إمدادات غاز يومية قياسية للصين عبر خط سيبيريا

أعلنت شركة «غازبروم» الروسية العملاقة أمس الثلاثاء، عن تسليم شحنات يومية قياسية إلى بكين، عبر خط أنابيب سيبيريا الذي يمر في الشرق الأقصى الروسي باتجاه شمال شرقي الصين، خلال زيارة الرئيس شي جينبينغ إلى روسيا. وقالت «غازبروم» في بيان، إنها سلمت يوم الاثنين «الكميات المطلوبة وحققت رقماً قياسياً جديداً لإمدادات الغاز اليومية نحو الصين»، رافضة تقديم معلومات إضافية حول الرقم الدقيق، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

يأتي هذا الإعلان من عملاق الغاز الروسي في اليوم الثاني لزيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو، والهادفة إلى تعزيز العلاقات الثنائية الدبلوماسية والاقتصادية، وبينها إمدادات الطاقة. وتسعى روسيا منذ سنوات، لزيادة شحناتها من الغاز للاقتصاد الصيني، مستهلك الطاقة الرئيسي، وسرعت هذه الحركة منذ سنة، إثر العقوبات الدولية التي تستهدفها.

والسنة الماضية، بلغت شحنات الغاز عبر خط «قوة سيبيريا» إلى الصين أعلى مستوى لها على الإطلاق بلغ 15.5 مليار متر مكعب. وبحلول عام 2025، تعتزم موسكو مضاعفة صادراتها بمعدل 2.5 مرة عبر هذا الأنبوب، لتصل إلى 38 مليار متر مكعب سنوياً.

وفي مقال نشره الكرملين مساء الأحد، وصف بوتين «قوة سيبيريا»، بأنه «صفقة القرن». وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، صدرت روسيا نحو الصين 2.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، بحسب الجمارك الصينية، ما يضعها في صدارة الدول المصدرة إلى العملاق الآسيوي.

وكان فلاديمير بوتين قد دشن نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، استغلال حقل الغاز في كوفيكتا، وهو حقل شاسع يقع في سيبيريا يفترض أن يتيح زيادة الصادرات إلى الصين في المستقبل. ويمكن أن تنتهي موسكو وبكين قريباً من تنفيذ مشروع «قوة سيبيريا 2»، وهو أنبوب غاز يعبر منغوليا من روسيا ليصل إلى شينجيانغ في شمال غربي الصين، ستكون طاقته السنوية 50 مليار متر مكعب، أي ما يعادل تقريباً «نورد ستريم» (55 ملياراً) في أوروبا قبل توقفه إثر تعرضه لعمليات تخريب في سبتمبر (أيلول) 2022.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«الفيدرالي» الأميركي في يوم امتحان صعب لسياسة إدارة سعر الفائدة
المقالة القادمةالنفط يرتفع في جلسة متقلبة