اتفاقيات ومبادرات استثمارية بـ8 مليارات دولار لدعم ريادة الأعمال السعودية

شهد المؤتمر العالمي لريادة الأعمال خلال اليوم الثاني، اتفاقيات وإطلاق مبادرات استثمارية وتمويلية بقيمة إجمالية تتجاوز 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، بهدف دعم ريادة الأعمال في مختلف المجالات، وتعزيز مكانة المملكة كبيئة جاذبة للرواد والمبتكرين والمبدعين من أنحاء العالم. وواصل المؤتمر الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» بالتعاون مع الشبكة العالمية لريادة الأعمال تحت شعار «نعيد نبتكر نجدد» فعاليته، حيث شهد توقيع أكثر من 21 اتفاقية وإطلاق كثير من المبادرات الاستثمارية.

ووقعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» مذكرة تفاهم مع شركة أمازون لتمكين الشركات المحلية من بيع منتجاتها لملايين العملاء في جميع أنحاء المملكة على المتجر، وكجزء من المذكرة ستقوم «أمازون» بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالقدرات اللوجيستية والأدوات والبرامج التي تقدمها للبائعين. وشملت الإطلاقات إعلان بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة الميزانية المعتمدة لتمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي بلغت 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار).

وأبرمت «منشآت» اتفاقية تعاون مع مصرف الراجحي والبنك العربي الوطني بقيمة ملياري ريال (533 مليون دولار)، وأكثر من مليار ريال (293 مليون دولار) على التوالي، لإطلاق برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة، بالإضافة إلى إطلاق البنك العربي منتج البطاقة الائتمانية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمبلغ يصل إلى 50 مليون ريال (13 مليون دولار).

وأعلنت وزارة الاستثمار عن مجموعة من الاستثمارات والترخيص لكثير من الشركات العالمية للدخول في السوق السعودية بحجم استثمارات يقدر بنحو 3.51 مليار ريال (936 مليون دولار). وشمل اليوم الثاني أيضاً إعلان القيمة الإجمالية لمبالغ البرامج التمويلية المبتكرة من البنوك التي بلغت أكثر من 7.3 مليار ريال (مليارا دولار) للخمسة أعوام المقبلة.

ووقّع البنك الأهلي السعودي اتفاقية تعاون لمنتج برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة بقيمة مليار ريال (266 مليون دولار)، واتفاقية تعاون أخرى لدعم برنامج الابتكار بقيمة 2.7 مليون ريال (720 ألف دولار). من جهته، وقّع بنك البلاد اتفاقية مع «منشآت» بتقديم برامج ومنتجات تمويلية مبتكرة بقيمة تقارب ملياري ريال (520 مليون دولار).
فيما وقّعت شركة «ثقة» اتفاقية تعاون مشتركة مع «منشآت» لتقديم خدمات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، في حين وقّعت الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين اتفاقية لتوعية وتقديم إرشادات مهنية في مجال المحاسبة والمراجعة وإطلاق منصة «اتكال».

وشهد اليوم الثاني كذلك توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي، بهدف تمكين رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ووقعت الهيئة السعودية للسياحة اتفاقية مع «منشآت» للتعاون في عدد من المبادرات التي تدعم المنشآت في المجال السياحي. كما وقع صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز التنموي اتفاقية تعاون بهدف إطلاق مسرعة أعمال في المنطقة الشرقية، وتقديم برامج تدريبية وورش عمل من خلال أكاديمية «منشآت».

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«الدفع بالروبل» يهدد بوقف صادرات الغاز الروسية إلى أوروبا
المقالة القادمةأزمة أوكرانيا تخفض هوامش مناورة الدول الفقيرة