اجتماع تدبيري في محمية الشوف لحماية المياه الجوفية

 

عقد إجتماع في بيت محمية أرز الشوف في معاصر الشوف، بمشاركة نورا جنبلاط وممثلين عن وزارة الطاقة والمياه، ومصلحة الابحاث العلمية والزراعية، وشركة مياه نستلة، عدد من الخبراء والمتخصصين، الى جانب رئيس لجنة المحمية شارل نجيم، وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير والتعاونيات الزراعية وممثلين عن المدارس، وذلك وسط التغير المناخي الراهن وأثره على الثروة المائية الموجودة في لبنان ومحيط محمية أرز الشوف، وبالتزامن مع سعي المحمية لايجاد الحلول المناسبة والتي بدأت بمشروع تقييم المياه الجوفية، بالتعاون مع شركة نستلة وAntea Group.

بعد استعراض الوقائع، تم الاعلان عن تشكيل لجنة متابعة تتولى خارطة طريق لإدارة المياه المتكاملة في الحوض الغربي لجبال الشوف، استكمالا للدراسة التي أعدت سابقا من قبل الشركة، والتركيز على تقييم المياه في محمية أرز الشوف والموارد المائية ضمنها والجبال المحيطة، باعتبارها واحدة من أهم النقاط لتأمين المياه العذبة في لبنان والشرق الاوسط، ودراسة توصيات حول كيفية إدارة هذه الموارد على نحو مستدام على الرغم من الصعوبات في قطاع المياه في لبنان من جهتي البنية التحتية والادارة”.

بعد كلمة ترحيبية من رئيس لجنة المحمية قدم مدير المحمية نزار هاني عرضا عن أهمية “إصلاح المشاهد الطبيعية للغابات .”. ثم عرض للدراسة أسعد سعادة من شركة مياه نستلة.

واكدت ممثلة وزارة الطاقة والمياه سوزي حويك “إستعداد الوزارة لتقديم الدعم للمحمية ولهذا المشروع”.

بعدها كانت جلسة حوارية عن أهم الاهداف والتدابير الواجب إتخاذها للتخفيف من هدر المياه وطرق المحافظة عليها. كذلك إتفق على تأليف لجنة مساندة لإدارة متكاملة للمياه مؤلفة من المشاركين في اللقاء.

مصدرالوكالة الوطنية
المادة السابقةقمع مخالفات الكهرباء في وادي خالد
المقالة القادمةعدوان عن تلوث الليطاني: حدثت تدخلات لدى القضاء