وفد “توتال” من بعبدا: 2023 يبدأ الاستكشاف والتنقيب

0

أطلعت شركة توتال اينرجي رئيس الجمهورية ميشال عون على الاستعدادات التي تجريها في لبنان، تمهيداً لبدء ​التنقيب​ في “البلوك رقم 9” في المنطقة الاقتصادية الخالصة في الجنوب، بعد إنجاز المعاملات والإجراءات الإدارية اللازمة.
وكان وفد من شركة توتال اينرجي، ضم مدير الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية في الشركة لوران فيفيه، ونائب الرئيس للشركة في الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية واليمن جان جايليه، والمدير في الشركة رومان دولامارتينيه، قد زار الرئيس عون​، اليوم في قصر بعبدا، وأكد له العمل مجدداً في التنقيب في ​النفط والغاز​ في لبنان، إستكمالاً للعمل الذي قامت به “توتال” في “البلوك رقم 4”..

وأشار الوفد إلى أن منصة الحفر ستستقدم ابتداء من العام 2023 لبدء الاستكشاف والتنقيب، وفق النصوص الواردة في الاتفاق مع هيئة قطاع البترول في لبنان، والتي تتلقى تباعاً المعطيات التي تتوافر خلال عمليات التنقيب.

وأعرب الرئيس عون عن أمله في أن يبدأ التنقيب في “البلوك رقم 9” سريعاً للتعويض عن الوقت الذي انقضى بفعل المفاوضات غير المباشرة، التي كانت تدور من اجل ​ترسيم الحدود البحرية​ الجنوبية، متمنيا التوفيق لفريق “توتال” للوصول إلى نتائج إيجابية.

من جهته، أشار الوسيط الأميركي ​آموس هوكشتاين​، إلى أن “اتفاق ​الترسيم​ البحري بين ​لبنان​ و​إسرائيل​ يدعم الأمن ويمكن لبنان من الاستثمار في اقتصاده”، مؤكداً أنه “يجب ضمان وصول ​الغاز​ لمحطات ​الطاقة​ المملوكة لحكومة لبنان وذهاب الأموال إلى خزينة الدولة”.

وأكد في تصريح، لقناة الجزيرة أن “الدخول في صراع مع لبنان في المستقبل لا يخدم المصالح التجارية لإسرائيل”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here