اتّفاق تجاري محدود بين الولايات المتحدة واليابان

وقّع الرئيس الأميركي دونالد #ترامب والسفير الياباني لدى الولايات المتحدة شينسوك سوجياما، الإثنين، اتّفاقًا تجاريًا يركّز خصوصًا على الزراعة.

ورحّب ترامب، الذي كان محاطًا بممثّلين عن القطاع الزراعي بـ”انتصار كبير للمزارعين ومُربّي الماشية الأميركيّين”، قائلاً: “وهذا أمر مهمّ جدًا بالنسبة إليّ” أيضا.

وترامب الذي يسعى إلى الفوز بولاية رئاسيّة ثانية، فشِل في إحراز تقدّم كبير في الحرب التجاريّة مع الصين. وتحمّل المزارعون الأميركيّون وزر انتقام بيجينغ التي فرضت رسوماً على المنتجات الزراعيّة الأميركيّة، في حين تمّ توقيع اتّفاق بين اليابان والاتّحاد الأوروبي يُعطي أفضليّة للمنتجات الزراعيّة الأوروبيّة.

ووفقًا لشروط الاتّفاق التجاري الأميركي الياباني، والتي كان تمّ الإعلان عنها في 25 أيلول الماضي خلال اجتماع بين ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ستُخفّض اليابان الرسوم الجمركيّة على ما تبلغ قيمته نحو 7 مليار دولار من صادرات الولايات المتحدة الزراعية.

في المقابل، وافقت واشنطن على خفض الرسوم الجمركيّة على سلع زراعيّة يابانيّة مثل الشاي الأخضر وصلصة الصويا.

ويُعتبر قطاع السيارات القضية الأكثر حساسيّةً بالنسبة إلى اليابانيّين. وكان ترامب هدّد في وقت سابق بفرض رسوم جمركيّة بنسبة 25 في المئة على السيّارات اليابانيّة، ما قد يُضعف اقتصاد ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

لكنّ شينزو آبي قال، بُعيد الإعلان عن الاتّفاق التجاري، إنّه اتفق مع ترامب على تمديد تعليق فرض الرسوم الجمركيّة.

ويرتبط آبي وترامب بعلاقة جيدة، لكنّ الرئيس الأميركي اعتبر مراراً أن العلاقة التجارية الثنائية بين طوكيو وواشنطن غير عادلة وتميل لصالح اليابان.

مصدرالنهار
المادة السابقةالهيئات الممثلة لقطاع الزيتون : المافيا تغرق لبنان بالزيت الأجنبي
المقالة القادمةترامب يفضل اتفاقية تجارية شاملة مع بكين