أربعة مصارف لبنانيّة على لائحة فوربز لأكبر مئة شركة في الشرق الأوسط

على الرغم من الحملات الداخلية المبرمجة التي تُشن على القطاع المصرفي اللبناني بين الحين والآخر، لا يزال هذا القطاع الانجح في لبنان والمنطقة العربية وهو ركيزة اساسية لازدهار الاقتصاد اللبناني، فقد استطاع هذا القطاع المحافظة على مستويات السيولة والودائع في أحلك الظروف وأصعبها وباعتراف العالم أجمع.

وفي هذا السياق، أَصدَرَت مجلّة فوربز للشرق الأوسط نسختها للعام 2019 لقائمة أكبر مئة شركة مدرَجة في الشرق الأوسط صَنَّفَت من خلالها الشركات المدرَجة وفقاً لمؤشِّرٍ مكوَّنٍ من أربعة عناصر، ألا وهي حجم المبيعات، والأرباح، وإجمالي الموجودات، والقيمة السوقيّة.
وقد كَشَفَت المجلّة أنّ مجموع أصول أكبر مئة شركة شرق أوسطيّة مدرَجة قد بَلَغَ 3 تريليون د.أ.، كما ووصلت قيمتها السوقيّة إلى 945 مليار د.أ. بالتوازي، أشارت المجلّة إلى أنّ أكبر مئة شركة شرق أوسطيّة مدرَجة قد سَجَّلَت مبيعاتٍ إجماليّة بقيمة 336 مليار د.أ.، محقِّقةً أرباح بقيمة 71 مليار د.أ.
وقد أَثْبَتَ لبنان مرة جديدة وجوده على هذه القائمة من خلال أربع شركاتٍ مدرَجة تعمل جميعها في القطاع المصرفي. حيث احتل بنك عودة المركز الأوّل محليّاً وال3 إقليميّاً (مبيعات: 3.5 مليار د.أ.؛ أرباح: 0.50 مليار د.أ.؛ أصول: 47.0 مليار د.أ.؛ قيمة سوقيّة: 2.4 مليار د.أ.)، تلاه بنك لبنان والمهجر (المرتبة الإقليميّة: 39؛ مبيعات: 2.4 مليار د.أ.؛ أرباح: 0.51 مليار د.أ.؛ أصول: 36.5 مليار د.أ.؛ قيمة سوقيّة: 1.8 مليار د.أ.)، وبنك بيبلوس (المرتبة الإقليميّة: 69؛ مبيعات: 1.5 مليار د.أ.؛ أرباح: 0.16 مليار د.أ.؛ أصول: 24.9 مليار د.أ.؛ قيمة سوقيّة: 1.0 مليار د.أ.)، وبنك بيروت (المرتبة الإقليميّة: 71؛ مبيعات: 1.0 مليار د.أ.؛ أرباح: 0.20 مليار د.أ.؛ أصول: 18.3 مليار د.أ.؛ قيمة سوقيّة: 1.6 مليار د.أ).
اذا، فقد هَيمَن قطاع المصارف والخدمات الماليّة بشكلٍ ملحوظٍ على اللائحة بحصّة 47 في المئة من قائمة فوربز لأفضل مئة شركة في الشرق الأوسط، متقدِّماً بمسافةٍ كبيرةٍ على قطاع الصناعة (15 في المئة)، والقطاع العقاري (8 في المئة)، وقطاع الإتّصالات (6 في المئة)، وذلك بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن “بنك الاعتماد اللبناني”.
وكانت الشركة السعوديّة للصناعات الأساسيّة (سابك) قد حلت في المرتبة الأولى في المنطقة لعامٍ آخر على التوالي، مع تسجيلها مبيعاتٍ بقيمة 45.1 مليار د.أ.، وأرباحٍ بلغت 8.5 مليار د.أ.، وأصولٍ بحوالي 85.3 مليار د.أ.، وقيمةٍ سوقيّةٍ تُقَدَّر ب98.6 مليار د.أ. كذلك إحتلّ بنك قطر الوطني المركز الثاني على لائحة فوربز (مبيعات: 15.6 مليار د.أ.؛ أرباح: 3.8 مليار د.أ.؛ أصول: 236.9 مليار د.أ.؛ قيمة سوقيّة: 49.6 مليار د.أ.)، تبعه بنك أبو ظبي الأوّل (مبيعات: 8.1 مليار د.أ.؛ أرباح: 3.3 مليار د.أ.؛ أصول: 203.0 مليار د.أ.؛ قيمة سوقيّة: 47.6 مليار د.أ).
على صعيد الدول، كانت الشركات السعوديّة الأكثر حضوراً على القائمة بحصّة 29 في المئة من إجمالي عدد الشركات المدرَجة، تلتها الشركات الإماراتيّة (20 في المئة)، والقطريّة (19 في المئة)، والكويتيّة (8 في المئة)، واللبنانيّة (4 في المئة)، وغيرها.

بواسطةربيع ياسن
مصدرمستقبل ويب
المادة السابقةالمفوضية الأوروبية عن مخاطر لبنان: أزمات نقدية ــ مصرفية ــ دين عام
المقالة القادمةأسرار تبييض الاموال في لبنان… ورؤوس كبيرة ستقع