطلاقة الاقتصاد مرحباً بالمبادرات الفردية المحلية خصوصاً في المرحلة الحالية لتلبية الناس مشيراً الى أن في المتن مبادرين قلة وهناك خط داخلي من بتغرين الى الدورة بدون ان يتم إنشاء خطوط جديدة.

مصدر من اتحاد بلديات المتن ركز على ضرورة توافق 30 بلدية على هكذا مشروع مشيراً الى صعوبة ذلك اذ ان عدد سكان كل بلدية على قدر منطقة من مناطق لبنان لذا ممكن تيسير شبكة ضمن اتفاق بين 3 بلديات في المتن او بين جونية وجبيل، هذه الايجابية تنسحب على رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى مروان صالحة المتحمس للشراكات واحتمال تمديد الخطوط بين المناطق ويعتبر ان هذا المشروع يجب ان يكون بالتعاون بين القطاع الخاص والعام ان كان شبيهاً بما حصل في جبيل. لا يغيب عن باله الوعود بتطوير شبكة النقل الرسمية ولكن ان كانت هذه الشركة الخاصة نجحت في جبيل على حدّ تأكيده ممكن البحث معها على نطاق المتن الاعلى، علماً ان هناك نقلاً مشتركاً خاصاً وليس رسمياً من اهالي الضيعة الذين لا نريد ان يقطع برزقهم.

مصدرنداء الوطن - ريتا بولس شهوان
المادة السابقةالبنزين طار… وراكب التاكسي أيضاً
المقالة القادمةقرم : البيروقراطية تُعرقل القطاع وحاسبوني إذا…