«إكسبو 2020» يدرس التأجيل لمدة عام بسبب فيروس «كورونا»

قالت دبي إنها تدرس مسألة تأجيل افتتاح «إكسبو 2020» لمدة عام، وذلك ضمن الإطار القانوني المعمول به، بسبب تداعيات وتأثيرات فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19»؛ حيث راجعت لجنة التسيير في «إكسبو 2019» مع ممثلي الدول المشاركة في الحدث الدولي، في إطار المشاورات الجارية بشأن أثر الفيروس الجديد على الاقتصاد العالمي.

وسيعمل المكتب الدولي للمعارض من الآن مع الدول الأعضاء ومنظمي «إكسبو 2020 دبي» للنظر في تغيير المواعيد، وللجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض وحدها حق اتخاذ القرار النهائي بشأن التأجيل، وتنص المادة 28 من اتفاقية المكتب الدولي للمعارض على أن أي تعديل في المواعيد يستلزم تصويت الدول الأعضاء بأغلبية الثلثين.

وقالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»: «الموقف يتطور بسرعة في العالم، وما زال لا يمكن التكهن بتطوراته. خلال الأسابيع الماضية، كنا نتشاور بصفة مستمرة مع الأطراف المعنية الرئيسية في الإمارات والعالم، لمراجعة أثر (كوفيد 19) على خططنا وتجهيزاتنا لـ(إكسبو 2020 دبي)، وبينما ما زالوا ملتزمين بثبات على المشاركة في (إكسبو 2020 دبي)، فإن كثيراً من البلدان تأثرت كثيراً بـ(كوفيد- 19)، ومن ثم فقد عبَّرت هذه البلدان عن حاجتها لتأجيل افتتاح (إكسبو 2020 دبي) لمدة عام، بما يسمح لها بالتغلب على هذا التحدي». وأضاف: «استمعت لهم الإمارات و(إكسبو 2020 دبي) وبروح التضامن والوحدة، فقد دعمنا مقترح طلب دراسة مسألة التأجيل لعام واحد، خلال اجتماع لجنة التسيير. نتطلع إلى الترحيب بالعالم الذي نثق تماماً بأن هذا التحدي سيزيده قوة وعزيمة بعد التغلب عليه، وسنلتزم بالإجراءات القانونية للمكتب الدولي للمعارض، والخاصة بقرار موعد إقامة (إكسبو 2020 دبي)». وتابعت: «يبقى التزامنا الجماعي ثابتاً وقوياً لتنظيم (إكسبو) دولي يستجيب لمتطلبات المرحلة التي تمر بها الإنسانية، ويستجيب لأولوياتنا المشتركة والملحَّة. نؤمن بأن الإنسانية تحتاج إلى الاتحاد الآن أكثر من أي وقت مضى، في ظل هذا التحدي العالمي، لكي نتذكر ما يجمعنا. ويظل هذا هو الطموح المشترك لجميع المشاركين في هذه النسخة من (إكسبو) الدولي».

وأعرب ديميتري كريكنتزس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، عن ترحيبه بنهج منظمي «إكسبو 2020 دبي» وتوصيات لجنة التسيير، وقال: «يواجه العالم ظروفاً استثنائية وغير مسبوقة، ونتوقع جميعاً استمرار التحديات في الأشهر القادمة. اتفاق الجهة المنظمة وأعضاء لجنة تسيير (إكسبو 2020 دبي) اليوم على بحث خيارات تأجيل افتتاح (إكسبو) لمدة عام أمر مرحب به». وزاد: «وفقاً لاتفاق باريس عام 1928، فإن أي قرار بشأن (إكسبو الدولي) يجب أن يُتّخذ من خلال التعاون، ويتم الاتفاق عليه بشكل جماعي من خلال تصويت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض. سنمضي قدماً في الإشراف على العملية، بحيث تكون متوافقة مع قواعد ولوائح اتفاقية المكتب الدولي للمعارض. أنا على يقين بأننا سنتغلب معاً على ما أسفرت عنه هذه الأزمة العالمية من تحديات. وقرار دولة الإمارات بدعم التأجيل لعام واحد إنما يصدُر عن واقعية، وانفتاح، والتزام بتقديم حدث يرقى إلى مستوى طموحنا المشترك. كلنا ثقة في قدرة دولة الإمارات على استضافة (إكسبو) دولي يلهم الملايين ويسعدهم، في الوقت المناسب».

مصدردبي - «الشرق الأوسط أونلاين»
المادة السابقة“رينو” تعتزم استئناف الإنتاج في مصنعين بالصين وكوريا الجنوبية
المقالة القادمة“البنك الدولي” يخفّض تقديراته للنمو في آسيا والصين بتأثير من “كورونا”