إطلاق حملة “الليرة بتشبع” بالتعاون مع برنامج الاغذية العالمي

أطلقت “الشبكة الوطنية للميثاق العالمي للأمم المتحدة” حملة “الليرة بتشبع”، بالتعاون مع برنامج الاغذية العالمي في لبنان التابع للأمم المتحدة. وأوضحت في بيان اليوم أن الحملة تأتي “انطلاقا من هدفها في تفعيل دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومع ازدياد نسبة الفقر لتطال أكثر من نصف العائلات اللبنانية”.
ولفتت الى أن الإطلاق كان “في حضور تلفزيوني وعلى وسائل التواصل الاجتماعي مع أبرز المؤثرين في لبنان وذلك لتشجيع اللبنانيين في لبنان والخارج على التبرع للمساهمة في تقليص الفقر وجمع أكبر مبلغ ممكن للأسر المستفيدة من بطاقة الغذاء الالكترونية”.
وقالت: “يأتي ذلك استكمالا ودعما لبرنامج مساعدة العائلات الأكثر فقرا الذي أطلقه البنك الدولي مع وزارة الشؤون الاجتماعية. ضمن هذا البرنامج، يقوم برنامج الأغذية العالمي بدعم الشق الغذائي لهذه الأسر من خلال بطاقة إلكترونية يمكن استخدامها في المتاجر المدعومة من قبل برنامج الأغذية لشراء الطعام. لذا، ومع ازدياد حدة الأزمة الاقتصادية وتداعيات أزمة كورونا أخذت الشبكة الوطنية للميثاق العالمي للأمم المتحدة من خلال أعضائها ومجلس أهداف التنمية المستدامة فيها قرار اطلاق هذة الحملة مع كافة الشركاء من المنظمات المحلية والدولية لتحقيق الهدف المرجو وهو مكافحة الفقر والجوع والتقليص منهما”.

وأشارت رئيسة الشبكة الوطنية للميثاق العالمي للأمم المتحدة الدكتورة ديما جمالي الى أهمية “مكافحة الفقر والجوع”، معتبرة أنهما “الهدفان الأساسيان من أهداف التنمية المستدامة”. ولفتت الى “ضرورة مشاركة القطاع الخاص بدور ريادي في هذا الصدد إضافة الى دور كل مواطن لبناني في لبنان وخارجه بالمساهمة في برنامج الدعم”.
وتعليقا على الحملة، قال مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات: “في ظل التحديات الإقتصادية ومع تفشي وباء “كورونا” وتبعاته، أصبح من المهم التكاتف من أجل دعم الأسر اللبنانية الأكثر فقرا وعبور هذه المرحلة الصعبة على الوطن بأكمله. نعمل مع الحكومة اللبنانية ودول مانحة مثل الإتحاد الأوروبي وألمانيا وكافة الشركاء من أجل دعم هذا البرنامح والأسر المستضعفة.”
وشرح المستشار الاستراتيجي للشبكة الوطنية للميثاق العالمي للأمم المتحدة الدكتور حسن يونس اّلية المشروع قائلا إنها “تقتضي أن يتم تحويل المبالغ التي جمعت من التبرعات عبر الرابط الالكتروني أو رقم الحساب أدناه مباشرة الى برنامج الأغذية العالمي في لبنان الذي من خلاله يدعم “برنامج مساعدة العائلات الأكثر فقرا”. وشدد على أهمية “الحملة المبتكرة على وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول لأكبر شريحة ممكنة والمساهمة في انجاح المشروع”. وأوضح أن “العائلات المستفيدة تحصل على بطاقة الغذاء الالكترونية لتأمين احتياجاتها الأساسية من الطعام في المتاجر المدعومة من قبل برنامج الأغذية”.
وأعلنت الشبكة أخيرا، أن “آلية اختيار العائلات قد تم تحديدها مسبقا من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية والبنك الدولي حسب معايير علمية دقيقة وذلك لزيادة الشفافية”.
إشارة الى أن التبرع يتم عبر الحساب اللآتي: ACCOUNT NAME: GCNL(NATIONAL POVERTY TARGETING FUND)
LBP: 00940352 0005
IBAN: LB25005600000000009403520005
USD: 00940352 0006
IBAN: LB95005600000000009403520006
ورابط التبرع: globalcompact-lebanon.com/donate.

المادة السابقةوزير المال أصدر قرارين حول تسديد الضرائب والتصريح عنها
المقالة القادمةتركيا تبحث عن بدائل للتعامل مع تداعيات «كورونا» على اقتصادها