«إنفليفر» في الرياض… تجارب عالمية لتطوير قطاع الأغذية

يستضيف المعرض العالمي لاستدامة الغذاء «إنفليفر» في الرياض، خلال الفترة بين 29 و31 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، خبراء من حول العالم ليناقشوا أبرز الجوانب الملحة وتحديات القطاع، ليُشكّل محطةً مهمةً في تحول مشهد الأطعمة والمشروبات بالسعودية، في ظلّ الدعم الحكومي واستمرار جهود تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر وتنمية السياحة، وفق مستهدفات «رؤية 2030».

ويسلّط المعرض، الذي يقام بشراكة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية وشركة «تحالف»، الضوء على مواضيع مهمة، بما فيها الأمن الغذائي والمائي والتقنية الزراعية والاستدامة والخدمات اللوجستية وتقنيات الغذاء والاستثمار، إلى جانب موضوعات البروتينات البديلة والأغذية النباتية والمطاعم المبتكرة ومفاهيم التميز في الطهي وهدر الطعام وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية. ويشهد مشاركة أكثر من 200 رائد في قطاع الأغذية والمشروبات، وأشهر الطهاة، مثل ماركو بيير ومنال العالم، والعلامات التجارية في المجال، كـ«بيغ إيديا درينكس، وأوسيانو، وكيتوبي».

ويعد «ماركو بيير وايت»، المعروف باسم «عراب الطهي الحديث» من قادة الفكر والداعمين لتحول صناعة الأغذية والمشروبات، وعبّر عن اعتزازه بهذه الفرصة، قائلاً: «المشاركة في إطلاق أول حدث لقطاع الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية تعد تجربة مثيرة للغاية، لأن (إنفليفر) سيتيح الفرصة لتعزيز نمو هذا القطاع بشكل كبير في المملكة، وأيضاً سيسهم في تعزيز الأمن الغذائي وتشجيع الابتكار على الصعيدين المحلي والدولي».

وأضاف: «يتميز مطبخ الشرق الأوسط بقيم المشاركة والتواصل الاجتماعي، وأعتقد أن هذا الحدث سينقل صورة واضحة لهذه القيم على أرض الواقع»، متطلعاً لأحداث مدهشة خلال المعرض، الذي يجمع بين الخبرات العالمية والرؤى المحلية والتقنيات المبتكرة، ومفاهيم الطهي المتنوعة، خاصة بوجود نخبة من المتحدثين المعروفين.

وفي المسرح الرئيسي، سيتحدث أبرز الخبراء، مثل جيم ميلون، المدير التنفيذي لشركة «أجرونوميكس»، وأمير الشيخ، الرئيس التنفيذي لشركة «بيبسيكو – السعودية»، وسيمون لي مودلي، رئيس تحرير مجلة «Hotel & Catering News Middle East»، وميادة بدر، الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي، وإيوجينيو مينفيل، الرئيس والمؤسس لشركة «إينيت Innit».

أما مسرح الاستثمار، فسيشارك أبرز المتحدثين، مثل بيورن فيتي، الشريك الإداري والرئيس التنفيذي لشركة «بلو هورايزن كوربوريشن»، ودانا السالم، مؤسسة شركة «ميريت كابيتال»، وجورج كويلو، مؤسس شركة «إستانور فينتوريس»، وميوكو شينر، سيدة الأعمال والطاهية والكاتبة ومؤسسة شركة مايوكوس كريميري، و«تشونغ إكس يو Zhong Xu»، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «دليفركت»، وأندرو إيف، المؤسس والشريك الإداري لشركة «بيغ إيديا فينتوريس Big Idea Ventures»، وأنتوني تشاو، الشريك المؤسس لشركة «أجرونوميكس».

وقال مايكل تشامبيون، الرئيس التنفيذي لـ«تحالف»: «هؤلاء المتحدثون هم جزء كبير من التحول الذي سيشهده قطاع الأطعمة والمشروبات، وستسهم أفكارهم برسم ملامح اقتصاد الأطعمة والمشروبات في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الأخرى حول العالم». وتُؤْمِن «تحالف» بأن استقطاب خبراء دوليين في قطاعي الأغذية والضيافة سينهض بمكانة السعودية فيهما، إذ سيلعب دوراً محورياً في تنويع العروض الخاصة بالطهي في المملكة ويعزز التبادل الثقافي، فضلاً عن الإسهام في نمو قطاع السياحة المزدهر بالبلاد.

ومع تطلع السعودية نحو تحقيق تطور وطني يعتمد بشكل كبير على قطاعي السياحة والضيافة، اللذين يسعيان لتحقيق تحول بقيمة تريليونات الدولارات، سيكون «إنفليفر» بمثابة بوابة لشركات تصنيع المواد الغذائية المحلية والإقليمية والعالمية، وتتيح الوصول إلى المشترين والمستهلكين في أكثر الدول كثافة بالسكان في الخليج، بالإضافة إلى الأسواق المتنامية بأفريقيا وآسيا وأوروبا.

وانضمت عدة شركات في قطاع الأغذية والمشروبات إلى هذا الحدث، وأكثر من 400 جهة عارضة أخرى، كما سيجمع أكثر من 200 مستثمر محلي وعالمي في برنامج المستثمر المخصص للاستفادة من الفرص الناشئة في سوق خدمات الأغذية السعودية، التي من المتوقع أن تبلغ قيمتها 30.47 مليار دولار بحلول عام 2029.

كما يترقب حضور ما يزيد عن 40 ألف زائر، بنسبة تمثيل دولي تبلغ 35 في المائة من أكثر من 143 دولة مختلفة. وسيتفاعل المستثمرون مع أكثر من 50 شركة ناشئة ومتطورة بقطاع الأغذية، وسينضمون إلى منصة للربط بينهم للمساهمة في تأمين التمويل التنموي الحيوي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةسلام عرض ونقابات القطاعات الاقتصاديّة إستراتيجيّات التّعاون وخطة الطوارئ
المقالة القادمةالمخزونات الأميركية والدولار يضغطان على أسواق النفط