أميركا تقترب من الاعتراف بـ«بيتكوين»

ناقشت شركات إدارة الاستثمار والبورصات مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، تغييرات الصياغة النهائية بشأن طلبات صناديق الاستثمار المتداولة في «بيتكوين» مباشرة، وهي خطوة قد تؤدي إلى موافقة الولايات المتحدة على السماح للصناديق للمرة الأولى، الأسبوع المقبل.

وأجرى المصدرون مناقشات مع مسؤولي هيئة الأوراق المالية والبورصات حول وثائق النشرة التي يجب على كل صندوق متداول في البورصة تقديمها للموافقة عليها، وفقاً للمديرين التنفيذيين وممثلي 5 شركات رفضوا الكشف عن هوياتهم بسبب سرية المحادثات الجارية، وفق «رويترز».

وقال الكثير من المصدرين، مساء الجمعة، إنهم يتوقعون الحصول على الموافقة النهائية على إيداعات بحلول وقت متأخر من الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين.

وسعت هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى ما وصفه 3 مصدرين بأنه تغييرات «بسيطة». ومن المتوقع أن يقوم بعض مديري الأصول بتعديل ملفاتهم للكشف عن رسوم أو هويات صانعي السوق لصناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بهم. وقالت مصادر مطلعة على العملية إن هذه التحديثات من المقرر صدورها بحلول صباح يوم الاثنين.

وتقدّم الكثير من مديري الأصول بطلب للحصول على إذن لإطلاق صناديق «بيتكوين» المتداولة في البورصة منذ عام 2013، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصة رفضتاها، بحجة أن المنتجات ستكون عرضة للتلاعب بالسوق. وقدمت 14 شركة بما في ذلك «بلاك روك» و«فيدلتي» و«ويزدوم تري» طلبات للحصول على صناديق استثمار متداولة لـ«بيتكوين» في العام الماضي وتنتظر قراراً من هيئة الأوراق المالية والبورصات.

وفي خطوة وصفها 3 مصدرين بأنها غير عادية، طلبت هيئة الأوراق المالية والبورصات من المصدرين الذين يأملون في إطلاقها الأسبوع المقبل أن يقوموا أيضاً بإعداد طلبات مكتوبة للهيئة التنظيمية لتسريع تاريخ سريان صناديق الاستثمار المتداولة هذه. وتتمثل العملية العادية في أن يناقش المنظمون التوقيت بشكل غير رسمي مع الجهات المصدرة.

وكانت «بلومبرغ» قد ذكرت سابقاً أنه من المتوقع أن يصوّت مفوضو هيئة الأوراق المالية والبورصات على تغييرات قاعدة 19b-4 الأسبوع المقبل. وقال مصدر في أحد هؤلاء المصدرين لـ«رويترز» إن التصويت من المرجح أن يتم يوم الأربعاء.

وتجاوزت «بيتكوين» المشفرة حاجز 45 ألف دولار يوم الثلاثاء، قبل أن تتراجع إلى محيط 44 ألف دولار، وذلك لأول مرة منذ أبريل (نيسان) 2022 لتستهل أكبر عملة مشفرة في العالم العام الجديد بقوة مدعومة بتفاؤل بشأن موافقة محتملة على تعامل الصناديق المتداولة في البورصة في عملة «بيتكوين» الفورية.

ولامست «بيتكوين» أعلى مستوى لها في 21 شهراً عند 45922 دولاراً، بعد صعودها 156 في المائة العام الماضي في أقوى أداء سنوي لها منذ عام 2020، ولا تزال بيتكوين بعيدة عن أعلى مستوى لها وهو 69000 دولار الذي سجلته في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

وتركيز المستثمرين منصب على ما إذا كانت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية ستوافق قريباً على صناديق استثمار متداولة تتعامل في «بيتكوين» مباشرة، الأمر الذي من شأنه أن يفتح السوق أمام ملايين المستثمرين الآخرين ويجذب استثمارات بالمليارات.

رفضت اللجنة طلبات عدة لإطلاق مثل هذه الصناديق في السنوات القليلة الماضية بداعي أن سوق العملات المشفرة عرضة للتلاعب.

ومع ذلك، ظهرت علامات متزايدة في الأشهر القليلة الماضية على أن الجهات التنظيمية مستعدة على الأقل لإجازة بعض صناديق «بيتكوين» المتداولة في البورصة والبالغ عددها 13 صندوقاً، مع توقعات بأن القرار من المرجح أن يصدر في أوائل يناير (كانون الثاني).

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«الفيدرالي» قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى
المقالة القادمةهجمات البحر الأحمر تهدد التجارة العالمية وتدفع نحو ارتفاع التضخم