ارتفاع عدد سياح الشرق الأوسط 20 % في 9 أشهر

أظهر تقرير صادر عن منظمة السياحة العالمية ارتفاع عدد السياح الوافدين في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 20 في المائة، عن مستويات ما قبل جائحة «كورونا»، في الأشهر التسعة حتى سبتمبر (أيلول) 2023، لتصبح المنطقة الوحيدة عالمياً التي تجاوزت مستويات عام 2019 في هذه الفترة.

وأوضح التقرير أن تدابير تسهيل التأشيرات، وتطوير وجهات جديدة، والاستثمارات في المشاريع الجديدة المتعلقة بالسياحة، واستضافة الأحداث الكبيرة، ساعدت في دعم هذا الأداء. وبشكل عام، استعادت السياحة 87 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى سبتمبر 2023، وهذا يضع القطاع في طريقه لاسترداد ما يقرب من 90 في المائة بحلول نهاية العام.

وتوقعت منظمة السياحة العالمية أن تصل عائدات السياحة الدولية إلى 1.4 تريليون دولار في عام 2023، أي نحو 93 في المائة من 1.5 تريليون دولار حصلت عليها الوجهات في عام 2019. واستقبلت أوروبا، أكبر منطقة وجهة في العالم، 550 مليون سائح دولي خلال هذه الفترة، أي 56 في المائة من الإجمالي العالمي. وهذا يمثل 94 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة. كان الانتعاش مدعوماً بالطلب القوي داخل المنطقة، وكذلك الطلب القوي من الولايات المتحدة. فيما استعادت أفريقيا 92 في المائة من زوار ما قبل الجائحة خلال فترة الأشهر التسعة، ووصل عدد الوافدين إلى الأميركتين إلى 88 في المائة من أرقام عام 2019 هذه الفترة، حيث استفادت المنطقة من الطلب الأميركي القوي، لا سيما على الوجهات الكاريبية. وبالنسبة إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ وصلت إلى 62 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة هذه الفترة، بسبب تباطؤ إعادة فتح السفر الدولي.

ومع ذلك، فإن الأداء بين المناطق دون الإقليمية مختلط، حيث استعادت جنوب آسيا 95 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة، في حين استعادت شمال شرقي آسيا نحو 50 في المائة فقط.

وأضاف التقرير أن السياحة الدولية تسير على الطريق الصحيح لاستعادة ما يقرب من 90 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية هذا العام، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن منظمة السياحة العالمية. وبحسب التقرير، سافر ما يقدر بنحو 975 مليون سائح دولياً بين يناير وسبتمبر 2023، بزيادة قدرها 38 في المائة، مقارنة بنفس الأشهر من عام 2022.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةكيف تهدّد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر سلاسل التوريد العالمية؟
المقالة القادمةالسعودية تستعد لاستضافة مؤتمر «مبادرة القدرات البشرية» في فبراير