وزير الزراعة العراقي: نسعى من خلال قمة وزراء الزراعة في بيروت للتكامل الزراعي وهو من أهم مرتكزات الأمن القومي العربي

0

كشف وزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي، في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة الرباعية لوزراء الزراعة في الأردن وسوريا والعراق ولبنان في السراي الحكومي في بيروت، أن “البنية التحتية في القطاع الزراعي في العراق انهارت عامي 2008 و2009، وتمت إعادة النظر بالسياسة الزراعية العراقية وتم وضع خطط كبيرة جدا للنهوض بالقطاع الزراعي”.

وأشار إلى أنّ “العراق يستورد أكثر من 35 مليار دولار سنويا، وتشكل تركيا وإيران نسبة 90% من استيراد المواد الغذائية، وخصوصا محاصيل الخضار والفاكهة”.

وأكد وزير الزراعة العراقي، السعي الى تكامل زراعي، وقال: “لدينا روزنامة زراعية تتضمن مختلف الأنواع ما عدا الفواكه الموجودة في لبنان وسوريا والأردن، ويتم التكامل من خلال الإستفادة من التجارة والصناعات التحويلية الموجودة في الاردن وسوريا ولبنان، والصناعات الدوائية سواء المبيدات والأدوية البيطرية”.

وأضاف: “لنا أمل كبير في هذا المؤتمر بالوحدة العربية والأمن الغذائي هو من أهم مرتكزات الأمن القومي العربي”.

وتابع الوزير العراقي: “تم بالأمس اتفاق لقيام جمعية تسويقية مشتركة للبلدان الأربعة لتسهيل اجراءات دخول البضائع ولاقامة المخازن المبردة وتسهيل عملية السيطرة على الرزنامة الزراعية، وينتظر منا اليوم كل المنتجين في الاردن وسوريا ولبنان ما سيخرج من مخرجات المؤتمر”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here