اتفاقية إدارة لصندوق تسويات منطقة التجارة الحرة الأفريقية بمليار دولار

وقّعت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، أمس، في القاهرة، على اتفاق يتعلق بإدارة الصندوق الأساسي لصندوق التكيف (التسويات) لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بمليار دولار مبدئياً يزيد إلى 8 – 10 مليارات دولار خلال 5 سنوات.

ومن المقرر أن يدعم الصندوق البلدان الأفريقية والقطاع الخاص للمشاركة بفاعلية في البيئة التجارية الجديدة المنشأة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وبهذه الاتفاقية تم إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاق المتعلق بإدارة الصندوق الأساسي لمرفق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وقّع على الاتفاق بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، ووامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

كانت قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، ومجلس وزراء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية المسؤولين عن التجارة، قد فوّضت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير لإنشاء صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لدعم الدول الأطراف في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية للتكيف مع بيئة التجارة الحرة والمتكاملة الجديدة المنشأة بموجب اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

يتكون صندوق التكيف من صندوق أساسي وصندوق عام وصندوق ائتمان. سيتكون الصندوق الأساسي من مساهمات الدول الأطراف والمنح والمساعدات الفنية لمعالجة خسائر إيرادات الرسوم الجمركية، حيث يتم إلغاء التعريفات تدريجياً. كما سيدعم البلدان في تنفيذ مختلف أحكام اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وبروتوكولاته وملحقاته. وسيقوم الصندوق العام بتعبئة التمويل بشروط ميسّرة، بينما سيقوم صندوق الائتمان بتعبئة التمويل التجاري لدعم كلٍّ من القطاعين العام والخاص، مما يمكّنهما من التكيف والاستفادة من الفرص التي أوجدتها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

 

مصدرالشرق الوسط - صبري ناجح
المادة السابقةالصين تتفوق على الغرب في التمويل الأفريقي
المقالة القادمةالولايات المتحدة تفكر في إصدار «دولار رقمي»