وفد تركي ـــ قطري إلى كابول لاستكمال مناقشات تشغيل المطار

0

سيتوجّه وفد تركي ــــ قطري اليوم الخميس عبر طائرة خاصة إلى العاصمة الأفغانية كابول للاطلاع على مطالب وتوقعات الجانب الأفغاني من أجل تشغيل مطار كابول الدولي، وفق الاتفاق الرسمي بين الدوحة وأنقرة، على ما أفادت مصادر ديبلوماسية وكالة «الأناضول».

ولم يصدر أي تعليق فوري من السلطات التركية أو القطرية حول الأمر.

وكانت أجريت عدة جولات تفاوض بين الوفود القطرية- التركية خلال الفترة الماضية، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركتين من تركيا وقطر لهذا الغرض على أساس الشراكة المتكافئة، وفق ما نقلت المصادر.

وكان التوقيع الرسمي جاء على هامش مشاركة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين تركيا وقطر، في 7 كانون الأول الجاري.

وكشفت المصادر، أن التوقيع الرسمي على الاتفاق التركي- القطري لتشغيل مطار كابول، بين شركة «Rainbow Sky» التركية، ذات الخبرة الكبيرة في عمليات المطارات الدولية، والشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات، مشيرة إلى أنه بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه، وصل وفد فني من تركيا إلى الدوحة للتنسيق مع نظرائهم القطريين.

يٌشار إلى أن مطار «حامد كرزاي الدولي» في كابول يكتسب أهمية في كونه الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان غير المطلة على بحار، بالعالم، في وقت يواجه ملايين من سكان البلاد، أخطاراً إنسانية عدة، خصوصاً في فصل الشتاء.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here