أمين عام «أوبك» يدعو إلى تحرك سريع للاستثمار في النفط لمنع أزمات مستقبلية

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص أمس الثلاثاء، إن على العالم التحرك بسرعة للاستثمار في النفط لمنع حدوث أزمات طاقة طارئة في المستقبل مع نمو الطلب العالمي على الهيدروكربون على المدى الطويل. وأضاف الغيص لرويترز في مقابلة: «إذا لم ننجح هذه المرة، فنحن نزرع بذور أزمات طاقة في المستقبل… ليست أزمة واحدة فقط بل عدة أزمات».

ورفعت أوبك توقعاتها للطلب العالمي على النفط على المديين المتوسط والطويل، يوم الاثنين، قائلة إن هناك حاجة إلى استثمارات بقيمة 12.1 تريليون دولار لتلبية هذا الطلب على الرغم من التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة. وأوضح الأمين العام لأوبك، أنه متفائل بأن مؤتمر المناخ كوب27 سيكون أكثر شمولا لوجهات نظر القطاع.

في الأثناء، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الثلاثاء، لتقلص خسائرها في الجلسة السابقة، بعد أن طغى ضعف الدولار على اتساع نطاق قيود كوفيد-19 في الصين مما يزيد من مخاوف تباطؤ الطلب على الوقود في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم. وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير (كانون الثاني) 2.0 في المائة، إلى 94.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:19 بتوقيت غرينتش. وانتهى عقد ديسمبر (كانون الأول) يوم الاثنين عند 94.83 دولار للبرميل، بانخفاض قدره واحد في المائة. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.1 في المائة، إلى 88.44 دولار للبرميل.

وأغلق خاما برنت وغرب تكساس على ارتفاع في أكتوبر (تشرين الأول)، ليسجل الخامان أول مكاسب شهرية منذ مايو (أيار)، وذلك بعدما أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها عن خطط لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا. وتراجع الدولار الأميركي أمس، من أعلى مستوى له في أسبوع مقابل سلة من أقرانه الرئيسيين، مع ترقب المتعاملين للرسالة التي سيبعث بها مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في اجتماع السياسة النقدية اليوم الأربعاء.

ويجعل الدولار الضعيف النفط أرخص ثمنا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى ويعكس في المعتاد رغبة أكبر من المستثمر في المخاطرة. وأجبرت قيود كوفيد-19 في الصين على إغلاق منتجع ديزني في شنغهاي يوم الاثنين بصورة مؤقتة، بينما قد ينخفض إنتاج هواتف أيفون التابعة لشركة أبل في منشأة كبيرة بالصين بنسبة 30 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني). وتسببت قيود الوباء الصارمة في انخفاض نشاط المصانع في الصين في أكتوبر وخفض وارداتها من اليابان وكوريا الجنوبية.

وقفز إنتاج النفط الأميركي إلى ما يقرب من 12 مليون برميل يوميا في أغسطس (آب)، وهو أعلى مستوى منذ بداية جائحة كوفيد-19، مما تسبب في ضغط على الأسعار، حتى مع إعلان شركات النفط الصخري أنها لا تتوقع تسارع الإنتاج في الأشهر المقبلة.

ونقلت أمس وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله إن إنتاج النفط الروسي بلغ 9.9 مليون برميل يوميا في أكتوبر وهو ما يقل عن حصة روسيا في اتفاق أوبك بلس. ويتماشى ذلك مع توقعاته السابقة وحجم الإنتاج في سبتمبر (أيلول)، لكنه أقل من حصة روسيا البالغة 11 مليون برميل يوميا بموجب اتفاق أوبك بلس. ومن المقرر أن تنخفض الحصة إلى 10.5 مليون برميل يوميا ابتداء من نوفمبر وفقا لاتفاق أوبك بلس.
وتستثني البيانات الغاز المكثف، وهو أحد أنواع النفط الخفيف الذي يمثل نحو ثمانية بالمائة من النفط الخام وإنتاج مكثفات الغاز.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«المركزي» الأوروبي: مواجهة التضخم أهم من احتمالات الركود
المقالة القادمةالصناعة العالمية تدفع ثمن دوامة عدم اليقين الاقتصادي