أبرز الأحداث الاقتصادية عربياً ودولياً في النصف الثاني من 2020

مرّت سنة 2020، حاملةً معها الأزمات الصحية والاقتصادية والمالية، على جميع دول العالم.

وتعتبر هذه السنة من أصعب السنوات التي مرّت على البشرية كافةَ.. أزمات متعددة ضربت الاقتصاد العالمي والنظام الصحي، وأظهرت هشاشة بعض الدول في التعامل مع الأزمات.

سنة 2020 حملت معها فيروس “​كورونا​” الذي ضرب وأثر على كل الدول.. التقلبات المالية في اسعار العملات.. الحرب النفطية بين الدول.. وخلافات اقتصادية ومشاكل عديدة..

وفيما يلي عرضٌ لأهم الأحداث الاقتصادية العالمية في النصف الثاني عام 2020:

1- تموز:

– ارتفعت أسعار ​الذهب​ خلال التداولات رغم ارتفاع ​الدولار​ أمام أغلب ​العملات الرئيسية​، وحقق المعدن النفيس أكبر مكاسب أسبوعية منذ آذار كما سجل أكبر مكاسب شهرية منذ عام 2012. وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الاول عند التسوية بنسبة 1% أو 19.10 دولار إلى 1985.90 دولار للأوقية، وحقق المعدن النفيس مكاسب أسبوعية بنسبة 5% بينما حقق مكاسب شهرية بنسبة 10.5%.

– سجل اقتصاد منطقة ​اليورو​ ​انكماش​اً قياسيا بلغت نسبته 12.1 % في الربع الثاني من عام 2020 مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأوروبي “​يوروستات​”.

– تراجع ​الدولار​ من جديد ليتجه نحو تسجيل أكبر انخفاض شهري في 10 سنوات، حيث يخشى المستثمرون من خروج انتعاش للاقتصاد الأميركي عن مساره بفعل صعوبات في احتواء وباء فيروس “كورونا”. وساهم ضعف العملة الأميركية في دعم اليورو، إذ لامست ​العملة الأوروبية​ الموحدة 1.19 دولار وهي أعلى مستوياتها منذ أيار 2018، لتسجل أفضل أداء شهري منذ أيلول 2010. وتراجع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية إلى 92.546، وهو مستوى لم يُسجل منذ أيار 2018.

– تراجعت ​أسعار النفط​ خلال التداولات وزادت خسائرها وسط تصاعد المخاوف بشأن فيروس “كورونا” بالإضافة إلى صدور بيانات اقتصادية ضعيفة. وعند الإقفال، انخفضت العقود الآجلة لخام “​نايمكس​” الأميركي تسليم أيلول بنسبة 3.3% أو 1.35 دولار وأغلقت جلسة ​نيويورك​ عند 39.92 دولار للبرميل، وهي المرة الأولى التي يغلق فيها الخام أدنى أربعين دولارا منذ التاسع من تموز

– أظهرت القراءة الأولى من ​الناتج المحلي الإجمالي الأميركي​ انكماشاً بنسبة 32.9% في الربع السنوي الثاني، بينما توقع محللون انكماشا بنسبة 34.7%، ليدخل الاقتصاد الأكبر في العالم بشكل رسمي في دائرة الركود.

– أظهرت بيانات أولية، أن إقتصاد ​ألمانيا​ إنكمش بنسبة 10.1% في الربع الثاني، في أكبر تراجع له على الإطلاق، إذ إنهار إنفاق الأسر و​إستثمارات​ الشركة والصادرات، خلال جائحة “كوفيد-19”.

– أكدت “​منظمة الصحة العالمية​”، أن “إنتشار فيروس “​كورونا​” يتسارع”. وقالت المنظمة: “جائحة “كورونا” أخطر حالة طارئة أعلناها على مستوى العالم”.

– وافق ​مجلس الشيوخ​ الأميركي على مسودة ميزانية الدفاع الأميركية للعام القادم، التي تتضمن عقوبات إضافية على مشروع “السيل الشمالي-2″، الهادف لمد أنبوب لضخ الغاز من روسيا إلى ​ألمانيا​.

– انخفضت واردات ​الهند​ من ​النفط​ في حزيران، لتبلغ أدنى مستوياتها منذ تشرين الأول 2011، إذ حدت شركات التكرير من المشتريات بسبب أعمال صيانة دورية وضعف الطلب على ​الوقود​.

– صرح الرئيس الأميركي دونالد ​ترامب​ بأن الاتفاق التجاري مع ​الصين​ لم يعد مهماً، بسبب ما وصفه بدور بكين في تفشي ​فيروس​ “كورونا”.

– توقعت ​أستراليا​ أن تسجل عجزاً في موازنتها بقيمة 61.2 مليار دولار لعام 2019 – 2020، وهو ما يمثل أكبر عجز منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك بسبب تداعيات جائحة فيروس “كورونا”.

– انخفضت ​أسعار النفط​ خلال التداولات وزادت خسائرها في أعقاب بيانات المخزون الأميركي والتي سجلت ارتفاعاً خالف التوقعات. وعلى صعيد التداولات، انخفضت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأميركي بنسبة 1.4% إلى 31.3 دولار للبرميل، في حين انخفض “​برنت​” بنسبة 1.2% إلى 43.7 دولار للبرميل.

– صعد إجمالي ​الديون​ العالمية إلى مستوى قياسي جديد خلال الربع الأول من العام الجاري، مدفوعاً بالتدابير التوسيعية التي يقودها وباء “كورونا”. وبحسب تقرير صادر عن ​معهد التمويل الدولي​، فإن إجمالي الديون العالمية نسبة إلى ​الناتج المحلي​ الإجمالي العالمي صعد لمستوى قياسي جديد بلغ 331% في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بما يعادل 258 تريليون دولار.

– أكدت مديرة “​صندوق النقد الدولي​” كريستالينا جورجييفا، أن الأزمة الناجمة عن وباء “كوفيد-19” دخلت في مرحلة جديدة تتطلب مرونة لتأمين “إنتعاش دائم وعادل”، محذرةً من أن العالم “لم يتغلب” على الأزمة بعد.

– انخفض معدل التضخم في جنوب أفريقيا في أيار إلى أقل من الهدف الذي حدده البنك المركزي، وذلك للمرة الأولى منذ 15 عاما، بسبب انخفاض ​أسعار الوقود​.

– أعلنت “منظمة البلدان المصدرة للبترول ​أوبك​” في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على ​النفط​ سيرتفع بمستوى قياسي يبلغ سبعة ملايين برميل يوميا في 2021 مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس “كورونا”، لكنه سيظل أقل من مستويات 2019.

– كشف مسؤولون في الخدمات الصحية ب​الولايات المتحدة​، أن شركات بصناعة ​الأدوية​ في البلاد سوف تبدأ إنتاج لقاح محتمل لفيروس “كورونا”/ بنهاية فصل الصيف الحالي.

– خفّض “صندوق النّقد الدولي” مرة جديدة، توقعات النمو في ​الشرق الأوسط​ وشمال ​إفريقيا​ لتتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ 50 عاما، وذلك على خلفية استمرار تداعيات تراجع أسعار النفط وانتشار فيروس “كورونا”.

– تحتاج المملكة المتحدة إلى توفير ملايين الدولارات لإنقاذ مليون وظيفة قد يخسرها الإقتصاد تزامناً مع جائحة فيروس “كورونا”، وذلك بحسب بيانات مؤسسة “ريزوليوشن فاونديشن”. ووفقاً للبيانات، فإنه بدون توفير حوافز بقيمة 200 مليار إسترليني (250 مليار دولار)، أو ما يعادل 10% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي، فإن هناك مليون وظيفة معرضة للخطر.

– سجل ​الريال الإيراني​ انهياراً تاريخياً جديداً في معاملات ​السوق السوداء​، بنحو 207 آلاف ريال مقابل ​الدولار​ الواحد. ويسجل سعر الصرف أدنى مستوى له في التاريخ الاقتصادي للبلاد، مقابل الدولار الأميركي في السوق السوداء، وذلك على الرغم من ضخ البنك المركزي ملايين الدولارات في السوق.

– أعلن “​​البنك الدولي​​”، أنه سيقدم قرضاً قيمته 50 مليار دولار هذا العام إلى 48 دولة في ​إفريقيا​، تقع جنوب ​الصحراء​ الكبرى، وذلك من خلال محفظة مشروعات.

– يتوقع “البنك الدولي” تعرّض ​أميركا اللاتينية​ ودول الكاريبي لأسوأ ركود إقتصادي سنوي منذ عام 1901، في ظل أزمة فيروس “كورونا”، وتراجع جهود مكافحة ​الفقر​ وعدم المساواة.

عربياً:

– أظهرت بيانات رسمية تراجع صادرات ال​خام​ ​​السعودية​​ إلى 6.02 مليون برميل يومياً في أيار، مسجلة أدنى مستوياتها منذ تشرين الأول 2010.

– أعلنت ​الإمارات​، إعادة تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي برئاسة منصور بن ​زايد​ ​نائب رئيس مجلس الوزراء​ وزير شؤون الرئاسة، وعضوية عبد الرحمن آل صالح نائبا للرئيس، وعبد الحميد محمد محافظ المصرف المركزي، ويونس الخوري وخالد بالعمى وخالد ​الطاير​ وعلي الرميثي.

– قالت الحكومة ​الجزائر​ية إن الجزائر، التي تتعرض بالفعل لضغوط مالية بعد انخفاض عائدات ​الطاقة​، تتوقع أن تبلغ خسائر شركة ​الخطوط الجوية الجزائرية​ بسبب جائحة فيروس كورونا إلى 35 مليار دينار (272 مليون دولار) هذا العام.

– أظهر تقرير من وزارة المالية ​السعودية​ بشأن الأداء الفصلي للميزانية أن السعودية سجلت عجزاً بلغ 109.2 مليار ريال (اي حوالي 29.12 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الحالي مع تضرر الخزانة العامة من هبوط أسعار ​النفط​.

– أعلنت ​الحكومة الفلسطينية​، أنها ستدفع نصف الراتب لموظفيها في القطاعين المدني والعسكري عن شهر حزيران الماضي، في ظل إستمرار أزمتها المالية بعد خلافات مع “​إسرائيل​”، التي تخطط لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة إليها.

– سجّلت ​​​الليرة السورية​​​ تحسناً واضحاً بلغ 24%، فتراجع ​سعر الدولار​ أمام الليرة، وقارب حدود 1650 ليرة سورية في ​الساعات​ الماضية.

– عدلت “​ستاندرد آند بورز​”، النظرة المستقبلية للكويت إلى “سلبية” من “مستقرة”، قائلةً إنها تتوقع أن مصدة ​السيولة​ الرئيسي للبلاد، صندوق الإحتياطي العام، لن يكون كافيا لتغطية العجز لدى ​الحكومة المركزية​.

2- آب:

– قالت ​المفوضية الأوروبية​ إنها ستقدم 400 مليون يورو (476 مليون دولار) ضمانات لمبادرة تقودها منظمة الصحة العالمية لشراء لقاحات لمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.

– انكمش ​الناتج المحلي​ الإجمالي الهندي بنسبة 23.9% خلال الربع الثاني، على أساس سنوي، في أكبر وتيرة تراجع فصلي منذ بدء نشر البيانات عام 1996، ومتجاوزًا التوقعات التي أشارت إلى انخفاض بنسبة 18%.

– ارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 1.07 % إلى 46.30 دولاراً للبرميل، كما يتجه لتسجيل مكاسب لخامس شهر على التوالي.

– أعلنت الشركة التي تدير أكبر منجم ذهب في العالم في ​اندونيسيا​ استئناف العمل فيه بعد إغلاق العمال الطريق المؤدية الى موقع المنجم احتجاجا على منعهم من زيارة عائلاتهم بسبب مخاوف متعلقة بفيروس كورونا.

– تعهد الرئيس الأميركي دونالد ​ترامب​، بتوفير لقاح لفيروس “​كورونا​” قبل نهاية العام.

– سجل اقتصاد ​سويسرا​ أكبر ​انكماش​ له منذ 40 عاماً، جراء الضرر المباشر الذي لحق به بسبب فيروس “كورونا”. وتراجع إجمالي ​الناتج المحلي​ السويسري خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 8.2 %، مسجلا أكبر انكماش له منذ 1980 على الأقل

– أعلنت ​الولايات المتحدة​ و​الصين​ في ختام محادثات تجارية، أنّهما توافقتا على العمل لإنجاح الإتفاق التجاري الذي توصّلتا إليه.

– توصلت ​الولايات المتحدة​ و​الاتحاد الأوروبي​ إلى اتفاق لخفض الرسوم الجمركية على الواردات بالنسبة لعدد محدود من المنتجات، في مؤشر على انحسار في توتر تجاري بين الجانبين.

– حذّر رئيس ​”البنك الدولي”​ ديفيد مالباس، من أنّ “تداعيات ​فيروس “كورونا​” المستجدّ تهدّد بدفع 100 مليون شخص إضافي حول ​العالم​ إلى وهدة ​​الفقر​​ المدقع”.

– أشارت اللجنة الوزارية لتحالف الدول المصدرة للنفط والمنتجين من خارجها “​أوبك​+”، إلى أنها تلقت تعهدات من الأعضاء الأقل إلتزاماً بإتفاق خفض الإمدادات بالتعويض عن الكميات الإضافية من الخام.

– ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة لأعلى مستوى في 27 شهراً أمام ​الدولار​ الأميركي خلال التعاملات. وصعد ​اليورو مقابل الدولار​ الأميركي بنسبة 0.8% إلى 1.1965 دولار.

– تراجع الاقتصاد المحلي ا​لإسرائيلي في الربع الثاني 2020 بأكثر من 28 %، مسجلا أسوأ مستوى منذ نحو 40 عاما، بحسب البيانات التاريخية للناتج المحلي الإجمالي.

– أكدت ​روسيا​ أنها ستبدأ إنتاج لقاح فيروس “​كورونا​” في أيلول المقبل. وأضافت: “20 دولة تقدمت بطلب شراء مليار جرعة من اللقاح”.

– أفادت دراسة أجراها الإتحاد الدولي للغاز وآخرون، بأن جائحة “كورونا” ستخفض الطلب العالمي على ​الغاز​ الطبيعي و​الغاز الطبيعي​ المسال نحو 4% في 2020، من مستويات قياسية مرتفعة في 2019.

– ارتفعت أسعار الذهب خلال التداولات للجلسة الخامسة على التوالي وحقّق إغلاقاً قياسياً جديداً وسط انخفاض ​الدولار​ هامشياً أمام أغلب ​العملات​ الرئيسية. وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول عند التسوية بنسبة 1% أو 20.10 دولار إلى 2069.40 دولار للأوقية.

– أشار بنك “​غولدمان ساكس​”، إلى أن النجاح في اكتشاف لقاحاً لفيروس “كورونا” سيؤدي إلى تقلبات واسعة في الأسواق، إذ سيحفز الحركة البيعية في السندات وأسهم قطاع التكنولوجيا لصالح الأسهم الدورية (التي تتحرك مع تغير نشاط الاقتصاد)، وفقاً لوكالة “بلومبرغ”.

– أشار رئيس “​غرفة التجارة​ الإيرانية​ ​الصينية”، مجيد رضا حريري، إلى أن الصين وروسيا​ تمتنعان عن أي تبادل مصرفي مع إيران، بسبب ​العقوبات​ الدولية.

– خفّضت وكالة ​فيتش​ للتصنيف الائتماني درجة الآفاق الاقتصادية للولايات المتحدة من “مستقرة” إلى “سلبية”، على خلفية “التدهور المستمر للمالية العامة”.

عربياً:

– أجاز إجتماع مشترك بين مجلسي السيادة الإنتقالي ​السوداني والوزراء ​الموازنة العامة​ للدولة لعام 2020، المُعدلة بإتخاذ إجراءات طوارئ لتفادي ​عجز الموازنة​ منها ترشيد ​الإنفاق​. وتم الإبقاء في الموازنة على دعم ​الوقود​ “​البنزين​، الجازولين” والتعديل التدريجي لأسعار صرف ​الدولار​ والدولار الجمركي لفترة زمنية تستمر حتى عامين للوصول إلى السعر الحقيقي.

– بلغ إجمالي ​الدين العام​ الداخلي في ​سوريا​ 645 مليار ليرة (نحو 510 ملايين دولار)، وذلك منذ بداية العام الجاري حتى الشهر الحالي.

– انخفضت قيمة ​صادرات النفط​ ​السعودية​ في حزيران بنسبة 55 % على أساس سنوي، لتسجل تراجعا قيمته 8.7 مليار دولار.

– توقع ​وزير ​النفط​ ​العراقي​، إحسان عبد الجبار، إستغناء بلاده عن ​استيراد​ البنزين في عام 2023، معتبراً أن العراق يمكن أن يرفع إنتاجه للنفط بحلول عام 2025 إلى 7 ملايين برميل يوميا.

– أعلنت “​المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا​”، عن قيمة الخسائر جراء إستمرار إغلاق المنشآت النفطية في البلاد. وكشفت المؤسسة أن “مجموع خسائر الدولة جراء إستمرار الإغلاقات غير القانونية للمنشآت النفطية بلغ 9.1 مليار دولار”.

– وضعت قطر حداً أدنى للأجر الشهري الأساسي يبلغ ألف ريال قطري، أي 274.6 دولاراً، وألغت اشتراط موافقة ​رب العمل​ على تغيير العاملين لديه للوظيفة.

– أصدر رئيس دولة ​الإمارات​ ​خليفة بن زايد آل نهيان​، مرسوماً يلغي قانون مقاطعة “​إسرائيل​” ويسمح بعقد اتفاقيات تجارية أو مالية وغيرها مع هيئات أو أفراد إسرائيليين.

3- أيلول:

– انكمش ​الناتج المحلي​ الإجمالي البريطانية بنسبة 19.8% خلال الربع الثاني من العام الجاري. وبحسب ​مكتب الإحصاءات البريطاني​، فإن التراجع المسجّل في الفترة بين نيسان وحزيران، يعدُّ الأكبر من بدء مكتب الإحصاءات تسجيل البيانات في العام 1955.

– أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس ​مادورو​، خلال خطاب متلفز، أن الدولة التي تمتلك أكبر إحتياطي نفط في العالم شهدت تراجعًا حاداً لعائدات النفط بنسبة 99% خلال الفترة من عام 2014 وحتى 2019.

– أعلن الأمين العام لمنظمة ​الأمم المتحدة​، ​​أنطونيو غوتيريس​​، أن “العالم قد يواجه ركوداً عالمياً يمكن أن يقضي على عقود من ​التنمية​، إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة” تجاه كورونا.

– أشار “​البنك الدولي​”، إلى أن جائحة فيروس “كورونا” من المتوقع أن تجعل النمو عند أدنى مستوى منذ 50 عاماً في منطقة شرق ​آسيا​ والمحيط الهادي علاوة على ​الصين​. وتوقع “البنك الدولي”، أن تحقق المنطقة نمواً 0.9% فحسب في 2020، وهو أدنى مستوى منذ عام 1967

– قال الرئيس الإيراني حسن ​روحاني​ إن بلاده خسرت 150 مليار دولار من الإيرادات، منذ أن انسحبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق ​النووي​ وأعادت فرض العقوبات على اقتصادها.

– إرتفع ​الدين العام​ الفرنسي في نهاية حزيران الماضي إلى مستوى غير مسبوق، حيث بلغ 114.1% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي، وفقا لما أعلنه المعهد الوطني للإحصاء والبحوث الإقتصادية “إنسي”.

– أيد وزراء مالية ​مجموعة السبع​ تمديد مباردة ​مجموعة العشرين​ لتخفيف عبء ​الديون​ الثنائية للدول الأشد فقرا في العالم، لكنهم قالوا إنه يتعين تعديلها لتحسين التطبيق.

– سحب المستثمرون 25.8 مليار دولار من صناديق ​الأسهم الأميركية​ في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء الماضي، في ثالث أكبر نزوح للتدفقات على الإطلاق من تلك الفئة من الأصول، بحسب ما كشف تقرير تدفقات الصناديق الأسبوعية من “​بنك أوف أميركا​”.

تراجعت أسعار ​الذهب​ بنسبة هامشية لتتجه لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي في شهر ونصف. وهبطت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.10% مسجلة 1875.05 دولاراً للأوقية، بينما ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.22% عند 1871.93 دولاراً للأوقية.

– يتسبب التحيز العنصري في ​الولايات المتحدة​ في خسائر مالية كبيرة للإقتصاد الأكبر في العالم، وسط تفاوت ملحوظ في الدخل والثروة. وكشف تحليل نشرته “​سيتي غروب​”، أن فشل الولايات المتحدة في معالجة الفجوة الواسعة بين أصحاب البشرتين البيضاء والسوداء كلّف الإقتصاد 16 تريليون دولار على مدار العشرين عاماً الماضية.

– قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية “إن ​الولايات المتحدة​ جددت استثناء للعراق لتلقي واردات كهرباء من ​إيران​، ولمدة 60 يوما هذه المرة، وهي المدة التي قال إنها تمكن بغداد من اتخاذ “إجراءات فعالة” لتقليص اعتمادها على إيران للحصول على ​الطاقة​.

– واصل ​الذهب​ خسائره لليوم الرابع على التوالي ليهبط إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهرين، متأثراً بارتفاع ​الدولار​، بينما ينتاب القلق المستثمرين بشأن الضبابية التي تحيط بتدابير إضافية للتحفيز لدعم التعافي الاقتصادي المتباطئ في ​الولايات المتحدة​. وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأوّل بنسبة 0.59% أو بمقدار 11.10 دولاراً إلى 1857.30 دولاراً للأوقية.

– وقعت كل من ​قبرص​ و​​مصر​​ و​اليونان​ و”​إسرائيل​” و​إيطاليا​ و​الأردن​ و​السلطة الفلسطينية​، إتفاقية تأسيس منظمة “غاز شرق المتوسط” في ​القاهرة​.

– هبطت الليرة التركية إلى مستوى منخفضا قياسيا مقابل ​الدولار​، حيث يقيم المستثمرون احتمال رفع البنك المركزي ​سعر الفائدة​ خلال اجتماعه هذا الأسبوع للحد من تراجع العملة. وسجلت الليرة 7.6440 مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى على الإطلاق بعدما سجلت 7.6365 مقابل الدولار عند الإغلاق أمس الاثنين.

– ترى نائبة المدير العام لشؤون البرامج بـ”منظمة ​الصحة العالمية​”، سوميا سواميناثان، أن الحياة لن تعود للوضع التي كانت عليه قبل وجود ​فيروس​ “كوفيد – 19” حتى عام 2022.

– تعرض قطاع ​السياحة​ العالمي لخسائر مالية حادة في النصف الأول من العام الجاري، وسط تداعيات وباء “كورونا”. وكشفت ​منظمة السياحة العالمية​ التابعة للأمم المتحدة، انخفاض عدد السائحين الوافدين بنحو 65% في الفترة بين شهري كانون الثاني وحتى حزيران الماضي، ما يترجم لخسائر مادية لعوائد – الصادرات بقيمة 460 مليار دولار.

تراجع معدل الفقر في الولايات المتحدة خلال العام الماضي ليسجل مستوى قياسي متدنٍ، قبل ظهور وباء “كوفيد-19” الذي أضر بالمستهلكين والاقتصاد الأوسع. وكشف التقرير الصادر عن مكتب الإحصاءات الأميركي، تراجع معدل الفقر في الولايات المتحدة إلى 10.5% خلال العام الماضي من 11.8% المسجل في عام 2018.

– قفز ​اليوان الصيني​ لأعلى مستوى في 16 شهرا مقابل ​الدولار​، بعد بيانات صينية أظهرت تعاف اقتصادي بعد إجراءات عزل بسبب جائحة “كورونا” بينما تراجع ​الدولار الأميركي​ مع تحسن الإقبال على المخاطرة. وارتفع اليوان في التعاملات الخارجية وفي الداخل، حيث سجل في التعاملات الخارجية أعلى مستوى في 16 شهرا عند 6.7725 مقابل الدولار الأميركي قبل أن يهبط قليلا.

– تستعد ​فنزويلا​ لتفكيك ​البنية التحتية​ لصناعة الطاقة في البلاد لسداد مدفوعات المتعاقدين لإنتاج ​البنزين، مع معاناة الدولة من أزمة إقتصادية وعقوبات أميركية.

– تفاقمت خسائر ​النفط​، وسط مخاوف حول سرعة تعافي الطلب على الخام، حيث تأثرت ​أسعار النفط​ سلباً بتصريح وزير الطاقة الروسي ​ألكسندر نوفاك​، حول ضرورة استعادة ​روسيا​ والمنتجين الآخرين حصتهم السوقية أو رفعها فور تعافي الطلب عند مستويات ما قبل الجائحة. وتراجعت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم تشرين الثاني بنسبة 2.62 % إلى 40.91 دولاراً للبرميل. كما انخفضت عقود خام “نايمكس” الأميركي تسليم تشرين الأول بنسبة 4.75 % إلى 37.88 دولاراً للبرميل.

– كشف الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، أن لقاح فيروس “​كورونا​” قد يكون جاهزاً قبل إنتخابات الرئاسة في تشرين الثاني.

– ذكر ​نائب رئيس الوزراء الروسي​، يوري بوريسوف، خلال زيارته إلى دمشق، أن ​روسيا​ و​سوريا​ تعملان على وضع إتفاقات لإعادة إعمار نحو 40 منشأة في البلد العربي الذي يشهد أزمة منذ العام 2011.

– كشفت صحيفة “غلوبال ​تايمز​” ​الصينية، أن ​بكين​ ربما تخفض تدريجيا حيازاتها من سندات وأوراق ​الخزانة الأميركية​، في ضوء تنامي التوتر مع واشنطن.

– قررت ​الولايات المتحدة​ خفض 100 مليون دولار من مساعداتها لإثيوبيا في ظل الخلاف مع ​مصر​ والسودان​ بخصوص ​سد النهضة​ الذي تبنيه أديس ابابا على نهر ​النيل​ وذلك بحسب مصدر في ​الكونغرس​ لـ”رويترز”.

عربياً:

– قفز معدل البطالة في فلسطين إلى 26.6 % خلال الربع الثاني من العام الجاري 2020، مقارنة مع 25 % في الربع الأول، وسط تأثير سلبي لتفشي فيروس “كورونا” على الوظائف.

– نقل موقع “​إسرائيل​ 24″ عن وزير الإقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق، أن الإمارات و”إسرائيل” تناقشان صياغة 8 إتفاقات في مجال التجارة والإقتصاد. ومن الاتفاقات التي تتم مناقشتها وثيقة لتجنب فرض ​الجمارك​ المزدوج بين البلدين. ووفقاً للموقع فإن الوزير الإماراتي لفت إلى أن بلاده و”إسرائيل” تدرسان إمكانية التجارة الحرة بينهما في مرحلة لاحقة.

– وقع “​بنك هبوعليم​” أكبر مصرف في “​إسرائيل​”، و”بنك ​الإمارات​ ​دبي​ الوطني” أكبر مصرف في الإمارات مذكرة للتفاهم.

– قفز عجز موازنة ​الأردن​ قبل المنح، بنسبة 99.8% على أساس سنوي، خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من 2019.

– سجل ​الاقتصاد السعودي​ ​انكماشاً غير مسبوق، بنسبة 7 % في الربع الثاني من العام الجاري.

4- تشرين الأول:

– قفزت أسعار العملة الرقمية الأشهر في العالم “​البيتكوين​” إلى مستوى قياسي مرتفعة بنسبة تجاوزت الـ 4.81%. وارتفع سعر “البيتكوين” إلى 13926 ألف دولار لأول مرة في 2020، بينما اجتازت حاجز الـ14 ألف دولار في العديد من البورصات المختصة بالعملات الرقمية المشفرة، مثل بورصة “إكسمو”.

– طالبت مديرة “​​صندوق النقد​ الدولي​”، كريستالينا جورجيفا، الدول الأعضاء بتقديم المزيد من المساهمات من أجل استمرار الإقراض الميسر للدول الفقيرة الأكثر تضرراً من جائحة “كورونا”.

– أعلنت ​الولايات المتحدة​، أنها كسبت أكثر من أربعين مليون دولار من إعادة بيع ​النفط​ الإيراني، الذي تمت مصادرته من أربع ​ناقلات​ كانت متوجهة إلى ​فنزويلا​.

– سجل اقتصاد منطقة ​اليورو​، نموّاً بأكبر وتيرة على الإطلاق في الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، حيث يسعى اقتصاد المنطقة للتعافي من تداعيات أزمة “كورونا” خلال الربع الثاني.

– هوت الأصول الاحتياطية الأجنبية السعودية في نهاية شهر أيلول بنسبة 10.5% لتسجل 447.3 مليار دولار، مقابل 500.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

– هبطت أسعار النّفط أكثر من 2%، مواصلة خسائرها بعد أن فقدت 5% في الجلسة السابقة، مع إعادة حكومات فرض قيود لاحتواء موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا ووسط مؤشرات على تخمة معروض عالمي آخذة بالتنامي. وتراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس 2.43% إلى 36.48 دولاراً للبرميل. كما هبطت عقود خام “برنت” 2.22% لتسجل 38.76 دولاراً للبرميل.

– سجلت ​الليرة التركية​ مستويات متدنية جديدة مقابل ​الدولار​، بعد أن رفع البنك المركزي توقعاته لمعدل ​التضخم​ في العامين الحالي والمقبل. وسجلت الليرة أدنى مستوى على الإطلاق عند 8.2655 مقابل العملة الأمريكية.

– هوى ​الاستثمار الأجنبي المباشر​ العالمي بنسبة 49% في النصف الأول من 2020 مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، ويتجه صوب الانخفاض بما يصل إلى 40% في العام.

– تعهّد المرشّح الديموقراطي لإنتخابات الرئاسة الأميركيّة جو ​بايدن​، بتوفير لقاح ضدّ فيروس “كورونا” المستجدّ مجّاناً “للجميع”، في إطار خطّته الوطنيّة لمكافحة الوباء، وذلك في حال فوزه في الإنتخابات.

– في أحدث تقاريره الاقتصادية عن منطقة ​الشرق الأوسط​ و​آسيا​ الوسطى، لا يزال ​صندوق النقد الدولي​ ​شديد​ التحفظ في رؤيته للتعافي بالمنطقة، في سياق لا يحيد عن نظرته العامة وتوقعاته للاقتصاد العالمي.

– أفاد تقرير حديث بأن تحالف “أوبك+” يتخوف من أن حدوث موجة ثانية مطولة من وباء “كورونا” إضافة إلى قفزة في الإنتاج ​الليبي​ قد يدفعان سوق ​النفط​ إلى فائض في العام المقبل.

– قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن ​الولايات المتحدة​ سترد بقوة أكبر إذا مضى ​الاتحاد الأوروبي​ قدماً في تطبيق تعريفات جمركية على منتجات أمريكية بقيمة 4 مليارات دولار.

– تتجه ​الصين​ لاكتساب مزيد من السيطرة على ​النمو الاقتصادي العالمي​، مع تداعيات جائحة “كوفيد-19” حول العالم. ومن المتوقع أن ترتفع حصة الصين في إجمالي النمو الاقتصادي العالمي من 26.8% في عام 2021 إلى نحو 27.7% في عام 2025، بحسب حسابات وكالة “بلومبرغ” باستخدام بيانات ​صندوق النقد الدولي​.

– قال برنامج الأغذية العالمي إنه يحتاج للحصول على 6.8 مليار دولار على مدار الستة أشهر المقبلة، لمنع حدوث مجاعة وسط أزمة تفشي وباء “كوفيد-19”.

– شكل الربع الثاني من السنة الحالية أسوأ ضربة مالية في تاريخ ​​قطاع الطيران​​، فيما لا يرجح المراقبون أن تكون نتائج الربع الثالث أفضل بكثير. سجلت ​شركات الطيران الأميركية​ خسائر مجمعة بلغت قيمتها 12 مليار دولار في الربع الثاني، حيث إنخفضت الإيرادات بنسبة 86% عن العام السابق، ويتوقع المحللون أن تصل الخسائر إلى حوالي 10 مليارات دولار في الربع الثالث، الذي إكتمل لتوه.

– أعلن محافظ “البنك المركزي الإيراني” عبد الناصر همتي، إتفاق ​بغداد​ و​طهران​ على الإفراج عن أموال إيرانية لدى ​العراق​ لشراء سلع أساسية، مؤكداً أنها غير مشمولة بالعقوبات الأميركية.

– اعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية​ تيدروس جيبريسوس إن التوصل إلى لقاح ضد ​فيروس كورونا​ بات قريبا، وتوقع أن يكون اللقاح جاهزا أواخر العام الجاري أو مطلع العام القادم

– نصح “​غولدمان ساكس​” المستثمرين ببيع ​الدولار​ وسط زيادة التوقعات بفوز الديمقراطي جون بايدن في انتخابات الرئاسة الأميركية، واكتشاف لقاح لفيروس “كورونا”.

– إرتفعت ​ديون​ الأسواق المبتدئة إلى مستوى قياسي جديد عند 121% من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من العام، إذ هرعت الحكومات إلى الاقتراض لدعم تعافيها من جائحة فيروس “كورونا”.

– أعلن وزير ​الخزانة الأميركي​ ​ستيفن منوتشين​ فرض عقوبات على 18 مصرفا ​إيران​يا، مشيرا الى أن الوزارة أصدرت رخصة عامة لإيقاف ​تحويلات مالية​ محددة تتضمن مؤسسات مالية إيرانية.

– أعلنت ​السلطات الألمانية​، أن “أول لقاح ضد ​فيروس “كورونا​” في ​أوروبا​، سيسجل في بداية العام 2021​​​​​”.

– دعمت إصابة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ وزوجته بفيروس “كورونا” أسعار الذّهب، مع توجّه المستثمرين نحو الأصول الآمنة، ليعزز المعدن الأصفر مكانته فوق مستوى 1900 دولار للأوقية. وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنسبة 0.15% إلى 1919.15 دولاراً للأوقية. كما صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر 0.39% مسجلاً 1913.26 دولاراً للأوقية.

– أعلن الرئيس الأميركي دونالد ​ترامب​، في تغريدة له على “تويتر”، إصابته وزوجته ميلانيا بفيروس “​كورونا​”.

عربياً:

– أظهرت نتائج مسح للجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء أن 63% من الأُسر لن تستطيع تغطية نفقاتها لمدة تصل إلى شهر إذا أعيد فرض إغلاقات مكافحة فيروس “كورونا”.

– وصلت إلى ​ميناء​ حيفا في “​إسرائيل​” صباح اليوم، أول سفينة شحن ‎إماراتية، والتي نفذت رحلة مباشرة من ميناء ‎جبل علي في ‎دبي إلى الميناء في “إسرائيل”.

– كشفت “هيئة البث الإ​سرائيلي الرسمية”، أن “إسرائيل” و​الإمارات​ ستوقعان اليوم إتفاقاً للإعفاء المتبادل من تأشيرات السفر.

– بلغت خسائر الاقتصاد الفلسطيني للعام الجاري أكثر من 2.5 مليار دولار مقارنة مع 2019، بسبب التداعيات التي خلفتها أزمة جائحة فيروس “كورونا”.

– ذكرت صحيفة “معاريف الإسرائيلية”، أن ​الإمارات​ وقعت إتفاقاً مع شركة “إسرائيلية” تصنع ​النبيذ​ في هضبة ​الجولان​ السورية المحتلة، بهدف إستيراده.

– سجلت ​السعودية​ في الربع الثالث من العام الجاري عجزا بقيمة 40.77 مليار ريال (نحو 10.8 مليار دولار)، وفقاً لبيان صدر عن وزارة المالية السعودية.

5- تشرين الثاني:

– تراجعت أسعار الذهب عند تسوية التعاملات، ليفقد المعدن النفيس نحو 5.6% من قيمته خلال تشرين الثاني الجاري ليكون الهبوط الشهري الرابع على التوالي. وعند التسوية، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر شباط بنحو 0.4% ما يعادل 7.20 دولار إلى 1780.90 دولار للأوقية، وهو أدنى إغلاق منذ الأول من شهر تموز الماضي.

– قفزت عملة البيتكوين لمستوى قياسي جديد خلال التعاملات، لتتعافى من الموجة البيعية الحادة خلال عطلة “​عيد الشكر​” نهاية الأسبوع الماضي. وارتفعت عملة البيتكوين بنحو 7.8% إلى 19.453 دولار، بحسب البيانات المتاحة على موقع “كوين ​ماركت​ كاب”.

– كشفت شركة “موديرنا”، أن البيانات الجديدة تظهر أن لقاح “​كورونا​” فعّال بنسبة تزيد عن 94%، وستقدم اليوم طلبات ترخيص للقاحها في الولايات المتحدة وأوروبا.

– تراجعت ​أسعار النفط​ نحو 2% في بداية تداولات الأسبوع، مع دخول أسواق الطاقة حالة من الترقب لسلسلة اجتماعات منظمة “أوبك” ومجموعة “أوبك+”، وبانتظار ما سيقرر عمالقة النفط في العالم حول مستويات الانتاج لعام 2021. زتراجعت العقود الآجلة لخام “برنت”، والتي تُعتبر المعيار العالمي في أسعار النفط، بنسبة 1.89% لتتداول عند 47.34 دولاراً للبرميل.

– إنتهت المشاورات للجنة المراقبة الوزارية في مجموعة “​أوبك​ +”، دون التوصل إلى توافق في الآراء، بشأن مستوى ​إنتاج النفط​ الذي يجب إقتراحه خلال الأشهر الأولى من 2021.

– أعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، أن تسليم لقاح فيروس “​كورونا​” سيبدأ الأسبوع المقبل، والأسبوع الذي يليه.

– حذر اتحاد ​النقل الجوي​ الدولي “​إياتا​” من أن مسألة تعافي ​شركات الطيران​ الأوروبية من أزمة “كورونا” الراهنة ستكون أصعب من منافسيها.

– أغلقت ​الأسهم اليابانية​ عند أعلى مستوى في 29 عاماً، وأنهى مؤشر “نيكي” التعاملاتت مرتفعا 2.50% عند 26165.59 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أيار 1991.

– نشرت ​مجموعة العشرين​ بيانا ختاميا عن قمتها التي انعقدت عن بعد برئاسة ​السعودية​ أمس واليوم. ومن ابرز البنود المتفق عليها في البيان الختامي: زعماء المجموعة ملتزمون بقيادة العالم إلى عصر يتسم بالقوة والاستدامة وتمديد مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين حتى يونيو القادم

– توصل “​صندوق النقد​ الدولي” إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع ​مصر​ بعد إتمام المراجعة الأولى – لتسهيل استعداد ائتماني حجمه 5.2 مليار دولار.

– توقع “​معهد التمويل الدولي​”، أن يقفز الدين العالمي إلى مستوى قياسي مرتفع سيبلغ 277 تريليون دولار بنهاية السنة مع مواصلة الحكومات والشركات ​الإنفاق​ بسخاء في مواجهة جائحة “كوفيد-19”.

– كشفت شركة “​​فايزر​​”، أن لقاحها الذي تطوّره بالشراكة مع “بيونتيك” الألمانية، قد أثبت فعاليته بنسبة 95% للوقاية من فيروس “كورونا” المستجد، وبأنه استوفى معايير السلامة اللازمة للحصول على موافقة السلطات الطبية للاستخدام “الطارئ”.

– أكد المرشح الديمقراطي للإنتخابات الأميركية جو بايدن، أن لدى إدارته خطة إقتصادية ستوفر ملايين الوظائف الجديدة، داعياً إلى ضرورة إعادة بناء الإقتصاد المتضرر من الجائحة.

– زادت ​الليرة التركية​ من ارتفاعاتها، وصولاً لأعلى المستويات في 7 أسابيع، مع أرباح أسبوعية تقارب 12%، بعد تعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بنموذج اقتصادي جديد، بما رفع آمال تشديد البنك المركزي للسياسة النقدية، ورفع معدل الفائدة. وسجلت الليرة التركية مقابل ​الدولار​ الأميركي 7.60 ليرة تركية، بانخفاض لزوج الدولار مقابل الليرة التركية يصل لقرابة 1%.

– واصلت ​الأسهم اليابانية​ مكاسبها ليرتفع مؤشر “نيكي” للجلسة السّابعة على التوالي، ويبلغ أعلى مستوى له في أكثر من 29 عاما، حيث يعلق المستثمرون الآمال على تعافي ​الاقتصاد العالمي​ سريعا من جائحة “كوفيد-19” بسبب التطورات المتعلقة باللقاحات.

– ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 1%، بعدما سجلت أكبر تراجع يومي منذ عام 2013 بفعل الأنباء الإيجابية حول لقاح “​فايزر​” لفيروس “كورونا”. وارتفعت العقود الآجلة للذهب 29.25 دولاراً أو 81.5% مسجلة 1883.65 دولاراً، كما صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.22% عند 1885.13 دولاراً للأوقية.

– مضى ​الاتحاد الأوروبي​ قدما، في خطط لفرض رسوم جمركية وعقوبات أخرى على ما يصل إلى 4 مليارات دولار من السلع والخدمات الأميركية، ردا على الدعم الأميركي “غير القانوني” لشركة “​بوينغ​” لصناعة ​الطائرات​.

– صدر مرسوم عن ​الرئاسة التركية​، قضى بإقالة رئيس ​البنك المركزي​، مراد أويصال، من منصبه وتعيين ناجي آغبال، رئيس إدارة الإستيراتيجية و​​الموازنة​​ بالرئاسة، خلفاً له.

– واصلت أسعار ​الذهب​ مكاسبها لترتفع متخطية مستوى 1950 دولاراً للأوقية، وتتجه نحو تسجيل أكبر مكاسب أسبوعية مع حالة عدم اليقين السياسي. وارتفعت العقود الآجلة للذهب 0.18% إلى 1950.4 دولاراً للأوقية، بينما هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.02% مسجلاً 1949.10 دولاراً للأوقية.

– توقع “​معهد التمويل الدولي​”، أن يبلغ إجمالي احتياجات التمويل الخارجي في منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال ​إفريقيا​، 100 مليار دولار في 2021، مدفوعة إلى حد كبير بدول ​مجلس التعاون الخليجي​ الست.

عربياً:

– ذكرت وسائل إعلام “​إسرائيلية”، أن رحلة تجارية “إسرائيلية” ستمر لأول مرة عبر أجواء ​السودان​، ويأتي ذلك عقب توصل ​الخرطوم​ و​تل أبيب​ إلى إتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

– أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن الإيرادات النفطية للميزانية ​السعودية​ إنخفضت إلى 410 مليارات ريال، بينما كانت توقعات ​الميزانية​ عند 513 مليار ريال العام الماضي.

– أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، فتح “معبر عرعر” الحدودي مع ​السعودية​ أمام التجارة للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود. و”معبر عرعر” مغلق منذ عام 1990.

– أعلن المجلس الأعلى للبترول ​الإماراتي، اكتشافات جديدة لموارد ​النفط​ غير التقليدية القابلة للاستخلاص في مناطق برية تقدر كمياتها بحوالي 22 مليار برميل من النفط.

– أعلن مسؤول في شركة “أرامكو” السعودية، أن الحوثيين هاجموا منشأة ​نفط​ حيوية في جدة.

– أعلن رئيس مجلس إدارة سوق ​أبوظبي​ العالمي أحمد الصايغ، أن السوق ستوقع مذكرة تفاهم مع هيئة -الأوراق المالية “الإسرائيلية”، وأكبر بنوك إسرائيل “هبوعليم” لدعم التكنولوجيا المالية.

– أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان، أن “​مركز دبي المالي العالمي​” و”​بنك هبوعليم​ ​الإسرائيلي​”، إتفقا على “إكتشاف والإستفادة من مجموعة واسعة من الفرص ذات المنفعة المتبادلة”.

– هبط فائض ميزان ​تجارة​ ​السعودية​ الخارجية النفطية وغير النفطية، بنسبة 62.1% على أساس سنوي، خلال الشهور التسعة الماضية المنتهية في أيلول 2020.

– شهدت أصول المملكة العربية ​السعودية​ الأجنبية تراجعا في شهر تشرين الأول. وأظهرت بيانات للـ”بنك المركزي السعودي”، أن أصول المملكة الأجنبية تراجعت إلى 446.6 مليار دولار في تشرين الأول.

– أعلن وزير المالية ​الأردني محمد العسعس، أن مسودة ​موازنة​ الأردن لعام 2021 تتوقع إنفاقا حكوميا بقيمة 9.93 مليار دينار، أي ما يعادل 14 مليار دولار، وتمهد الطريق لانتعاش النمو إلى 2.5% بعد أن تسببت جائحة فيروس “كورونا” في أسوأ ​انكماش​ منذ عقود.

6- كانون الأول:

– كشف مصدر مطلع، أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ وقع تشريعاً خاصاً بحزمة مالية حجمها 2.3 تريليون دولار، لمساعدة المتضررين من جائحة “كورونا” وللإنفاق الحكومي، ليصبح بذلك قانوناً.

– أعلن مدير المكتب الأوروبي ل​منظمة ​الصحة العالمية​​ هانس كلوغي، عن أنه تم رصد السلالة ​الجديدة​ ل​فيروس كورونا​ في 8 دول بأوروبا​، داعيا إلى تشديد الإجراءات الوقائية الضرورية.

– أبرمت المملكة المتحدة اتفاقًا تجارياً مع الاتحاد الأوروبي من شأنه تنظيم العلاقة في المستقبل بعد إتمام البريكست نهاية هذا الشهر.

– صعدت أسعار ​الذهب​ مع ​تراجع الدولار​، حيث يراهن المستثمرون على مزيد من التحفيز في ​الولايات المتحدة​، رغم تهديد الرئيس ​دونالد ترامب​ بعدم توقيع ​حزمة مساعدات​ مرتبطة بالجائحة طال انتظارها. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.28% إلى 1878.24 دولار للأوقية، وذلك بعد أن صعد بما يصل إلى 1% في الجلسة السابقة.

– استخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب حق النقض ضد مشروع قانون الدفاع بقيمة 740 مليار دولار.

– أعلن ​وزير الصحة​ ​البريطاني​ ​مات هانكوك​ عن “رصد تفشي سلالة جديدة أخرى من ​فيروس كورونا​ المستجد في ​المملكة المتحدة​”، مؤكداً “تسجيل حالتي إصابة بالسلالة ​الجديدة​ وكلاهما مخالطتان لأشخاص زاروا جنوب إفريقيا في الأسابيع الأخيرة”.

– قال المدير التنفيذي لشركة “بيونتك” إنه يمكن تعديل اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” الذي طورته بالتعاون مع “​فايزر​” لمكافحة السلالة الجديدة من الفيروس.

– شهد شهر كانون الأول حتى الآن تقدم 16 شركة كبرى بطلب للحصول على الحماية من الإفلاس في ​الولايات المتحدة​، وهو أكبر عدد يتم تسجيله خلال شهر كانون الأول منذ عام 2011.

– وافقت سلطات الاتحاد الأوروبي على الاستخدام المشروط للقاح شركتي “​فايزر​” و”بيونتيك” ضد ​فيروس​ “كوفيد-19” في جميع أنحاء القارة.

– توصل ​الكونغرس​ الأميركي، إلى إتفاق بشأن حزمة إغاثة من فيروس “كورونا” بقيمة 900 مليار دولار، وهو جهد طال تأجيله لتعزيز نظام ​الرعاية الصحية​ الأميركي، والإقتصاد ينهار تحت وطأة الوباء.

– أعلنت الرئيس التنفيذي لشركة “​فاير آي​” للأمن السيبراني في ​الولايات المتحدة​، كيفن مانديا، أن “الاختراق واسع النطاق لشبكات ​الحكومة الأميركية​ أثّر في حوالي 50 شركة أو منظمة أميركية”.

– تراجعت ​أسعار النفط​ لكنها ظلت قريبة من ذروة تسعة أشهر التي بلغتها في الجلسة السابقة إذ يضغط ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 على الطلب على ​الوقود. ونزلت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط” الأميركي 13 سنتاً أو ما يعادل 0.27% إلى 48.23 دولار، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام “برنت” 17 سنتاً أو ما يعادل 0.33% إلى 51.33 دولار للبرميل.

– قفزت عملة “البتكوين” مدعومة بطلب من مستثمرين كبار تجتذبهم قدرتها على تحقيق مكاسب سريعة وما يتردد عن أن من بين مزاياها التحوط من ​التضخم​. وارتفعت العملة الرقمية الأعلى قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية بنسبة 10.5% إلى 23 ألفا و655 دولاراً لتتخطى مكاسبها هذا العام 220%.

– أفادت وكالة “رويترز”بأن ​الرئيس الفرنسي​ ​إيمانويل ماكرون​ أصيب بفيروس​ “كورونا​”.

– سجل ​الدولار​ أدنى مستوى في عامين ونصف العام مقابل عملات منافسة رئيسية، إذ تعززت الشهية للمخاطرة بفعل إحراز تقدم صوب الاتفاق على حزمة تحفيز في ​الولايات المتحدة​ واتفاق يرتبط بخروج بريطانيا من ​الاتحاد الأوروبي (بريكست).

– ذكرت “​منظمة العمل الدولية​” أن التداعيات الاقتصادية لجائحة “كورونا” محت 81 مليون وظيفة في منطقة ​آسيا​ والمحيط الهادىء هذا العام.

– قالت منظمة الصحة العالمية إنها على دراية بظهور نوع جديد من “كوفيد-19” في ​المملكة المتحدة​، لكن ليس هناك دليل على أن السلالة تتصرف بشكل مختلف عن الأنواع الحالية من الفيروس.

– دعا الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ الأتراك لـ “تحويل مدخراتهم إلى ​الليرة التركية​ تحسبا لعقوبات منتظرة​​​​”، مؤكداً أن “​الاقتصاد التركي​ مستعد لجميع أنواع الاختبارات الصارمة والسيناريوهات المختلفة”.

– تخطط ​إيران​ لمضاعفة إنتاجها النفطي العام المقبل، حيث تعول على تخفيف ​العقوبات الأميركية​ المفروضة عليها وذلك بعد تولي جو بايدن مقاليد الحكم في ​الولايات المتحدة​.

– بدأت سفينة مد أنابيب الغاز “فورتونا” بإستكمال القسم غير المكتمل من مشروع “​السيل الشمالي​-2” في ​المياه​ الألمانية، الذي يهدف لربط روسيا مع ​ألمانيا​ بأنبوبي غاز عبر قاع بحر البلطيق.

– أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد موافقة إدارة الأغذية والعقاقير على لقاح “كوفيد-19″، الذي تنتجه شركة “​فايزر​”، بدء التطعيم باللقاح في ​الولايات المتحدة..

– قال رئيس وزراء ​بريطانيا​ بوريس جونسون إن المحادثات التجارية مع ​الاتحاد الأوروبي​ من المرجح للغاية أنها سوف تفشل، وأن ​المملكة المتحدة​ ستغادر عضوية الكتلة بدون اتفاق.

– أعلنت مختبرات الشركتين الفرنسية “​سانوفي​” والبريطانية “غلاكسو سميث كلاين” (جي اس كي)، أن لقاحهما ضد “كوفيد-19” لن يكون جاهزا قبل نهاية 2021 بعدما جاءت نتائج التجارب السريرية الأولى أقل مما كان يؤمل.

– أشارت وكالة “فيتش” للتصنيفات الإئتمانية، إلى أن ديون الكيانات المرتبطة بالحكومات في ​دول الخليج العربية​ الست سترتفع العام المقبل.

– انكمش مؤشر أسعار المستهلكين في ​الصين​ لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات خلال تشرين الثاني وسط تراجع في ​أسعار الغذاء​.

– وعد الرئيس الإيراني حسن روحاني، مواطنيه بأن سعر صرف ​الدولار​ سيتراجع بنحو ملحوظ العام المقبل، ويأتي ذلك في وقت تشهد البلاد غلاء في الأسعار وظروفا معيشية صعبة.

– تعهد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بتوزيع 100 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” على الأميركيين خلال أول 100 يوم من ولايته.

– أشارت ​إدارة الغذاء والدواء الأميركية​ “FDA” إلى أن “لقاح “​فايزر​” المضاد لفيروس​ كورونا​ المستجد “​كوفيد 19​” يفي بمعايير النجاح المطلوبة، مما يمهد الطريق لبدء توزيع اللقاح هذا الأسبوع”.

– أعلنت شركة ​الأدوية​ الإندونيسية المملوكة للدولة “بي تي بيو فارما”، أن فاعلية لقاح “سينوفاك بيوتيك” الصينية لفيروس “كورونا” تصل إلى 97%، وذلك بحسب ما أظهرته النتائج الأولية للتجارب.

– يتجه ​اليورو​ صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهر واخترق مستويات مقاومة سابقة كبيرة إذ تدافع المستثمرون للرهان على أن ​الدولار​ الأميركي سينخفض أكثر بينما يبدأ العالم الخروج من جائحة “كوفيد-19”. والعملة الأوروبية الموحدة مرتفعة 1.5%، منذ بداية الأسبوع واستقرت في أحدث تعاملات عند 1.2145 دولار.

– أشارت وكالة “رويترز” الى ان منظمة “أوبك+” تتفق على زيادة إنتاج ​​النفط​​ بـ 500 ألف برميل يوميا بدءا من كانون الثاني.

– أظهر مسح جديد أجراه “​إتش إس بي سي​ هولدينغز”، أن ​الصين​ تفوقت على ​الولايات المتحدة​ كأكبر سوق أجنبي للشركات في منطقة ​آسيا​ والمحيط الهادىء.

– رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني، مشروع قانون وافق عليه البرلمان، يدعو لتعليق عمليات التفتيش الدولية وتعزيز تخصيب ​اليورانيوم​.

– كشفت تقارير صحفية، أن التطعيم ضد فيروس “كورونا” في ​أوروبا​ لن يبدأ في 2020، إذ تشير التوقعات إلى أن عملية توزيع اللقاح ستنطلق في كانون الثاني، وذلك بحسب ما ذكرته مصادر لصحيفة “​فاينانشال تايمز​”.

عربياً:

– حوّلت “​إسرائيل​” أكثر من مليار دولار من أموال الضرائب المتنازع عليها إلى ​السلطة الفلسطينية​

– أعلنت محافظة الحسكة الموافقة على إستئناف ​الرحلات​ الخارجية من “​مطار بيروت​” إلى “​مطار القامشلي الدولي​” وبالعكس.

– أعلنت ​وزارة النقل العراقية​، عن “وجود مفاوضات تجري لإعادة تفعيل خط ​النقل البري​ “​​بغداد​​ – عمّان – ​​القاهرة​​”، فيما أشارت إلى أن ذلك يتم بالتنسيق مع شركتين أردنية ومصرية”.

– تراجعت العائدات السياحية في ​تونس​ 64% في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، وفق بيانات للبنك المركزي.

– توقّعت ​وزيرة ​​السياحة​ ​​المغربية​، نادية فتاح علوي، أنّ “عدد السياح “الإسرائيليّين” الّذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفًا إلى 200 ألف، بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين البلدين، في العام 2021 المقبل”.

– اقلعت أول رحلة جوية مباشرة بين تل أبيب والرباط، بعد تطبيع العلاقات بين البلدين، وعلى متنها وفد أميركي برئاسة مستشار ترمب غاريد كوشنر، ووفد “إسرائيلي”.

مصدرالنشرة
المادة السابقة“بنك عوده” يبيع فروعه في الأردن والعراق لـ “كابيتال بنك”
المقالة القادمةإجمالي الدين العام يبلغ 95 مليار دولار في نهاية تشرين الأول 2020