أكبر صندوق ثروة بالعالم يُحقق 138 مليار دولار بدفع من أسهم التكنولوجيا

أعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي، الذي تبلغ قيمته 1.7 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم، امس الأربعاء، أنه حقق ربحاً بلغ 1.48 تريليون كرونة نرويجية (138 مليار دولار) في النصف الأول من العام، مع ارتفاع أسواق الأسهم.

وقال الصندوق في بيان، الأربعاء، إن الاستثمارات في الأسهم ارتفعت بنسبة 12 في المائة في الأشهر الستة حتى يونيو (حزيران).

وقال الرئيس التنفيذي، نيكولاي تانجن، في بيان: «كانت النتيجة مدفوعة بشكل رئيسي بأسهم التكنولوجيا، بسبب زيادة الطلب على حلول جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي»، وفق «رويترز».

وبلغ العائد الإجمالي للصندوق خلال تلك الفترة 8.6 في المائة، وهو أقل بنحو 0.04 نقطة مئوية من العائد على مؤشر الصندوق القياسي.

وذكرت «بلومبرغ» أن صندوق الثروة النرويجي قلّص حصصه في كل من شركات «ميتا بلاتفورمز» و«نوفو نورديسك» و«إيه إس إم إل هولدنغ» خلال النصف الأول من العام. وتعد الشركات الثلاث من أكبر 10 استثمارات في محفظته.

إذ أظهرت قائمة محدثة بالاستثمارات أن الصندوق خفّض حصته في «ميتا» إلى 1.18 في المائة، ما يساوي 15.1 مليار دولار تقريباً حتى منتصف العام الحالي، مقارنة مع 1.22 في المائة نهاية 2023. فيما احتفظ الصندوق بحصة 1.75 في المائة بشركة «نوفو» حتى منتصف العام، متراجعاً من 1.87 في المائة حتى 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي. في حين تقلصت حصته في «إيه إس إم إل» إلى 2.54 في المائة من 2.61 في المائة خلال الفترة الزمنية نفسها.

ويستثمر الصندوق عائدات الدولة النرويجية من إنتاج النفط والغاز، وهو أحد أكبر المستثمرين في العالم؛ إذ يمتلك في المتوسط ​​1.5 في المائة من جميع الأسهم المدرجة بجميع أنحاء العالم، كما يستثمر في السندات والعقارات ومشاريع الطاقة المتجددة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةبعد اتهامها باحتكار السوق… تفكيك «غوغل» خيار تدرسه الولايات المتحدة
المقالة القادمةمرفأ جونية ليس مؤهلاً للسفن الكبيرة في طوارئ الحرب