أسعار الغذاء العالمية تشتعل بقيادة الزيوت

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أمس الخميس إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر السادس على التوالي في نوفمبر (تشرين الثاني)، لتصل تقريبا إلى أعلى مستوى في ست سنوات، وإن المؤشر سجل أعلى زيادة شهرية منذ يوليو (تموز) 2012.

وسجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، في المتوسط 105 نقاط الشهر الماضي، مقابل مستوى معدل بشكل طفيف في أكتوبر (تشرين الأول) إلى 101 نقطة. وكان الرقم المعلن في السابق لأكتوبر هو 100.9 نقطة. وقادت أسعار الزيوت النباتية الصعود على المؤشر ككل، وارتفعت 14.5 في المائة على أساس شهري، فيما يرجع بصورة كبيرة إلى ارتفاع لأسعار زيت النخيل مرتبط بانخفاض حاد في المخزونات العالمية.

وسجل مؤشر أسعار الحبوب زيادة 2.5 في المائة في نوفمبر عن الشهر السابق، وهو ما يزيد عن قيمته قبل عام بنحو 19.9 في المائة. وارتفع متوسط أسعار السكر 3.3 في المائة عن أكتوبر في ظل مخاوف من تراجع الإنتاج العالمي في المستقبل بفعل الأحوال الجوية غير المواتية.

وعدلت فاو بالخفض توقعها لموسم الحبوب في 2020 للشهر الثالث على التوالي، إذ خفضته إلى 2.742 مليار طن من 2.75 مليار طن. ومع ذلك فإنه ما زال يمثل ارتفاعا قياسيا ويزيد 1.3 في المائة عن مستوى العام الماضي.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةإدارة ميناء أنطاليا التركي تذهب للمالك القطري الجديد
المقالة القادمةالصين تبدأ تشغيل الجزء الأوسط من خط أنابيب لنقل الغاز الروسي