«أوبك بلس» يمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اتفاق تحالف «أوبك بلس»، على تمديد التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية عام 2025.

وقالت «أوبك» في بيان صحافي، امس الأحد، إنه من المقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل، لـ«أوبك بلس» في 1 ديسمبر (كانون الأول)، على أن تجتمع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج كل شهرين.

يسعى «أوبك بلس» إلى دعم استقرار السوق وسط فتور النمو في الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأميركي.

ويتبنى التحالف الذي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022. ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء «أوبك بلس» حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 في المائة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء «أوبك بلس» سارية لنهاية 2024، وتخفيضات طوعية تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا يتبناها بعض الأعضاء وتنتهي بنهاية يونيو (حزيران).

ووفقا للبيان، فقد تمت الموافقة على هدف إنتاج جديد للإمارات يبلغ 3.519 مليون برميل يوميا في عام 2025، ارتفاعا من 2.9 مليون برميل يوميا حاليا على أن يتم هذا الأمر تدريجياً بين بداية يناير (كانون الثاني) 2025 ونهاية سبتمبر (أيلول) 2025، مع زيادة المستوى الإجمالي لإنتاج النفط للدول المشاركة ابتداء من يناير المقبل، وحتى 31 ديسمبر، ما يعني أن تحالف «أوبك بلس» سيضخ 39.725 مليون برميل يوميا في عام 2025، بما في ذلك مستوى إنتاج الإمارات الجديد.

وأوضح بيان «أوبك» أنه «في ضوء الالتزام المستمر للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء، في إعلان التعاون بتحقيق استقرار سوق النفط واستدامته، وتوفير الشفافية على المدى الطويل للسوق، وتماشيا مع النهج المتمثل في الحيطة والاستباقية، والذي تم اعتماده من الدول الأعضاء»، جاء قرار التمديد.

وأكد البيان على «الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة (في تخفيضات إنتاج النفط) وآلية التعويض»، مع تمديد فترة تقييم المصادر الثلاثة المستقلة حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2025 لتكون مرجعاً لمستويات الإنتاج في 2026.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«إنفيديا» تطرح منصة شرائح الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي في 2026
المقالة القادمة«المركزي الأوروبي» يتوجه لأول خفض للفائدة الخميس… والتباعد عن «الفيدرالي»