اتفاقيات لبنان الثنائية خلال 69 عاماً

وقع لبنان على مدار السنوات الفائتة العديد من الإتفاقيات الثنائية بينه وبين الدول العربية والعالمية، بعضها تم تفعيله، وفي مقدمتها اتفاقية التيسير العربية، والبعض الآخر لم يتم تفعيله حتى هذه اللحظة مثل منظمة التجارة العالمية.
وعقد لبنان منذ عام 1952 اتفاقيات ثنائية تتعلق بالشق الاقتصادي والثقافي والاجتماعي. وضمت هذه الاتفاقيات اتفاقيات تجارية عدة وقعها لبنان مع أكثر البلدان التي يتعامل معها، وذلك لتحقيق هدفين: تنشيط صادرات لبنان وتخفيض العجز الكبير والمتزايد في ميزانه التجاري.
وتتناول الاتفاقيات التي وقعها لبنان: تحديد كميات وحجم البضائع منعا للمنافسة والاغراق، تحديد كميات البضائع المتفق على السماح باصدار إجازات إستيراد او تصدير وتعديلها، تسهيل التبادل التجاري وتنظيم الترانزيت بين الدول العربية، إعفاء قسم كبير من المنتجات الزراعية والمنتجات الحيوانية من الرسوم الجمركية، منح الافضلية بالنسبة الى معاملات إصدار إجازات الاستيراد والتصدير.
ويعرض موقع Lebanon Economy فهرس الاتفاقيات المعقودة بين لبنان ودول العالم والمجموعات والصناديق الدولية منذ عام 1948 حتى عام 2017، في تقرير اعده مركز الدراسات الاقتصادية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان. تجدونه في المرفق أدناه:

Agreements 2017 (2)

مصدرمركز الدراسات الاقتصادية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان
المادة السابقةعاصفة ثلجية عنيفة تسببت بالغاء الرحلات الجوية وانقطاع الكهرباء وسط الولايات المتحدة
المقالة القادمةأرباح “الجبس الأهلية” تبلغ 11.5 مليون ريال في نهاية عام 2018