وزير الصحة يَتوقّعُ «انفراجةً» في أزمةِ الدواء خلال أسبوع

0

قال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، إن «المصرف المركزي» أكّد، في اتفاق جرى التوصل إليه بعد اجتماعات عدّة شملته و«نقابة مستوردي الأدوية»، أنه سيستمر في دعم الدواء بمبلغ خمسين مليون دولار، بشكل شهري، آملاً «الاستمرار بتنظيم الاستيراد في أقصى سرعة زمنية ممكنة، وفق ما تعهدت به الشركات المستوردة للأدوية، في ظلّ بعض التفصيل الذي يتمُّ تنسيقه مع المصرف».

وأعلن حسن، خلال اجتماع إداري داخل وزارة الصحة، أن «المصرف المركزي وافق منذ 3 أسابيع على فواتير لشركات الأدوية بقيمة 87 مليون دولار، ومنذ أسبوع على 11 مليون دولار»، مشيراً إلى أنه «تبلّغ اليوم من المركزي الموافقة على استيراد أدوية بقيمة 30 مليون دولار».

واعتبر حسن أن ذلك «يجبُ أن يحقق انفراجاً في أزمة الدواء في مدة تُراوح بين 5 أيام وأسبوع، خصوصاً في ما يتعلّق بأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية والنادرة ولقاحات الأطفال وحليب الأطفال».

وأكد وزير الصحة أنه في «صدد تشكيل اللجنة الأكاديمية التقنية لدراسة الملفات المقدمة للاستيراد الطارئ بشروط تضمن الجودة والأسعار التنافسية»، آملاً أن «تُعطى الأُذونات لهذا الاستيراد بداية الأسبوع المقبل».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here