أكبر اندماج مصرفي في الشرق الأوسط يمضي قدماً

تجري الخطى سريعاً نحو تنفيذ أضخم اندماج مصرفي في الشرق الأوسط بين بنكين من أكبر البنوك في السعودية، هما: «البنك الأهلي التجاري» و«مجموعة سامبا المالية».

وأعلنت «هيئة السوق المالية السعودية»، أمس، عن صدور قرارها بالموافقة على طلب البنك الأهلي التجاري زيادة رأس مال من 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) إلى 44.7 مليار ريال (11.9 مليار دولار) عن طريق إصدار 1.4 مليار سهم عادي‏ لغرض الدمج مع مجموعة سامبا المالية في البنك الأهلي التجاري، ونقل جميع أصول مجموعة سامبا المالية والتزاماتها إلى البنك الأهلي التجاري، من خلال عرض مبادلة أوراق مالية.

وكان البنك الأهلي التجاري قد أفصح، مطلع الشهر الحالي، عن اعتزامه تغيير اسم البنك، ليصبح «البنك الأهلي السعودي» بعد إتمام عملية الاندماج المحتملة التي ينتظر أن تفرز إجمالي أصول مجمعة تزيد على 837 مليار ريال (223 مليار دولار)..

وبحسب بيان صدر أمس، سينشر تعميم المساهمين الخاص بزيادة رأس مال البنك الأهلي التجاري قبل وقت كاف من موعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية للبنك الأهلي التجاري، حيث سيحتوي المعلومات المتعلقة بزيادة رأس المال، وعوامل المخاطرة، قبل اتخاذ قرار التصويت على زيادة رأس المال.

وضمَّن قرار الهيئة الموافقة على نشر الجدول الزمني للعرض، بالإضافة إلى الموافقة على نشر مستند العرض المقدم من البنك الأهلي التجاري إلى مساهمي مجموعة سامبا المالية بشأن عملية دمج مجموعة سامبا المالية في البنك الأهلي التجاري، ونقل جميع أصول المجموعة والتزاماتها إلى البنك الأهلي التجاري من خلال عرض مبادلة أوراق مالية.

وفي حال موافقة مساهمي البنك الأهلي التجاري على قرار زيادة رأس المال، وموافقة مساهمي «سامبا المالية» على العرض المقدم في الجمعية العامة غير العادية لكل منهما، سيتم إصدار أسهم العوض لصالح مساهمي مجموعة سامبا المالية المستحقين، وفقاً لسجل مساهمي المجموعة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية، وإلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية في السوق المالية السعودية بعد نفاذ قرار الاندماج.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالجائحة تفتح أبواب التحول العالمي للعملات الرقمية «الرسمية»
المقالة القادمةدوريات على محال المواد الغذائية لحماية المستهلك في عكار