واتساب توسع نطاق خدمة الدفع بواسطة الهواتف الذكية

0

وجهت شركة فيسبوك الأميركية أنظارها إلى شريحة الزبائن المتمسكين بالدفع النقدي والرافضين لتسديد المدفوعات إلكترونيا من خلال تسهيل تسديد المشتريات بالهواتف الذكية عبر خدمة أطلقت عليها اسم “واتساب بي” بدأت في الظهور بشكل خجول في الأشهر الماضية.

ودخلت شركة واتساب فعليا الجمعة معركة واعدة على سوق الدفع بواسطة الهاتف المحمول في الهند، لتتنافس مع غوغل وعلي بابا اللتين تعملان أصلا في البلاد، وذلك بعد ساعات من حصولها على الإذن من الهيئة الهندية المنظّمة لقطاع خدمات الدفع.

وميزة تحويل الأموال في “واتساب بي” هي خاصية جديدة ستمكن المستخدمين العاديين من إرسال واستقبال الأموال بشكل مجاني تماما وبشكل مرن وسلسل عبر التطبيق ودون أي رسوم إضافية.

ولكن بالنسبة للشركات وأصحاب الأعمال الذين سوف يحصّلون المدفوعات عبر هذه الميزة سيدفعون رسوما قدرها 3.99 في المئة من قيمة كل تحويل، وهي الطريقة الوحيدة التي تعود بالنفع المادي على مطوري التطبيق وأول خطوة من فيسبوك للاستفادة المادية من واتساب.

وتراهن فيسبوك على استقطاب شريحة واسعة من المتسوقين، الذين يفضلون الدفع النقدي مقابل المشتريات عبر الإنترنت، بسبب حذرهم من مشاركة البيانات المالية، ليس فقط في الهند بل في دول أخرى كانت قد بدأت في إطلاق خدمتها الجديدة فيها.

ولا يستبعد خبراء أن تقوم فيسبوك بإدخال خدمة الدفع الجديدة “واتساب بي” إلى دول عربية في مرحلة لاحقة إذا ما نجحت التجربة في الهند، التي تعد أكبر سوق لخدمات المراسلة بواسطة الهواتف المحمولة، إذ يبلغ عدد مستخدميها نحو 400 مليون.

ويتيح “واتساب بي” تلقي الأموال وإرسالها بواسطة منصة المراسلة وكانت الخدمة أطلقت للمرة الأولى في منتصف يونيو الماضي في البرازيل التي تشكّل السوق الثانية لـ”واتساب” بعد الهند.

لكنّ المصرف المركزي البرازيلي علّق العمل بها بعد أسبوع “حفاظا على مناخ تنافسي مناسب”، إضافة إلى بروز مخاوف بشأن سرية المعلومات التي يتم الحصول عليها من المستخدمين. وقد أعلنت السلطات البرازيلية مذّاك أنها ستسمح بهذه الخدمة.

واعتبر مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ في مقطع فيديو رافق إطلاق الخدمة في الهند أنها ستساهم في “الابتكار” في مجال الدفع. وأشاد بالنظام الموحّد للدفع في الهند الذي يشارك فيه أكثر من 14 مصرفا هنديا.

وتستخدم هذا النظام أيضا، إضافة إلى “واتساب بي”، كلّ من غوغل بي التابعة لشركة ألفابت وفون بي التي تقدمها وولمارت وبيتم التي يقدمها عملاق تجارة التجزئة عبر الإنترنت علي بابا، والذي يسيطر على سوق الدفع الرقمي في الهند.

ولاحظ زوكربيرغ أن الهند هي أول دولة تقدم على خطوة من هذا النوع، في إشارة إلى الشبكة التي عالجت أكثر من ملياري عملية دفع في شهر أكتوبر و1.8 مليار في سبتمبر.

ومن أجل إطلاق ميزة تحويل الأموال في واتساب، فإن مطوري التطبيق بحاجة إلى أخذ الموافقات من السلطات النقدية في أي دولة، بالإضافة إلى التعاون والتفاهم مع البنوك المحلية التي تنشط في تلك الدولة، وهي إجراءات طويلة ومعقدة نوعا ما.

ولا يوجد مخطط زمني حتى الآن للدول التي ستتوفر بها، لكن الأولوية سوف تكون للدول المدعومة بنظام الدفع الإلكتروني من فيسبوك باي، وهي حتى الآن موجودة فقط في البرازيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وإسبانيا.

ويعتقد خبراء أن فيسبوك لديها خطط مستقبلية لتوسيع دائرة خدمات تحويل الأموال سواء عبر فيسبوك أو واتساب أو إنستغرام أو ماسنجر بفضل القاعدة الشعبية الواسعة لتلك التطبيقات في أنحاء العالم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here