أسعار الطاقة في أوروبا تتراجع بسبب العاصفة «إيشا»

تراجعت أسعار الطاقة في أوروبا، بينما سجلت العقود الآجلة للغاز الطبيعي أدنى مستوى خلال 6 أشهر، في الوقت الذي جلبت فيه العاصفة «إيشا» دفئاً غير معتاد، وعززت توليد الكهرباء من طاقة الرياح.

وانخفضت العقود الآجلة الرئيسية للغاز الطبيعي لما يصل إلى 6.4 في المائة، وتراجعت إلى أدنى مستوى منذ يوليو (تموز) الماضي. وتراجعت أسعار الطاقة خلال، امس الاثنين، في ألمانيا وفرنسا إلى ما دون الصفر ساعات عدة. وتحولت للسالب عندما فاق العرض الطلب، وفق وكالة «بلومبرغ».

وتسببت رياح بقوة إعصار جلبتها العاصفة «إيشا» في عرقلة السفر عبر شمال أوروبا، وأدت لقطع الكهرباء في بعض المناطق. وتسببت العاصفة، التي ضربت بريطانيا خلال ساعات الليل، في تعطل شبكة السكك الحديدية، وإلغاء رحلات جوية، وانقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل، يوم الاثنين.

كانت أسكوتلندا هي الأكثر تأثراً، حيث أدّت الرياح، التي تجاوزت سرعتها 144 كيلومتراً في الساعة، إلى إلغاء جميع خدمات القطارات، كما أُلغيت عشرات الرحلات الجوية من مطاريْ إدنبره وغلاسغو. وتأثرت حركة القطارات في بعض أجزاء جنوب إنجلترا، بما في ذلك ما بين لندن ومطار جاتويك.

وتستفيد أوروبا من عدد قياسي من مشاريع الطاقة المتجددة أقامتها العام الماضي، إلى جانب مخزون الغاز الطبيعي الهائل، والشتاء الدافئ نسبياً، بغض النظر عن بعض موجات البرد.

ووفقاً لبيانات الشبكة التي جمعتها وكالة «بلومبرغ»، قفز إنتاج طاقة الرياح في شمال أوروبا لحجم قياسي بلغ 25 ألفاً و723 ميغاواط.

وجاء معدل إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة المتحدة أقل من المعدل المرتفع الذي تحقق في ديسمبر (كانون الثاني)، ولكن يظل كما هو؛ حيث إنه غطى نحو 50 في المائة من إجمالي مزيج الطاقة في البلاد، صباح يوم الاثنين، بينما أسهم الغاز بنحو 20 في المائة فقط من توليد الطاقة، وفق بيانات الشبكة.

وفي ألمانيا، فإن توليد الكهرباء من طاقة الرياح في طريقه لتحقيق معدل مرتفع جديد، ليتجاوز المعدل القياسي السابق الذي تحقق قبل فترة عيد الميلاد (في 25 ديسمبر الماضي)، وفق نموذج أعدته «بلومبرغ».

وأظهرت بيانات مؤسسة البنية التحتية الأوروبية للغاز (جاز إنفرستراكشر يورو) الصادرة، الاثنين، تراجع نسبة امتلاء مستودعات تخزين الغاز الطبيعي في ألمانيا إلى 78 في المائة من طاقتها الاستيعابية خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 199.3 تيراواط/ساعة، في حين كان متوسط نسبة الامتلاء في مثل هذا الوقت من السنة خلال السنوات الخمس الماضية 69 في المائة. وكانت النسبة في الأسبوع السابق 84 في المائة.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أن ألمانيا وفرنسا سجلتا أكبر تراجع في نسبة الملء بين الدول الأوروبية الأخرى.

وكانت مستودعات فرنسا الأقل امتلاءً من حيث النسبة المئوية، في حين سجلت إيطاليا أقل نسبة امتلاء مقارنة بمتوسط النسبة خلال السنوات الخمس الماضية.

وفي المقابل، سجلت النمسا والمجر أكبر نسبة امتلاء مقارنة بالمتوسط خلال السنوات الخمس الماضية.

وعلى صعيد الاتحاد الأوروبي كله بلغت نسبة امتلاء مستودعات الغاز الطبيعي خلال الأسبوع الماضي 75 في المائة من الطاقة الاستيعابية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةملتقى السياحة السعودي الثاني يطلق أعماله تحت شعار «تعرّف عليها»
المقالة القادمةالدولار يكافح للحفاظ على مكاسبه وسط قرارات المصارف المركزية