ارتفاع التضخم الأميركي بأكثر من المتوقع إلى 3.4 % في ديسمبر

أدى ارتفاع أسعار الطاقة والمساكن إلى تعزيز التضخم الإجمالي في الولايات المتحدة في ديسمبر (كانون الأول)، في إشارة إلى أن حملة الاحتياطي الفيدرالي لإبطاء التضخم إلى هدفه البالغ 2 في المائة ستظل على الأرجح وعرة.

وقد أظهر تقرير وزارة العمل امس الخميس أن الأسعار الإجمالية ارتفعت بنسبة 0.3 في المائة عن نوفمبر (تشرين الثاني) و 3.4 في المائة عن 12 شهرا قبل ذلك. وتجاوزت هذه المكاسب الارتفاع الشهري السابق بنسبة 0.1 في المائة والتضخم السنوي بنسبة 3.1 في المائة في نوفمبر. جاءت أرقام ديسمبر أعلى قليلا من توقعات الاقتصاديين.

وشكلت تكاليف السكن لأكثر من نصف الزيادة في الأسعار من نوفمبر إلى ديسمبر، كما أسهمت تكاليف الطاقة، بقيادة الكهرباء والبنزين، إلى جانب أسعار المواد الغذائية، في الزيادة.

وباستثناء تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفعت الأسعار الأساسية المزعومة بنسبة 0.3 في المائة فقط على أساس شهري، دون تغيير عن الزيادة في نوفمبر. وارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 3.9 في المائة عن العام السابق، وهي أخف وتيرة منذ مايو (أيار) 2021 وانخفضت عن مكاسب نوفمبر بنسبة 4 في المائة على أساس سنوي.

يولي الاقتصاديون اهتماما خاصا للأسعار الأساسية لأنه من خلال استبعاد التكاليف التي تقفز عادة من شهر لآخر، ينظر إليها على أنها دليل أفضل للمسار المحتمل للتضخم.

تراجع التضخم الإجمالي بشكل مطرد إلى حد ما منذ أن وصل إلى أعلى مستوى له في أربعة عقود عند 9.1 في المائة في منتصف عام 2022. ومع ذلك، فإن استمرار التضخم الذي لا يزال مرتفعا يساعد في تفسير السبب، على الرغم من النمو الاقتصادي المطرد، وانخفاض البطالة والتوظيف الصحي، تظهر استطلاعات الرأي أن كثيرا من الأميركيين غير راضين عن الاقتصاد.

هذا الانفصال، الذي من المحتمل أن يكون مشكلة في انتخابات 2024، حيّر الاقتصاديين والمحللين السياسيين. أحد العوامل الرئيسية هو سخط الجمهور من ارتفاع الأسعار. على الرغم من أن معدل التضخم قد انخفض بشكل مطرد إلى حد ما لمدة عام ونصف، فإن الآثار المالية والنفسية المستمرة لأسوأ نوبة تضخم في أربعة عقود قد أثرت كثيرا على الأميركيين. لا تزال الأسعار أعلى بنسبة 17 في المائة مما كانت عليه قبل بدء ارتفاع التضخم وما زالت ترتفع.

يريد الاحتياطي الفيدرالي، الذي بدأ في رفع أسعار الفائدة بقوة في مارس (آذار) 2022 لمحاولة إبطاء وتيرة الزيادات في الأسعار، خفض التضخم على أساس سنوي إلى المستوى المستهدف بنسبة 2 في المائة. وهناك أسباب قوية للتفاؤل بأن الضغط التضخمي سيستمر في الانحسار في الأشهر المقبلة.

وأفاد بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك هذا الأسبوع، على سبيل المثال، بأن المستهلكين يتوقعون الآن أن يصل التضخم إلى 3 في المائة فقط خلال العام المقبل، وهو أدنى توقعات لعام واحد منذ يناير (كانون الثاني) 2021. هذا أمر مهم لأن توقعات المستهلكين تعد في حد ذاتها علامة منبهة للتضخم في المستقبل: عندما يخشى الأميركيون من أن تستمر الأسعار في التسارع، فإنهم عادة ما يندفعون لشراء الأشياء عاجلا وليس آجلا. هذه الزيادة في الإنفاق تميل إلى تغذية مزيد من التضخم. لكن لا يبدو أن هذه الدورة السيئة تحدث.

وعندما ناقش مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات التضخم في اجتماعهم الأخير الشهر الماضي، لاحظوا بعض العلامات المفعمة بالأمل: على وجه الخصوص، لاحظوا إنهاء تراكم سلسلة التوريد الذي تتسبب في نقص الأجزاء وضغوط التضخم.

احتوى تقرير الوظائف الأميركي الصادر الأسبوع الماضي في ديسمبر على بعض الأخبار التحذيرية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي: ارتفع متوسط الأجور بالساعة بنسبة 4.1 في المائة عن العام السابق، بزيادة طفيفة عن 4 في المائة في نوفمبر. وغادر 676000 شخص القوى العاملة، مما قلل من نسبة البالغين الذين لديهم وظيفة أو يبحثون عن وظيفة واحدة إلى 62.5 في المائة، وهو أدنى مستوى منذ فبراير (شباط).

من المحتمل أن يكون ذلك مقلقا لأنه عندما يبحث عدد أقل من الأشخاص عن عمل، يجد أصحاب العمل عادة صعوبة في شغل الوظائف. ونتيجة لذلك، قد يشعرون بأنهم مضطرون إلى زيادة الأجور بشكل حاد لجذب الباحثين عن عمل، ومن ثم نقل تكاليف العمالة المرتفعة إلى عملائهم من خلال ارتفاع الأسعار. هذه دورة يمكن أن تديم التضخم.

وتحولت عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى الإيجابية يوم الخميس، حيث أدى ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين بشكل أعلى من المتوقع إلى تقليص التوقعات بخفض أسعار الفائدة في مارس. وبلغت عائدات السندات الأميركية لأجل 10 سنوات 4.026 في المائة، دون تغير يذكر خلال اليوم، بينما ارتفعت عوائد السندات لأجل عامين إلى 4.379 في المائة.

وارتفع العائد لمدة عامين، والذي يتحرك بما يتماشى مع توقعات أسعار الفائدة، 0.05 نقطة مئوية عند 4.38 في المائة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةهجمات البحر الأحمر تخفّض التجارة العالمية 1.3 % وحجم الحاويات المنقولة 70 %
المقالة القادمةالصين تُعرب لأميركا عن قلقها بشأن «قيود الرقائق»